عادي

يوروبول يفكّك أخطر منصّات القرصنة الإلكترونية في العالم

17:38 مساء
قراءة دقيقتين
1

لاهاي - أ ف ب
أعلنت الشرطة الأوروبية «يوروبول»، الأربعاء، أنه تمّ بفضل عملية أمنية دولية إغلاق إحدى أكبر منصّات القرصنة الإلكترونية في العالم والتي كانت تبيع بيانات تابعة لحسابات مسروقة.
وقالت يوروبول في بيان إن «عملية بوليسية غير مسبوقة شاركت فيها 17 دولة أتاحت تفكيك، جينيسيس ماركت، أحد أخطر الأسواق» الإلكترونية المخصصة للجريمة في العالم.

وأوضحت يوروبول أن كلاً من الشرطة الهولندية ومكتب التحقيقات الفدرالي الأمريكي (إف بي آي) شاركا في العملية، مشيرة إلى أن جينيسيس ماركت كانت عرضت هويات أكثر من 2 مليون شخص للبيع عند وقت إغلاقها".

وأضافت أن عصابات تهريب المخدرات تتسلل بشكل متزايد إلى الموانئ الأوروبية عن طريق رشوة العاملين وتهريب أفرادها إلى الموانئ.

وكتبت يوروبول في تقرير: «أكبر ثلاثة موانئ في أوروبا، وبالتحديد تلك في أنتويرب وروتردام وهامبورغ، تقع بين أكثر الموانئ المستهدفة بالتسلل الإجرامي».

وتستخدم العصابات في الأساس الحاويات لتهريب الكوكايين إلى الاتحاد الأوروبي، حيث تستخدم بشكل متزايد الأكواد الأمنية الرقمية لغلق الحاويات، وقالت الوكالة إنه بالأكواد يمكنهم فتح الحاويات بسهولة وإزالة المخدرات المخبأة داخلها.

وأفادت الوكالة بأن العصابات تقوم برشوة مسؤولي الموانئ أو موظفي الشركات لإرسال متواطئين، كما أنها تكسر بشكل متزايد الأكواد الأمنية للحاويات.

وتابعت يوروبول أن العاملين في الجريمة المنظمة، يبحثون عن طريقة عمل جديدة تنطوي على أشخاص أقل.

وبحسب يوروبول، مرت نحو 90 مليون حاوية عبر الموانئ البحرية بالاتحاد الأوروبي، ولم يتم فحص سوى نسبة بسيطة منها لتهريب المخدرات، وضبطت الجهات المعنية كمية قياسية من الكوكايين بلغت في مجملها نحو مائتي طن تقريبا في الميناءين الرئيسيين: روتردام في هولندا وأنتويرب في بلجيكا.

من جهتها كشفت وكالة مكافحة الجريمة البريطانية عن أن العملية شهدت إلقاء القبض على 24 شخصاً في بريطانيا و17شخصاً في هولندا.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p8mnj8s

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"