عادي
1.4 مليار درهم إنفاق «المبادرات العالمية» في 2022

محمد بن راشد: صناعة الأمل إماراتية بامتياز

20:14 مساء
قراءة 5 دقائق
1
1

     دبي: «الخليج»

     أعلن صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، النتائج السنوية لأعمال «مؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية» لعام 2022، حيث بلغ إجمالي حجم إنفاق المؤسسة، الأكبر في المنطقة في العمل الخيري والإنساني والإغاثي والمجتمعي، ملياراً و400 مليون درهم، أحدثت أثراً إيجابياً في حياة 102 مليون، في 100 دولة.


    نائب رئيس الدولة:

    • الإمارات اختارت صناعة الأمل وبناء الحياة وستبقى إماراتية بامتياز
    • ماضون في ترسيخ الإنسانية والمساهمة الفاعلة في بناء حياة أفضل للملايين 
    • رفع المعاناة عن الإنسان أياً كان أصله وعرقه ولونه في المقام الأول
    • 102 مليون مستفيد في 100 دولة.. جزء من قصتنا التي نعتزّ بها
    • همَّتنا الإنسانية متوقدة وعطاؤنا مستمر وقيمنا الإماراتية راسخة ثابتة

    وتمكنت المؤسسة، من زيادة عدد المستفيدين من مبادراتها بواقع 11 مليوناً، مقارنة بنتائج عام 2021. كما توسعت في تقديم برامجها ومبادراتها وحملاتها ومشاريعها الإغاثية والمجتمعية، لتشمل 100 دولة بزيادة 3 دول، مقارنة بعدد الدول المشمولة عام 2021، لتؤكد مكانتها الرائدة التي رسختها على مدى سنوات، بوصفها أكبر منظومة إقليمية للعمل الإنساني والإغاثي والتنموي والمجتمعي.

    وجاء إعلان نتائج تقرير أعمال المؤسسة، خلال حفل خاص استضافته «دبي أوبرا»، الثلاثاء، وشهد استعراض إنجازات المؤسسة خلال العام الماضي والأعوام السابقة، وتقارير عن نتائج حملة «وقف المليار وجبة»، وتكريم كبار المساهمين فيها.

    محمد بن راشد

    وسبق الحفل اجتماع لمجلس أمناء المؤسسة في «دبي أوبرا»، برئاسة صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وبحضور عدد من أعضاء مجلس الأمناء والمديرين التنفيذيين في المؤسسة. 


     حمدان بن محمد: 

    • المؤسسة إحدى رافعات ثقافة العطاء وتوسيع نطاقها محلياً وعربياً وعالمياً هدفنا 
    • الإنجازات ثمرة عمل مؤسسي وجهد متواصل من عشرات آلاف المتطوعين 
    •  حراك محمد بن راشد الإنساني جزء من فلسفته القيادية بترسيخه في المجتمع 
    •  تبقى الإمارات سبّاقةً إلى نجدة المحروم والمنكوب ومنارةً للإنسان والإنسانية

    • عطاء متواصل

    وقال صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم: «إن دولة الإمارات ماضية في ترسيخ مكانتها الإنسانية، والمساهمة الفاعلة في بناء حياة أفضل لملايين البشر، واختارت صناعة الأمل وبناء الحياة. وستبقى صناعة الأمل إماراتية بامتياز».

    الصورة
    1

    وأكد سموّه أن «رفع المعاناة عن الإنسان، أياً كان أصله وعرقه ولونه، يأتي في المقام الأول. وتلبية نداء الإنسانية واجب أخلاقي لا نتخلى عنه. ومبادراتنا ومشاريعنا وبرامجنا وصلت إلى 102 مليون في 100 دولة؛ هؤلاء جزء من قصة الإمارات الإنسانية التي نعتز بها».

    وختم سموّه: «هِمَّتنا الإنسانية متوقدة، وعطاؤنا مستمر، وقيمنا الإماراتية راسخة ثابتة».


     محمد القرقاوي:

    • رغم التحديات العالمية تواصل مبادرات محمد بن راشد توسيع برامجها ومشاريعها
    • ارتفع إنفاق المؤسسة 300 مليون درهم مكنتنا من تحسين حياة ملايين البشر

    • منارة للإنسانية

    أكد سموّ الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، نائب رئيس مجلس أمناء المؤسسة، أن «المؤسسة إحدى رافعات ثقافة العطاء في دولة الإمارات والنهوض بها، وتوسيع نطاقها محلياً وعربياً وعالمياً هو هدفنا جميعاً. وإنجازات مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية، ثمرة عمل مؤسسي وجهد جماعي متواصل على مدار العام، من فرق العمل وعشرات الآلاف من المتطوعين الذين يترجمون رؤية راعي المؤسسة الشيخ محمد بن راشد، على أكمل وجه».

    وقال سموّه: «الحراك الإنساني الذي يقوده محمد بن راشد، يمثل جزءاً من فلسفته القيادية عبر ترسيخ أهمية العمل الإنساني في مجتمع الإمارات وأجياله الجديدة، وستبقى دولة الإمارات سبّاقة إلى نجدة المحروم والمنكوب، ومنارة للإنسان والإنسانية».

     

    • مشاريع نوعية

    قال محمد القرقاوي، الأمين العام للمؤسسة: «إن مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية، سجلت إنجازاً جديداً بالوصول إلى 102 مليون في 100 دولة، وهو ما يترجم فلسفة صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، في العمل الإنساني، بإطلاق برامج ومشاريع نوعية ومستدامة».

    وأضاف: «على الرغم من التحديات العالمية، تواصل مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية، توسيع برامجها ومشاريعها وزيادة إنفاقها، وهو ما كان واضحاً في 2022، حيث ارتفع إنفاقها 300 مليون درهم عن 2021، ما مكننا من المساهمة في تحسين حياة ملايين البشر، تعليماً وتأهيلاً وعملاً ورعاية صحية».

    الصورة
    1
    • تأثير مستدام

    وتخلل فعالية إطلاق تقرير أعمال «مؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية» لعام 2022، استعراض أبرز مشاريعها وإنجازاتها، والإضاءة على قصص مؤثرة لمستفيدين من المبادرات في العالم.

    وشهدت الفعالية عرضاً يلخص مبادرة «وقف المليار وجبة»، التي دشنت أكبر صندوق وقفي لتقديم الطعام بشكل مستدام في رمضان، وعملت على حشد أكبر جهد محلي وإقليمي ودولي للمساهمة في تفعيل برامج مستدامة لمكافحة الجوع والقضاء عليه.

    الصورة
    1

    وتعكس نتائج الأعمال الخاصة بالمؤسسة، المنجز الإنساني والتنموي والمجتمعي الذي حققته المبادرات والمشاريع والبرامج والمؤسسات التي تندرج تحت مظلة المؤسسة الأم، خلال عام 2022. وتسجل بالأرقام والحقائق والنتائج الماثلة على الأرض، التأثير المستدام الذي أحدثته هذه المبادرات، بما يترجم رسالة المؤسسة المتمثلة في صناعة الأمل، وصياغة المستقبل، وبناء عالم أكثر استقراراً ونماء.

    ونجحت المؤسسة في عام 2022، في تعزيز كفاءتها التشغيلية وتوظيف الموارد على النحو الأمثل، حيث استطاعت رفع عدد المستفيدين من مبادراتها إلى 102 مليون في 100 دولة، بإجمالي حجم إنفاق بلغ مليار و400 مليون درهم، مقارنة بمليار و100 مليون درهم في 2021، لتصل إلى أكبر عدد من المستفيدين في عام واحد فقط، بالمقارنة مع السنوات السابقة.

    • عدد قياسي من المتطوعين

    وإلى جانب كادرها البالغ عددهم 847 موظفاً، فقد استقطبت مختلف مبادرات المؤسسة عدداً قياسياً من المتطوعين، ممن شكلت مساهماتهم دعماً حيوياً في دعم تنفيذ الكثير من المشاريع والبرامج والحملات الإنسانية والإغاثية والصحية، والمعرفية، والثقافية، والمجتمعية.

    وبلغ إجمالي عدد المتطوعين في مختلف المبادرات والمشاريع المنضوية تحت محاور المؤسسة وقطاعات عملها 150 ألفاً و266 متطوعاً، وهو أكبر عدد في تاريخ المؤسسة، بزيادة قدرها 5330 متطوعاً على عام 2021.

    وتشجيعاً للعمل الخيري والإنساني والتنموي والإغاثي والمجتمعي، قدمت المؤسسة في عام 2022 جوائز تقديرية وتحفيزية للعمل الإنساني والتنموي، بقيمة إجمالية بلغت 18 مليوناً و400 ألف درهم مقارنة ب17 مليوناً و700 ألف درهم في 2021.

    الصورة
    1

    وتضم المؤسسة 35 مؤسسة ومبادرة مؤسسية، تنفذ مئات المشاريع والبرامج والحملات، ضمن خمسة محاور، هي: المساعدات الإنسانية والإغاثية، والرعاية الصحية ومكافحة المرض، ونشر التعليم والمعرفة، وابتكار المستقبل والريادة، وتمكين المجتمعات.

    حضر الحفل الذي أقيم في دبي أوبرا، سموّ الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، نائب رئيس مجلس الأمناء لمؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية، وسموّ الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية، وسموّ الشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي ولي عهد الفجيرة، وسموّ الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران المدني، الرئيس الأعلى الرئيس التنفيذي لطيران الإمارات والمجموعة، وسموّ الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس مجلس دبي للإعلام، وسموّ الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم، رئيسة هيئة الثقافة والفنون في دبي «دبي للثقافة» عضو مجلس دبي، والشيخ مكتوم بن حمد الشرقي، إلى جانب عدد من الوزراء، وكبار المسؤولين.

    التقييمات
    قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
    https://tinyurl.com/5n8cbpxx

    لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"