عادي

خطة بايدن المناخية تغذي التوتر بين أوروبا والولايات المتحدة

19:32 مساء
قراءة 3 دقائق

واشنطن - أ ف ب

باتت خطة المناخ الضخمة التي طرحها جو بايدن وأقرها الكونغرس الأمريكي تثير توتراً بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي الذي يخشى أن يرى بعض الإجراءات تضعف صناعته، لكنه ما زال يأمل أن يتغيّر الموقف الأمريكي.

- ما هي تدابير الخطة؟

تحمل الخطة عنوان «إنفلايشن ريداكشن آكت (IRA)» أي تشريع خفض التضخم، وتتمحور خصوصاً على المناخ والإنفاق الاجتماعي، وتتضمن استثمارات تتجاوز 430 مليار دولار، من بينها 370 ملياراً لخفض انبعاثات غازات الدفيئة بنسبة 40% بحلول 2030، ما يشكل أكبر جهد تبذله الولايات المتحدة في هذا المجال.

وتأخذ هذه الاستثمارات شكل خفض ضريبي للشركات التي تستثمر في الطاقة النظيفة، فضلاً عن دعم كبير للسيارات الكهربائية والبطاريات ومشاريع الطاقة المتجددة، ما دامت هذه المنتجات مصنوعة في الولايات المتحدة.

ومن بين هذه التدابير، دعم بقيمة 7500 دولار للأسر لشراء سيارة كهربائية مصنوعة في الولايات المتحدة، ودعم آخر لصانعي أبراج الطاقة الهوائية والألواح الشمسية الذين يستخدمون الفولاذ الأمريكي أو خفض ضريبي لمساعدة الشركات على تحقيق انتقال الطاقة.

وأثار هذا التشريع قلق الجانب الأوروبي الذي يرى في عمليات الدعم المختلفة الواردة في القانون، إجراءات تنطوي على «تمييز» ولا سيما حيال شركات صناعة السيارات الأوروبية.

- حرص أمريكي على شرح تفاصيل القانون

في رأي الجانب الأمريكي أن رد الفعل الأوروبي مرتبط قبل كل شيء بسوء فهم القانون، وأن من الضروري الحرص على شرح تفاصيله.

وخلال اجتماع عقدته في واشنطن مع وزير الاقتصاد الفرنسي برونو لومير في تشرين الثاني/نوفمبر، دعت ممثلة التجارة الأمريكية كاثرين تاي إلى «العمل معاً لتعزيز الفهم المتبادل للقانون»، مشيرة إلى استعداد أمريكي لأخذ المخاوف الأوروبية في الاعتبار.

بدوره، أكّد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن بعد اجتماع مع المفوضَين الأوروبِيَّيْن فالديس دومبروفسكيس ومارغريتي فيستاغر «الاستعداد للمضي قدماً معاً وليس على حساب طرف على الآخر».

لكن تاي اعتبرت أيضاً أن من الضروري أن يتم شرح مبدأ هذا التشريع للأوروبيين، في مناسبات عدّة.

في دافوس، لم يقل السناتور الديمقراطي جو مانشين الذي كان له دور حاسم في تشديد شروط تخصيص الإعانات مقابل تصويته، أي شيء آخر، فيما بدت عليه الدهشة من ردود الفعل الأوروبية، بينما تسلك الولايات المتحدة أخيراً انعطافاً نحو تحول الطاقة.

ما هامش تعديل التشريع الأمريكي؟

عملياً، هناك فرصة ضئيلة لإدخال بعض التعديلات على النص. أولاً لأن الديمقراطيين خسروا الغالبية في مجلس النواب، فيما تريد الغالبية الجمهورية الجديدة خفض الإنفاق الحكومي الفدرالي بأي ثمن وعدم التردد في استخدام موضوع سقف الديون الذي سيتم بلوغه في كانون الثاني/يناير، كسلاح تفاوضي.

من جهتهم، لا يريد الديمقراطيون المخاطرة بإضعاف قانون خفض التضخم الذي يعتبر إنجازاً كبيراً في ولاية بايدن، وقد انتزعه بعد معركة تخللتها مفاوضات ساخنة في مجلس الشيوخ.

يضاف إلى ذلك أن هذه الإجراءات تحظى بشعبية واسعة خصوصاً في بعض الولايات، حيث لصناعة السيارات وجود كبير مثل أوهايو وميشيغن اللتين باتتا ولايتين رئيسيتين ترجحان كفة الانتخابات.

المعاملة بالمثل

قبل الاتحاد الأوروبي، أثارت كندا والمكسيك مخاوف بشأن قانون خفض التضخم، معتبرتين أنه غير متوافق مع اتفاق الولايات المتحدة-المكسيك-كندا (AEUMC) للتجارة الحرة.

وحصل كل من المكسيك وكندا من الولايات المتحدة على توسيع إعانات للسيارات الكهربائية يشمل كل تلك التي «صنعت في أمريكا الشمالية». وهذا أمر حيوي للمكسيك خصوصاً حيث افتتحت العديد من الشركات العالمية مصانع.

تلك هي المعاملة التي يريدها الاتحاد الأوروبي. لكن حتى في هذا السياق، هناك خلاف بين دول أمريكا الشمالية الثلاث حول تعريف المركبة المصنوعة في أمريكا الشمالية.

تعتبر المكسيك وكندا أنه يجب أن تكون 75% من قطع المركبة مصنوعة في أمريكا الشمالية، فيما تشترط الولايات المتحدة أن يكون كل جزء من المركبة مصنوعاً بنسبة 75% في أمريكا الشمالية.

وما زالت هذه المعايير غير مؤاتية لصناعة السيارات الأوروبية التي تعتمد حتى الآن إلى حد كبير على الصين، وخصوصاً بالنسبة إلى بطارياتها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3xcvxfwa

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"