عادي

السنغالي إبراهيم توري إلى الحلقة الثامنة من «أمير الشعراء»

01:09 صباحا
قراءة دقيقتين
أعضاء لجنة التحكيم

بتنظيم من لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي، انطلقت، مساء أمس الأول الأربعاء، على مسرح شاطئ الراحة بأبوظبي، الحلقة ال 8 من «أمير الشعراء» في موسمه العاشر.

الصورة

وحضر الحلقة د. غسان عباس سفير سوريا لدى الدولة، وأعضاء لجنة تحكيم البرنامج د. علي بن تميم، رئيس مركز أبوظبي للعربية، ود. أماني فؤاد، أستاذة النقد الأدبي الحديث بأكاديمية الفنون بالقاهرة، ود. محمد حجو، أستاذ السيمائيات وتحليل الخطاب بكلية الآداب والعلوم الإنسانية في جامعة محمد الخامس بالرباط.

وقبيل إطلالة أول متسابقي الحلقة، الشاعر إبراهيم توري، من السنغال، أعلن د. علي بن تميم موضوع الحلقة وهو «العزوبية والزواج» على قافية الراء، لما يعنيه هذا الموضوع من ارتباط وثيق بحياة البشر، فبعضهم ينحاز إلى الزواج، وبعضهم يقف مع العزوبية، وضرورة أن يكتب الشعراء منحازين إلى أحد الضدين المذكورين استلهاماً لتجارب كبار الشعراء من أبي العلاء المعري، وصولاً إلى نازك الملائكة. واستقبل الإعلامي عيسى الكعبي خلف الكواليس الشعراء الثلاثة الأوائل ضمن الحلقة: إبراهيم توري وإبراهيم حلوش وفاطمة مفتاح، فقرأ توري قصيدته «عالقاً بين أسوار الظلال» والتي أشاد الدكتور علي بن تميم بما حملته من معانٍ تقارب الثقافة البشرية، لكونها قصيدة تفكك المواقف من الألوان وتتحرك في عالم بهي تغدو فيه الألوان رموزاً لمواقع البشر ومواقفهم الأخلاقية، وقرأ شريهان الطيّب من السودان، قصيدته «معراج إلى شاطئ الغفران» مستلهماً تجربة الشاعر أبي العلاء المعري، وعماه، وبصيرته الشاعرة، وقرأت فاطمة مفتاح من ليبيا قصيدتها «عصفورة النهر».

وقرأ رابع الشعراء محمد محاسنة «الأردن» قصيدته «من بريد المريدين». واختتمت إطلالات المتسابقين نور الموصلي من سوريا بقراءة «خضراء من غير سوء».

وأعلنت لجنة التحكيم عن تأهل إبراهيم توري من السنغال بدرجة 46 من خمسين، لينتظر الشعراء المتبقون نتيجة تصويت الجمهور لشاعرهم المفضل، حيث نال كل من إبراهيم حلوش وفاطمة مفتاح ونور الموصلي درجة 44/ 50، بينما حصل محمد محمود محاسنة على 42/50.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4wmytvda

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"