عادي

«نعمة»: هدر الطعام ينتج 3.3 مليار طن من ثاني أوكسيد الكربون

00:03 صباحا
قراءة دقيقتين
خلود النويس

أبوظبي: عماد الدين خليل

أكدت خلود النويس الرئيس التنفيذي للاستدامة في مؤسسة الإمارات، وأمين عام لجنة مبادرة «نعمة»، ضرورة تضافر الجهود، لتقليل هدر الغذاء، لا سيما أنه ينتج عن الطعام المهدر سنوياً 3.3 مليار طن من ثاني أوكسيد الكربون، وهو ما يمثل 10% من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري العالمية.

وأشارت على هامش المشاركة في معرض ومنتدى «إيكوويست 2023» المقام ضمن فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة إلى أن مبادرة «نعمة» التي تعد منصة لتسهيل وتنفيذ المبادرات التعاونية التي تعالج فقد وهدر الغذاء في الدولة، تأتي تأكيداً لرؤية صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله؛ حيث تسعى من خلال برامجها إلى الحد من فقد وهدر الغذاء بنسبة 50% بحلول 2030.

وأكدت أهمية تغيير عاداتنا الشرائية والغذائية، واستعادة تقاليد الأجداد المستدامة في التعامل مع مصادر الغذاء، للمحافظة على هذه النعمة للأجيال المقبلة.

وعن النسخة الثانية من تحدي تكنولوجيا الغذاء، أشارت النويس بصفتها عضواً في لجنة التحكيم عن الجانب الفني في التحدي، إلى أن المشاركات تركز على إيجاد حلول مبتكرة، لمواجهة تحدي الغذاء، من حيث سلسة التوريد، وإمكانية تتبعها، وبشأن الزراعة الدقيقة ومنصات مشاركة الطعام.

وبيّنت أن «نعمة» تسلط الضوء على التقنيات، واكتشاف التكنولوجيا والابتكارات الجديدة التي تسهم في الحد من هدر الغذاء، ومن خلال تحدي تكنولوجيا الغذاء، لدعم المشاريع الناشئة على ابتكار الحلول الجديدة، وتتماشى مع الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي، وتحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة.

وقالت: إن مبادرة «نعمة» تسعى إلى التركيز مستقبلاً على الابتكارات الناشئة وإقامة مبادرات مشتركة مع القطاع الخاص والاستفادة من هذه الابتكارات وتفعيل المبادرات.

وأوضحت أن «نعمة» يعد مبادرة مشتركة نتجت عن مشاركة مؤسسة الإمارات ووزارة التغير المناخي والبيئة والشركاء من القطاع الخاص.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3cdfrf5y

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"