عادي
3.4 مليون جديدة و2.3 مليون مجدّدة

«الجنسية» تصدر 5.8 مليون تصريح إقامة خلال 2022

19:00 مساء
قراءة دقيقتين
استمارة بطاقة الهوية
تصريح إقامة

أبوظبي: عماد الدين خليل

كشفت الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ، إصدارها 5 ملايين و805 آلاف و836 معاملة لتصاريح الإقامة الجديدة، وتصاريح الإقامة المجددة للأجانب المقيمين في دولة الإمارات، خلال العام الماضي 2022، بزيادة 32%، مقابل إصدار 4 ملايين و411 ألفاً و989 تصريحاً للإقامة الجديدة والمجدّدة عام 2021.

وأفادت الهيئة، وفقاً لآخر الإحصاءات لاستخدام المنظومة الذكية للخدمات الحكومية الإلكترونية للعام الماضي، أن إجمالي تصاريح الإقامة الجديدة التي أصدرتها للمتعاملين بلغ 3 ملايين و415 ألفاً و241، خلال عام 2022 بزيادة 46% مقابل مليونين و32 ألفاً و855 خلال 2021.

وأضافت أن إجمالي معاملات تجديد تصاريح الإقامة خلال 2022 بلغ مليونين و390 ألفاً و595، مقابل مليونين و379 ألفاً و134 خلال 2021.

وتتيح «الهوية والجنسية» للأجانب في الخارج، إمكانية التقدم عبر موقعها الإلكتروني والتطبيق الذكي، على كثير من أنواع التأشيرات وأذونات الدخول والإقامة، بحسب الغرض.

وبيّنت الهيئة، الشروط والمتطلبات والرسوم المقررة للتقدم على تصاريح الإقامة المختلفة، أو تجديدها منها «إقامة عمل لشخص يعمل في قطاع حكومي أو في قطاع خاص أو منطقة حرة، وإقامة مستثمر أو الشريك، وإقامة لكفالة الجامعات والكليات، وإقامة لمولود جديد لكفيل يعمل في قطاع حكومي أو في قطاع خاص أو منطقة حرة، وإقامة لعمال الخدمة المساعدة، وإقامة لأفراد أسرة كفيل».

وحددت الهيئة 4 خطوات للتقدم على إصدار التصاريح بسهولة عبر الموقع الإلكتروني www.icp.gov.ae أو التطبيق الذكي UAEICP تشمل التسجيل وإنشاء الحساب أو الدخول للخدمات الإلكترونية في حال التسجيل المسبق، واختيار خدمة إصدار تصريح إقامة، وتقديم الطلب ومراجعة البيانات المسترجعة وتحديثها وتسديد الرسوم المقررة، وإصدار الإقامة، وتسلّم بطاقة الهوية فيها كل بيانات الإقامة.

وأكدت أنه يتوجب على المتعاملين توفير جواز سفر للمكفول لا تقل صلاحيته عن 6 أشهر، واستكمال متطلبات الحصول على الخدمة من فحص طبي، والتأمين وغيرها خلال المدة المحددة، تفادياً لإلغاء تفعيل الطلب. واتباع الارشادات ومتطلبات المرسلة لهم أثناء سير المعاملة، تفادياً لإلغاء تفعيل الطلب.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4jewccdy

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"