عادي
أحرز كل النفائس وتوج بجائزة أفضل مربٍّ

مربط دبي يتألق في بطولة الرباطية الأولى بمسقط

17:24 مساء
قراءة 3 دقائق
دي جهراء

سجل مربط دبي للخيول العربية حضوراً لامعاً بين المرابط الخليجية المتنافسة في بطولة الرباطية لجمال الخيل العربية الأولى، محرزاً كل ألوان المعادن النفيسة وجائزة أفضل مربط مربٍّ.

أقيمت البطولة على خليج العاصمة العمانية مسقط، بمشاركة أبرز المرابط من الإمارات والسعودية والبحرين وقطر، بالإضافة إلى البلد المنظم سلطنة عمان. واختتمت بطولة الرباطية في أجواء خليجية حماسية منحت البطولة رونقاً خاصاً، وبصمة أكدت نجاح دورتها الأولى ومكانتها منذ انطلاقتها بين البطولات الدولية، وذلك بمقاييس عالية المستوى ضمن تصنيف B حسب قوانين الإيكاهو.

وتمت خلال الحدث إقامة مزادات خاصة بالأمهر والفلوات والشبوات منحت المعنيين بالخيل العربية الأجمال الخءصيلة فرصة تداول الإنتاج الجديد من الخيل الأصيلة، بهدف تطوير مستويات الجودة في المرابط الخليجية.

وبلغ حصاد مربط دبي من البطولة 4 ألقاب ملونة؛ حيث تمكن من إحراز اللقب الذهبي منها المهر دي فاهر، وهو من الفحل دي شخاط والفرس دي فنانة، متفوقاً على عدد من أجمل المهور بعمر السنة.

وأحرز المربط فضيتين أولاهما مع بطلة بطولة المربين للموسم الماضي، ووصيفة بطولة عجمان الأخيرة المهرة دي تيماء وهي من فحل الإنتاج العالمي الجديد دي سراج والفرس دي أزلية.

وأحرزت الفضية الثانية المهرة دي دوية، وهي من الفحل العالمي دي سراج والفرس دي داليا، بعد منافسات قوية بين المهرات بعمر السنة.

وفي بطولة الأفراس التي شهدت مستوى عالياً من التنافس بين صفوة من الأفراس الخليجية تمكنت بطلة بطولة عجمان الفرس دي جهراء، وهي من الفحل العالمي إكسكاليبور والفرس دي جواهر من انتزاع اللقب البرونزي، ليكتمل عقد المعادن النفيسة في حصيلة مربط دبي من مشاركتة في بطولة الرباطية الأولى.

أما في مستوى التميز والأفضلية فقد توج مربط دبي بلقب جائزة أفضل مربط مربٍّ، مؤكداً جدارته باللقب الذي سجله في آخر مشاركاته ببطولة عجمان لجمال الخيل العربية، وهو لقب تمكن من إحرازه في العديد من البطولات الوطنية والدولية، منها بطولة منتون وكأس كل الأمم وبطولة العالم، وهو اعتراف متجدد بالمستوى الإنتاجي الذي يحافظ عليه مربط دبي منذ سنوات.

وأكد المهندس محمد التوحيدي، المشرف العام مدير عام مربط دبي للخيول العربية، أن بطولة الرباطية لجمال الخيل العربية قد حالفها النجاح في أولى دوراتها، معرباً عن سعادته بالنتائج التي حققها المربط بين أقوى المرابط الخليجية.

وقال التوحيدي: «بطولة الرباطية شكلت إضافة جيدة للبطولات الدولية في منطقة الخليج العربي، ومن سلطنة عُمان الشقيقة التي نهنئها على انضمامها لأشقائها في تنظيم بطولة لجمال الخيل العربية الأصيلة. سلطنة عمان مشهود لها باهتمامها الفريد بالخيل والفروسية، وأضفت بهذه البطولة مزيداً من الجمال في تكريم الخيل العربية. تهانينا لها بهذه الإضافة القيمة، وتهانينا لمربط ظبية منظم البطولة الذي استطاع أن يخرجها في أبهى حلة، ويفتح أفقاً جميلاً يعبر عن عناية المجتمع الخليجي بالخيل العربية، وتشجيع المعنيين بالمحافظة عليها وتطويرها».

وأكد عبد العزيز المرزوقي، المدير التنفيذي لمربط دبي، أن بطولة الرباطية كانت في مستوى تطلعات المشاركين من المرابط الخليجية التي حرصت على المساهمة في إنجاح أول دورة من البطولة، مشيراً إلى أن المربط قد حقق الهدف من المشاركة.

وقال المرزوقي: «تأسيس وتنظيم بطولة الرباطية مباردة طيبة يشكر عليها مربط ظبية، وهي بطولة ستصبح محطة جديدة أساسية بين البطولات الخليجية، وموعداً يجتمع فيه الأشقاء للتنافس النبيل دعماً لتطوير الخيل العربية في الخليج الذي يقود مشعل جودة الإنتاج عالمياً. البطولة نجحت في كل الجوانب التنظيمية وفي فضاء ثقافي واجتماعي يعبر عن أصالة سلطنة عمان وثراء تراثها».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2au4ek4s

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"