عادي

متجاوزة التوقعات.. إيرادات «ستاربكس» الفصلية ترتفع 14.2% إلى 8.72 مليار دولار

15:59 مساء
قراءة دقيقتين
أعلنت شركة «ستاربكس» الثلاثاء، عن أرباح وعائدات ربع سنوية فاقت توقعات المحللين، مدعومة بمبيعات دولية أفضل من المتوقع.
وفي الصين، ثاني أكبر سوق للشركة، شهدت ستاربكس زيادة في مبيعات المتجر نفسه للمرة الأولى منذ الربع الثالث المالي لستاربكس في عام 2021، حيث عاد العملاء إلى مقاهيها بعد التراجع عن إنهاء قيود «كورونا».
ومع ذلك، انخفضت الأسهم بنسبة 5.6% في التداولات الممتدة بعد أن أعاد التنفيذيون التأكيد على توقعاتها الكاملة للسنة المالية.
وبلغت ربحية السهم 74 سنتاً معدلة مقابل 65 سنتاً متوقعة، وبلغت الإيرادات 8.72 مليار دولار أمريكي مقابل 8.4 مليار دولار أمريكي متوقعة، وفقاً لاستطلاع رأي أجرته «ريفينتيف».
وأعلنت شركة القهوة العملاقة عن صافي دخل مالي للربع الثاني بلغ 908.3 مليون دولار، أو 79 سنتاً للسهم الواحد، ارتفاعاً من 674.5 مليون دولار، أو 58 سنتاً للسهم، في العام السابق. وباستثناء العناصر، ربح ستاربكس 74 سنتاً لكل سهم.
  • ارتفاع المبيعات
وارتفع صافي المبيعات بنسبة 14.2% إلى 8.72 مليار دولار، متجاوزاً تقديرات المحللين الذين استطلعت آراءهم «ريفينتيف». وفاق أداء كل من الأسواق الأمريكية والدولية التوقعات.
وقالت رئيسة الشؤون المالية راشيل روجيري في مؤتمر للشركة: «هذا أمر رائع على أي مستوى، ولكن على وجه التحديد بالنظر إلى الضغوط الموسمية التي نواجهها عادةً في الربع الثاني».
وقفزت مبيعات المتاجر نفسها في الولايات المتحدة بنسبة 12%، نتيجة زيادة بنسبة 6% في حركة المرور.
وقالت الشركة إن أعضاء برنامج الولاء النشطين في الولايات المتحدة زادوا بنسبة 15% عن الفترة نفسها من العام الماضي إلى 30.8 مليون خلال الربع المنتهي في 2 إبريل/ نيسان. خارج الولايات المتحدة، زادت مبيعات المتاجر نفسها في سلسلة المقاهي بنسبة 7%.
  • نمو النشاط في الصين
في الصين، ارتفع المقياس بنسبة 3%. قالت رئيسة «ستاربكس» الصين، بليندا وونغ: «إن النشاط التجاري شهد نمواً بنسبة 30% في مبيعات المتجر نفسه في مارس/ آذار، واستمر هذا الزخم في الربع الثالث من السنة المالية».
وقالت روجيري: «نحن متشجعون للغاية من العلامات التي نراها، ولكن هناك الكثير الذي نجتازه».
وفي الربع الماضي، قال الرئيس التنفيذي آنذاك هوارد شولتز: إن الشركة تتوقع أن تتعافى أعمالها في الصين في النصف الثاني من السنة المالية 2023.
وأعادت «ستاربكس» التأكيد على توقعاتها للسنة المالية، وتوقعت نمو الإيرادات بنسبة 10% إلى 12% وتعديل نمو الأرباح لكل سهم عند الحد الأدنى من 15% إلى 20%. وافتتحت «ستاربكس» 464 موقعاً جديداً صافياً خلال الربع الأول.
(وكالات)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/y5ympany

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"