عادي
الاتفاقيات الشمسية الكهروضوئية والرياح البرية والبحرية والهيدروجين الأخضر

«مصدر» تطور مشاريع طاقة متجددة بقدرة 4 جيجاواط في أذربيجان

18:19 مساء
قراءة دقيقتين
سلطان الجابر وميكائيل جباروف ومحمد الرمحي وروفشان نجف

أبوظبي: «الخليج»

أعلنت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر»، عن توقيع اتفاقيات مع شركة النفط الوطنية في أذربيجان (سوكار) لتطوير مشاريع في مجالات الطاقة الشمسية الكهروضوئية وطاقة الرياح البرية، ومشاريع متكاملة لطاقة الرياح البحرية والهيدروجين الأخضر، بقدرة إجمالية تبلغ 4 جيجاواط.

وبحضور الدكتور سلطان الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، الرئيس المعيّن لمؤتمر COP28، رئيس مجلس إدارة «مصدر»، وميكائيل جباروف، وزير الاقتصاد الاذربيجاني قام بتوقيع الاتفاقيات كل من محمد جميل الرمحي، الرئيس التنفيذي لشركة «مصدر»، وروفشان نجف رئيس شركة النفط الوطنية في أذربيجان (سوكار)، وذلك على هامش فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة، المنصة العالمية المعنية بتسريع التنمية المستدامة، والتي تستضيفها «مصدر» في العاصمة أبوظبي.

وقال الدكتور سلطان الجابر: «تماشياً مع رؤية القيادة بمد جسور التعاون ودعم تحقيق التنمية المستدامة، تأتي هذه الاتفاقيات المهمة لتسهم في توطيد العلاقات الثنائية الوثيقة التي تربط بين دولة الإمارات وجمهورية أذربيجان، كما أنها تعكس التزام الدولتين المشترك بتنويع مزيج الطاقة وتطوير حلول منخفضة وعديمة الانبعاثات الكربونية».

من جانبه، قال محمد جميل الرمحي: «تعد أذربيجان شريكاً استراتيجياً بالنسبة لنا في شركة «مصدر»، ونحن فخورون بالمساهمة في دعم مساعيها في مجال الطاقة النظيفة. وتمثل هذه الاتفاقيات خطوة مهمة على طريق تعزيز هذا التعاون المثمر فيما بيننا، والذي من شأنه دعم تحقيق أهداف أذربيجان الخاصة بالطاقة المتجددة ومسيرتها المتواصلة، لتعزيز التنمية الاقتصادية المستدامة».

وكانت «مصدر» قد وقعت في شهر يونيو الماضي، اتفاقيات تنفيذ مع وزارة الطاقة في جمهورية أذربيجان لتطوير برنامج مشترك للطاقة المتجددة بتقنيات متعددة وبقدرة إنتاجية إجمالية تبلغ (10 جيجاواط)، فيما يعد البرنامج الأكبر من نوعه في تاريخ أذربيجان. وحددت اتفاقيات التطوير المشتركة مبادئ التعاون والشراكة بين الطرفين لتطوير المرحلة الأولى من البرنامج، بقدرة إجمالية تبلغ 4 جيجاواط.

وتعد (سوكار) شركة وطنية متكاملة للنفط والغاز، تدعم أمن الطاقة في جمهورية أذربيجان. وتستهدف أذربيجان زيادة حصة الطاقة المولّدة من مصادر متجددة إلى 30 في المئة بحلول عام 2030، حيث تتطلع البلاد إلى تنويع اقتصادها وتقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4x7psfmx

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"