عادي
«إنسايدر مونكي» يرسم ملامح عام 2024

10 صناعات تحرك اقتصاد العالم.. أين تتركز؟

07:55 صباحا
قراءة 3 دقائق
إعداد: خنساء الزبير

على المستثمر الإلمام بكل ما يطرأ على الاقتصاد، الذي بات يخضع لتغييرات سريعة في معظم أنحاء العالم، وبعد مراجعة شاملة ومفصلة للاتجاهات والأحداث الأخيرة في البيئة الاقتصادية العالمية، أجراها الموقع المتخصص «إنسايدر مونكي»، هذه هي أكبر 10 صناعات في العالم لعام 2024.

  1. محتوى الإنترنت (4.7 تريليون دولار)

    تُعد صناعة محتوى الإنترنت والمعلومات الأكبر من حيث القيمة السوقية، وكان النمو السريع للأجهزة المحمولة محركاً رئيسياً لنمو هذه الصناعة، حيث أدى إلى زيادة الطلب على محتوى وتطبيقات الإنترنت، فعلى سبيل المثال، في عام 2019، تم تنزيل أكثر من 204 مليارات تطبيق للهواتف المحمولة على مستوى العالم، ما أدى إلى تحقيق إيرادات بلغت 462 مليار دولار، كما أن الموسيقى الرقمية والألعاب عبر الإنترنت تسهم أيضاً في نمو هذه الصناعة.

  2. برمجيات البنية التحتية (4.27 تريليون دولار)

    تهيمن على سوق برمجيات البنية التحتية شركات مثل مايكروسوفت وأوراكل و«آي بي إم كوربوريشن»، وأكبر منطقة لهذا السوق هي أمريكا الشمالية؛ وفي هذه الصناعة يشهد قطاع «البرمجيات كخدمة» نمواً قوياً، وما يقرب من 90% من المؤسسات يستخدم خدمة سحابية واحدة على الأقل، ومن المتوقع أن تزيد من استخدامها ل «البرمجيات كخدمة» في العام المقبل. ومن المتوقع أن يؤدي التحول إلى السحابة وتقنيات هذه البرمجيات، إلى زيادة كبيرة في الإنفاق على تكنولوجيا المعلومات، مع ذهاب حوالي 65.9% من الإنفاق على البرمجيات إلى هذه التقنيات، بحلول عام 2025، وفقاً لشركة الأبحاث والاستشارات التكنولوجية الأمريكية «غارتنر».

  3. أشباه الموصلات (3.72 تريليون دولار)

    نظراً لكون أشباه الموصلات مكوناً أساسياً في مجموعة واسعة من الإلكترونيات الاستهلاكية والآلات الصناعية وأجهزة الاتصالات، فإن صناعة أشباه الموصلات، تُعد حجر الزاوية في الاقتصاد العالمي. وعلى الرغم من ظروف الاقتصاد الكلي المعاكسة والصعوبات الجيوسياسية في السنوات الأخيرة، أظهرت الشركات العاملة في هذا القطاع مرونة كبيرة؛ مثل شركة إنتل، وسامسونغ، وإنفيديا.

  4. الإلكترونيات الاستهلاكية (3.15 تريليون دولار)

    بلغت قيمة حجم السوق العالمية لصناعة الإلكترونيات الاستهلاكية 738.75 مليار دولار، عام 2022، ومن المتوقع أن تنمو إلى 1,239.40 مليار دولار بحلول عام 2030، وفقاً لما أشارت إليه مجلة «فورتشن بزنس انسايتس».

    ومع وجود العلامات التجارية الكبرى، مثل سوني وسامسونغ وباناسونيك، فإن منطقة آسيا والمحيط الهادئ هي الرائدة في هذا السوق.

  5. تصنيع الأدوية (2.6 تريليون دولار)

    تستثمر صناعة الأدوية بشكل كبير في البحث والتطوير، خاصة المتعلق بالأمراض المزمنة والنادرة، وتستخدم شركات الأدوية الآن تقنيات متقدمة مثل الذكاء الاصطناعي و«تعليم الآلة»، للمساعدة على اكتشاف وتطوير أدوية جديدة.

  6. البيع بالتجزئة عبر الإنترنت (2.21 تريليون دولار)

    أصبح البيع بالتجزئة عبر الإنترنت صناعة مزدهرة تواصل النمو بمرور الوقت، وظل الإنفاق على التجارة الإلكترونية مستمراً في التزايد، حتى بعد الارتفاع خلال الوباء العالمي، حيث قال أكثر من 40% من عملاء أمريكا الشمالية إن تسوقهم عبر الإنترنت، عام 2021، زاد للضعف على أقل تقدير، ومن المتوقع أن تزيد مبيعات التجارة الإلكترونية بالتجزئة إلى الضعف في أمريكا اللاتينية، بحلول عام 2025، لتصل إلى إجمالي 160 مليار دولار.

  7. البرمجيات التطبيقية (2.08 تريليون دولار)

    مع تطور التطبيقات المستندة إلى السحابة وظهور الذكاء الاصطناعي وتكامل «تعليم الآلة» والتركيز على الأمن السيبراني، تشهد صناعة البرمجيات التطبيقية طلباً متزايداً في السوق. ووفقاً لتوقعات «بريسيدنس ريسيرش»، من المتوقع أن يصل حجم سوق البرمجيات التطبيقية بالعالم إلى حوالي 328.3 مليار دولار، بحلول عام 2032؛ ارتفاعاً من 155.64 مليار دولار في عام 2022.

  8. البنوك المتنوعة (2.07 تريليون دولار)

    تشمل البنوك المتنوعة مجموعة من الشركات، التي تقدم منتجات وخدمات مالية للمستهلكين والشركات، بما في ذلك منتجات التأمين والمنتجات الاستثمارية والأوراق المالية، ويعمل ارتفاع أسعار الفائدة على زيادة دخل البنوك، ما يدفعها إلى الاستثمار في القدرات المستقبلية، على الرغم من أنه يشكل من ناحية أخرى تحديات للمقترضين.

  9. التأمين المتنوع (1.69 تريليون دولار)

    أظهرت الصناعة مرونة، خاصة في الاستجابة للوباء والأحداث الجيوسياسية؛ ومع ذلك فإنها تواجه تحديات مثل ارتفاع التضخم وأسعار الفائدة وتكاليف الخسارة، وهناك تركيز على الانكشاف على بعض المجالات الناشئة، كالعملات المشفرة والميتافيرس، مع تركيز شركات «التأمين على الحياة» على التحسينات الرقمية وقطاعات العملاء الجديدة، ويشهد القطاع أيضاً نشاطاً كبيراً من شركات الأسهم الخاصة التي تستحوذ على وكالات التأمين.

  10. النفط والغاز المتكاملة (1.55 تريليون دولار)

    تشهد صناعة النفط والغاز المتكاملة نمواً قوياً، وبدأت أسواق النفط العالمية في التكيف، بعد الاضطرابات الأخيرة بجانب إعادة معايرة أسعار النفط الخام والمنتجات المكررة

    ومع ذلك تواجه الصناعة تحديات بسبب التوزيع غير المتكافئ لاستثمارات الوقود الأحفوري، وتركيز استثمارات الطاقة النظيفة في الاقتصادات المتقدمة مثل الصين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/mndjd296

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"