عادي
تستخدمه هيئة أبوظبي للدفاع المدني

روبوت ذكي للإطفاء يضخ 10 آلاف لتر من الماء في الدقيقة

20:30 مساء
قراءة دقيقتين
الروبوت الإطفائي

أبوظبي: عبد الرحمن سعيد

تستعين هيئة أبوظبي للدفاع المدني في مجال الإطفاء والسلامة والحماية بتقنيات وآليات متطورة لتعزيز استجابتها لحوادث الحريق، ومن أبرزها الروبوت الإطفائي «thermire rs3» الذي يعد نقلة نوعية وتكنولوجية في مجال الإطفاء العالمي، وضمن المشاريع المتطورة والريادية، حيث يضخ 10 آلاف لتر ماء في الدقيقة، بما يعادل قدرة 12 إطفائياً، وسيارة «skania 71» التي تحتوي على خزانين، وتسع 12 ألف لتر ماء.

وقال المقدم سلطان مبارك الشامسي مدير مركز مصفح في الهيئة، إن روبوت الإطفاء thermire rs3 روبوت ذكي ومصمم بطريقة متطورة يحاكي ما يواجهه رجال الإطفاء لما يمتلكه من قدرات فائقة ومتطورة لمواجهة الحرائق الكبيرة والمتوسطة، وكذلك لديه القدرة على التحكم عن بعد، ويضخ كميات كبيرة من المياه بما يعادل 10 آلاف لتر في الدقيقة، أي ما يعادل 12 إطفائياً.

وأوضح أنه ضمن أبرز أنواع الحرائق التي يستخدم فيها الروبوت الإطفائي هي حرائق المواد الخطرة والموانئ وحقول النفط والغاز ومصانع الصناعات الثقيلة والأنفاق، ومواقف السيارات المغلقة.

وبيّن أن الروبوت يعمل 20 ساعة متواصلة من دون توقف، ويتم التحكم فيه عن بعد من خلال ريموت كنترول بنظام هيدروليكي قادر على تنظيف الأماكن وتمشيطها من المعوقات التي تعرقل عمل رجال الإطفاء والإنقاذ في الحوادث، كما يعمل بنظام تبريد ذاتي لمقاومة درجات الحرارة العالية للحريق.

ومن المشاريع المبتكرة والرائدة عالمياً في الأنظمة والآليات المتخصصة في مكافحة الحريق والتي تتميز بمواصفات تجمع بين عناصر التصميم وأحدث أنظمة التقنيات في العالم، قال العقيد سالم خليفة المنصوري مدير إدارة الإنقاذ والإطفاء بالمناطق الخارجية في هيئة أبوظبي للدفاع المدني، إن سيارة skania 71 تعتبر من أفضل السيارات على مستوى العالم كتقنيات وتكنولوجيا، حيث تحتوي على 12 ألف لتر من الماء، وخزانين، وتوجد فيها درجتان: كلاس أ، وكلاس ب، تستخدم حسب الحوادث في مكافحة الحريق.

وذكر أن السيارة لديها قاذف علوي بدرجة دوران 360 درجة، وكاميرات بدرجة دوران 360 درجة، وتستخدم السيارة نظام ال 71 وهو من التقنيات والتكنولوجيا المتطورة حول العالم في الإطفاء، ضمن جهود الإمارات المستمرة في تطوير الحلول التقنية والتكنولوجية وتحديثاتها المستخدمة في مختلف المجالات، بما يحقق أهدافها وأولوياتها الاستراتيجية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3wr3snet

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"