عادي

«القوافي» تحلق في القصيدة العربية

15:06 مساء
قراءة دقيقتين
احتفى العدد الجديد من مجلة «القوافي» بالقصيدة العربية، وجاءت إطلالة العدد تحت عنوان: «القصيدة العربية.. دلالات جمالية بامتداد تاريخ النقد» وكتبها د. أحمد الحريشي.
وفي باب «مسارات» كتبت منى حسن عن «شعراء أبدعوا بكتابة القصيدة وشكلوا علامات مضيئة في أدبنا». وتضمن العدد حواراً مع الشاعر التونسي سالم الشعباني، وحاوره شمس الدين العوني.
واستطلع الدكتور عبدالرزاق الربيعي آراء عدد من الشعراء والنقاد حول «المنابر ودورها في التواصل مع جمهور القصيدة». وفي باب «مدن القصيدة» كتبت د. جيهان إلياس عن مدينة الدامر السودانية. وتضمن باب «أجنحة» حواراً مع الشاعر الموريتاني مولاي علي ولد الحسن.
وتنوعت فقرات «أصداء المعاني» بين حدث وقصيدة، ومقتطفات من دعابات الشعراء، و«قالوا في...»، وكتبها الإعلامي فواز الشعار. وفي باب «مقال» كتب الشاعر الدكتور سعد الدين كليب عن «الشعر، أصعب الفنون». وكتبت الشاعرة د. باسلة زعيتر في باب «عصور» عن الشاعر العباسي الأعزّ بن قلاقس. في باب «نقد»، كشف محمد زين العابدين عن صور من تجليات «الذهب في الشعر»، كما كتب الشاعر حسين الضاهر عن حضور رمزية «الصقر في الشعر العربي». وفي باب «تأويلات» قرأ الدكتور رشيد الإدريسي قصيدة «تراتيل من ذم اللغة» للشاعر محمد أكرم السالم، كما قرأ عزالدين ميرغني قصيدة «من ماء ضحكتها» للشاعر منيار العيسى. أما في باب «استراحة الكتب» فقد تناولت الدكتورة هناء أحمد ديوان «وقالت جدتي الصحراء»، للشاعر محمد عرب صالح.
وفي باب «الجانب الآخر»، أضاء الدكتور أحمد الشحوري حول الشعراء النقاد، تحت عنوان «الشعراء النقّاد.. كشفوا أسرار القصيدة بموضوعية وإحكام». واختتم العدد بحديث الشعر لمدير التحرير محمد عبدالله البريكي تحت عنوان: «كلمات منسيّة في دفتر الشعر».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mstsx99

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"