عادي

جنوب هولندا ألوان الزهور وعراقة الفنون

21:27 مساء
قراءة 3 دقائق

دبي- خنساء الزبير

ما يجعل كلاًّ من جنوب هولندا وجزيرة زيلاند (جنوب غربي البلاد) مناطق جاذبة للسياحة هو التباين الصارخ؛ فالزائر يجد نفسه وسط عمران قمة في العصرية والتطور في روتردام ثم إذا ذهب إلى «ديلفت» يشعر وكأن الزمن قد عاد به للوراء إلى القرن السابع عشر، حيث تم الحفاظ بدرجة كبيرة على وسط المدينة التاريخي.

ولا يقتصر التباين على البناء فقط، حيث تتسم «لاهاي» بسحر حضري متطور يفتن الزوار بمأكولاته الفاخرة ومشهده الثقافي؛ وتتمتع زيلاند بشعور دراماتيكي بجانب أن بها كثافة سكانية منخفضة ومناظر طبيعية.

ويرتبط الجبن الأصفر الشهير «غودة» بالصورة النمطية لثقافة البلاد.

فان نيل فابريك

الصورة

وجهة سياحية موصى بها عند التواجد في روتردام. وهو مصنع من العصر الحديث تم تصميمه وبناؤه بين عامي 1925 و 1931، ويقع شمال غربي وسط المدينة، وهو رمز للعمارة الصناعية في القرن العشرين، وتم إدراجه في قائمة التراث العالمي، وغالباً ما يوصف بأنه «قصر زجاجي» حيث تم بناؤه إلى حدٍّ كبير من الفولاذ والزجاج، وكان يعمل كمصنع للقهوة والشاي والتبغ.

متحف موريتسهاوس

الصورة

يقع في «لاهاي»، ويعطي هذا المتحف لمحة رائعة عن الفن الهولندي والفلمنكي ويتواجد في قصر من القرن السابع عشر، وتم بناؤه لتاجر السكر الثري «يوهان موريتس».

وأصبح بعد ذلك متحفاً يضم مجموعة الصور الملكية في عام 1822. وتركز المجموعة المكونة من 800 لوحة على أعمال تعود للفترة الممتدة بين القرنين الخامس عشر والثامن عشر الميلاديين.

متحف بويجمانز فان بيونينغن

الصورة

يقع هذا المتحف في روتردام ويتضمن مجموعة من روائع الرسم وفنون التماثيل لفنانين معروفين من حقب وحركات فنية مختلفة مثل الفنانين فان جوخ وبيكاسو وديغا.

وصالات التصميم في الطابق الأرضي تستحق الاستكشاف أيضاً.

ويحتل المطعم الموجود في المتحف جناحاً زجاجياً يطل على حديقة النحت وهو مكان ممتاز للاستمتاع بالغداء.

متحف إيشر في هيت باليس

الصورة

يقع في لاهاي، وكان في السابق قصراً للعائلة المالكة الهولندية، ويعود تاريخه للقرن الثامن عشر، ويضم الآن مجموعة من أعمال الفنان إم سي إيشر (1898–1972).

ويحتوي المعرض الدائم على رسائل وصور والكثير من النقوش الخشبية والطباعة الحجرية من نقاط مختلفة من المسيرة المهنية لهذا الفنان، منذ الواقعية المبكرة له إلى الخيالات اللاحقة.

طواحين الهواء

الصورة

تكثر في المنطقة الواقعة جنوب هولندا «كيندرديجك» وهي أحد المواقع الهولندية المدرجة في قائمة اليونسكو للتراث العالمي.

وهذا الشريط من الأرض يشمل قناتين و 19 طاحونة هوائية تقليدية ومحطة ضخ تم إعادة استخدامها كمركز للزوار ومسار مزدوج للمشاة والدراجات بين القنوات.

ويتم عرض فيديو عن المنطقة وطواحين الهواء في محطة ضخ من القرن التاسع عشر.

متحف روتردام

الصورة

متحف صغير في روتردام، ولكنه كبير القيمة، حيث يعرض الكثير من تاريخ المنطقة ويثير الذكريات لدى سكانها وحتى من يأتون إليها ممن لهم علاقة بأحداث غابرة. وخلال العطل المدرسية في هولندا يكون المتحف مفتوحاً في الفترة من الساعة 10 صباحاً حتى 5 مساءً، من الثلاثاء إلى الجمعة، وكذلك في عطلات نهاية الأسبوع؛ ويمكن التحقق من الموقع الإلكتروني الخاص به.

حدائق كيوكينهوف

الصورة

عند زيارة مناطق جنوب هولندا فإن هذه الحدائق من المزارات السياحية الموصى بها. وتعد هذه الحديقة، والتي تبلغ مساحتها 32 هكتاراً، أكبر حديقة زهور في العالم، حيث تضم أكثر من سبعة ملايين بصيلة زهرة وما مجموعه 800 نوع من زهور التوليب.

وخلال الموسم الذي يستمر ثمانية أسابيع تجتذب الحدائق حوالي 1.5 مليون زائر.

بانوراما ميسداغ

الصورة

يوجد هذا المتحف في لاهاي ويتضمن «البانوراما» (1881) وهي عبارة عن لوحة ضخمة يبلغ ارتفاعها 14 متراً بزاوية 360 درجة للبحر والكثبان وقرية الصيد، وهي أحد أكثر المعالم الثقافية غرابة في لاهاي.

وهذا العمل الفني الذي يبلغ محيطه 120 متراً من تصميم هندريك ويليم ميسداغ (1831-1915). وعند التواجد في منصة علوية يظن الرائي أنه يشاهد المنظر من على مكان مرتفع من الكثبان الرملية.

ماركت هول

الصورة

يقع في روتردام وهو أحد المباني المميزة في المدينة، وتم تصميم قاعة السوق غير العادية (على شكل حرف U مقلوب) من قبل شركة هندسية معمارية محلية، وافتتحت للعمل في عام 2014.

ويتألف المبنى من شقق ذات جدران زجاجية مرغوبة للغاية، فوق قاعة سوق بارتفاع 40 متراً مع سقف يحمل تصاوير من الفواكه والخضروات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/52mkdzen

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"