الذكاء الاصطناعي.. نقطة تحول للمستثمرين

22:36 مساء
قراءة 3 دقائق

فرنسوا فرج الله *

يُحدث الذكاء الاصطناعي، تحولاً في عالم إدارة الثروات ويُتوقع أن يؤدي إلى تعزيز العوائد المحتملة لمستثمري دول مجلس التعاون الخليجي.

وحظي تطبيق «شات جي بي تي»، وهو أداة قوية للذكاء الاصطناعي تم إطلاقه مؤخراً، بانتشار واسع في جميع أنحاء العالم، وأصبح التطبيق الاستهلاكي الأسرع نمواً؛ إذ بلغ عدد المستخدمين 100 مليون زائر بعد شهرين فقط من إطلاقه. ويوفر هذا التطبيق نظرة مستقبلية إلى عالم الذكاء الاصطناعي وهو جزء واحد من مجموعة متشعبة وواسعة من تقنيات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي التي تحوّل مختلف القطاعات. وتشهد دول مجلس التعاون الخليجي، انتقالاً واسع النطاق للثروات إلى جيل الألفية، حيث يبرز جيل جديد من المستثمرين أكثر دراية بالتكنولوجيا ويتوقع من مديري الثروات تسخير التقنيات المتطورة لتحسين استثماراته. ووفقاً لتقرير أصدرته شركة مارمور مينا انتلجنس، يؤكد 53% من عملاء إدارة الثروات في دول مجلس التعاون الخليجي على أهمية البراعة التقنية.

لا عجب في أن يتطلع مديرو الثروات إلى الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي لتعظيم العوائد للمستثمرين في المنطقة من خلال الاستفادة منهما لتعزيز مستويات الدقة وإصدار التحليلات المعززة بالمعلومات وتوليد المرئيات المتعمقة. ويسمح استخدام أحدث التقنيات لمديري الثروات بتبسيط العمليات وتقديم خدمات مخصصة وفعالة وتقديم منتجات جديدة ومبتكرة للعملاء.

ويمكن للذكاء الاصطناعي، معالجة كميات هائلة من البيانات المهيكلة وغير المهيكلة في الوقت الفعلي، ما يجعل من الممكن تحديد اتجاهات الاستثمارات وأنماطها والتهديدات التي تتعرض لها والفرص المتوفرة لها بسرعة. ويمكّن هذا التحليل السريع والواسع النطاق للبيانات مديري الثروات من اتخاذ قرارات مدروسة بشكل أفضل والاستجابة للتغيرات في السوق وابتكار منتجات جديدة بسرعة لتعظيم العائدات.

وقد يستخدم مديرو الثروات الذكاء الاصطناعي لتحليل البيانات المالية للعميل وصياغة استراتيجيات استثمار مخصصة. وسيمح لهم ذلك بفهم الاحتياجات والأهداف المالية المحددة لعملائهم بشكل أفضل وتقديم خدمات مصممة وفقاً لظروفهم الفردية. سيتم استخدام التحليلات التنبئية بشكل متزايد لتوجيه العملاء نحو الاستثمارات بناء على مدى تقبلهم للمخاطر، بالتزامن مع التخطيط الآلي المستند إلى الأهداف والمشورة.

قد يلجأ مديرو الثروات إلى استخدام تقنيات المساعدين الافتراضيين وروبوتات الدردشة القائمة على الذكاء الاصطناعي للرد على استفسارات العملاء، ما يسمح لهم بتوفير الوقت واستغلاله للتركيز على المهام الأكثر تعقيداً. على سبيل المثال، استخدام روبوتات الدردشة القائمة على الذكاء الاصطناعي على تطبيق فيسبوك ماسنجر. يساعد التشغيل الآلي في رفع جودة الخدمة وتزود العملاء بمعلومات مباشرة ودقيقة، في أي وقت وفي أي مكان يحتاجون إليه.

ويرغب 41٪ من المستثمرين في دول مجلس التعاون الخليجي في الاستثمار وفقاً للعوامل البيئية والاجتماعية والحوكمة، بحسب تقرير شركة مارمور مينا انتلجنس (مارمور) لعام 2021. وتتسم عملية إثبات بيانات اعتماد الأسهم في الشركات الرائدة في مجال المعايير البيئية والاجتماعية والحكومة بعوامل ذات تفاعلات معقّدة وبكمّ هائل من البيانات غير المهيكلة المستخدمة في تحليل المعايير البيئية والاجتماعية والحكومة. وفي هذا السياق، قد يؤدي الذكاء الاصطناعي دوراً محورياً من خلال تجميع المعلومات المعقدة وتحديد أفضل الاستثمارات البيئية والاجتماعية والحوكمية.

وينظر المستثمرون إلى الضرائب على أنها مجال معقد ومحوري. وفيما تواصل دول مجلس التعاون الخليجي فرض المزيد من الضرائب قد يغير الذكاء الاصطناعي قواعد اللعبة، حيث تبرز إمكانات عالية للتخطيط الضريبي القائم على الذكاء الاصطناعي. يمكن تسخير الذكاء الاصطناعي لأتمتة عملية تقديم الإقرارات الضريبية.

*رئيس منطقة الشرق الأوسط لدى «إي إف جي إنترناشيونال»

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/58znfknj

عن الكاتب

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"