عادي

سامرز: على البنوك إنهاء مهمتها لخفض التضخم قبل «وقوع مأساة»

18:56 مساء
قراءة دقيقة واحدة
قال لورانس سامرز، وزير الخزانة الأمريكي السابق، إن عدم إنهاء البنوك المركزية لمهمتها في خفض التضخم سيكون أكبر مأساة للاقتصاد العالمي.
وقامت البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم بتشديد السياسة النقدية بقوة خلال العام الماضي في محاولة للسيطرة على التضخم، مع ارتفاع أسعار المستهلك إلى مستويات قياسية في معظم الاقتصادات الكبرى.
وفي حديثه خلال جلسة حوارية في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، قال سامرز إن الاقتصاديين وقادة الأعمال في القمة كانوا يشهدون «بهجة من الارتياح»، إلا أن سمرز حذر صانعي السياسة من التهاون، فعلى الرغم من أن البيانات الأخيرة أظهرت إشارات على أن التضخم يدخل مساراً هبوطياً، إلا أنه لا يزال أعلى بكثير من أهداف معظم البنوك المركزية.
وأضاف: «أكبر مأساة في هذه اللحظة ستكون إذا ابتعدت البنوك المركزية عن التركيز على ضمان استقرار الأسعار قبل الأوان، وكان علينا خوض هذه المعركة مرتين في السابق».
وقال سامرز: «يتعين علينا الاستمرار، لأنه إذا سمحنا للتضخم بالارتفاع مرة أخرى، فلن يعرض ذلك استقرار الأسعار ومستويات المعيشة للخطر فقط، ولكنه سيشكل أيضاً مخاطر كبيرة للغاية على الاستقرار الدوري للاقتصاد». (وكالات)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mruzcwts

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"