عادي

اكتشفه طبيب مصري.. جين قد يغير علاج أمراض القلب

15:40 مساء
قراءة دقيقة واحدة
تتواصل قصص النجاح المميزة للعلماء العرب حول العالم، بعدما نجح عالم مصري في التوصل لاكتشاف مهم، ربما يفتح المجال لعلاج الكثير من أمراض القلب.
واستطاع الدكتور هشام علي صادق، أستاذ الأمراض القلبية والبيولوجيا الجزئية والفيزياء الحيوية بجامعة جنوب غرب تكساس بالولايات المتحدة، اكتشاف الجين المسؤول عن منع تجدد خلايا العضلة القلبية، ليفتح مجال علاج الكثير من أمراض القلب.
وحصل صادق على جائزة «العالم المتميز» من المؤسسة الأمريكية القومية للصحة والقلب، تقديراً لإسهامه العلمي الكبير، وفقاً لموقع سكاي نيوز عربية.
وأوضح الطبيب المصري أن عضلة القلب يمكن أن تجدد نفسها، لكنها تفقد تلك القدرة بعد فترة قصيرة لا تزيد على أسابيع عقب الولادة، بسبب حاجتها إلى تكبير العضلة، بما يواكب المهام التي ستقوم بها وتحمل ضغط الدم.
وقال هشام علي صادق: «اكتشفنا جين Meis1، الذي يفرزه جسم الإنسان بعد الولادة، ويعمل على إيقاف تجدد عضلة القلب، وأجرينا تجارب على الفئران من خلال إزالة هذا الجين، ووجدنا أن عضلة القلب قد نمت مرة أخرى».
وأضاف أن إزالة هذا الجين تؤدي لانقسام الخلايا العضلية، وتجديد نفسها لتعود إلى حالتها الطبيعية، قبل حدوث عملية التلف، كما أن قوة العضلة وقدرتها على أداء مهامها لا تتأثر بعملية الانقسام.
وأشار هشام علي صادق إلى أنه يعمل حالياً مع فريقه المساعد على مشروع تصنيع أدوية تمنع عمل جين Meis1، بما يفيد مرضى الشرايين التاجية، والمصابين بالذبحة الصدرية ومجموعة من أمراض القلب الأخرى.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mrxxt6hm

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"