عادي
في مجمّع دبي للعلوم

«إنوفييت» لعلوم الحياة و«ويبرو» يفتتحان مختبراً متطوراً لعلم الجينوم

20:26 مساء
قراءة دقيقتين
مروان جناحي

افتتح مختبر «إنوفييت» لعلوم الحياة، انسجاماً مع جهود ومساعي دبي لدعم منظومة البحث والتطوير لدعم منظومة البحث والتطوير وتبني العلوم والتكنولوجيا المتقدمة في كل القطاعات الحيوية، مختبراً متطوراً لإجراء اختبارات علم الجينوم في مجمع دبي للعلوم التابع لمجموعة «تيكوم».

وسيقدم المختبر الجديد مجموعة واسعة من الاختبارات الجينية التي تسهم في دعم رؤية دبي، لتحقيق التميّز في قطاع الرعاية الصحية، حيث تعاون المختبر مع شركة «ويبرو» المحدودة المتخصّصة في الخدمات والاستشارات التكنولوجية، لتطوير تقنيات متاحة بكلفة معقولة وقائمة على الذكاء الاصطناعي والتعلّم الآلي لتحليل البيانات الجينية.

وأعلن افتتاح المختبر على هامش «معرض ومؤتمر الصحة العربي 2023».

وعلم الجينوم أي دراسة الجينات وتكوينها، مجال بات يحظى اليوم بأهمية متنامية في علم الأحياء، نظراً لقدرته على الإسهام في تزويد كل مريض بتجربة طبية تلبّي احتياجاته بالتحديد، ويقوم هذا العلم على دراسة الخصائص الجينية الشخصية، للكشف عن حالات طبية معيّنة للوقاية منها أو علاجها بما فيها السرطان والأمراض النادرة.

وقال مروان جناحي، النائب الأول لرئيس مجموعة «تيكوم»: تماشيا مع رؤية «نحن الإمارات 2031» ومساعي دبي لدعم منظومة البحث والتطوير، يسعى المجمع إلى الارتقاء بأنشطة البحث والتطوير، بما يسهم في تعزيز فعالية خدمات الرعاية الصحية وقدرتها على تلبية احتياجات كل مريض.

وأضاف أن افتتاح المختبر يأتي دعماً لجهودنا الرامية إلى تعزيز مسيرة نمو قطاعات العلوم والبحث والتطوير في الإمارات والمنطقة، حيث يهدف إلى ابتكار تقنيات بأسعار معقولة تستفيد من الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، لجمع البيانات الجينية ذات الأهمية القصوى وتحليلها، بما يسهم في ترسيخ مكانة دبي وجهةً عالميةً رائدةً للابتكار في الرعاية الصحية، بدءاً من التشخيص والعلاج وصولاً إلى البحث والتطوير.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4n5yskw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"