عادي

عدد جديد من «الشارقة الثقافية»

16:11 مساء
قراءة 3 دقائق
صدر العدد (79)، من مجلة (الشارقة الثقافية)، وقد جاءت الافتتاحية بعنوان (تعزيز المناهج الثقافية).
وفي تفاصيل العدد، يتناول يقظان مصطفى نابغة الفلك والرياضيات وشاعر (الرباعيات) عمر الخيام، الذي طبع بصمته في كتاب التاريخ، ويستعرض د. محمد خليل مؤثرات التراث العربي في الأدب الأوروبي، أما سعيد ياسين فيكتب عن مدينة (دسوق)، التي تجمع بين الحضارة والتاريخ والحداثة، وتأخذنا د. أميمة أحمد في جولة إلى ربوع مدينة (مستغانم)، التي تعد لؤلؤة البحر الأبيض المتوسط.
في باب (أدب وأدباء)؛ ترصد سهير عبدالحميد مقدمات طه حسين، التي كتبها لتلامذته ونظرائه من المفكرين، ويقدم محمد صلاح غازي مداخلة حول رؤية العالم في رواية خيري شلبي، وتكتب ذكاء ماردلي عن الشاعر جورج صيدح، الذي نظم الشعر بالعربية والفرنسية والإسبانية، ويتناول حاتم السروي الأخوات برونتي.. ورواياتهن من أمهات الأدب العالمي، فيما تطل د. بهيجة إدلبي على عالم عبدالستار ناصر، حيث غواية السفر وسؤال الوطن، ويتوقف أحمد أبوزيد عند الفيلسوف لويس جارديه، الذي وضع كتاب (الإسلام دين لكل العصور)، ويكتب د. نورالدين محقق عن الشاعرة فوزية البيض وصورها الشعرية الدالة على الامتداد، بينما تحاور سليمى حمدان الشاعر نعيم تلحوق، الذي جمع بين الشعر والسرد والصحافة، ويستعرض د محمد ياسين صبيح الكتّاب، الذين برعوا في كتابة القصة القصيرة، وتركوا بصمة جمالية مميزة، وتتناول عبير محمد المفكر إحسان عباس، الذي يعد عميد النقاد والمحققين العرب المعاصرين، ويحاور سعيد الفلاق الروائي عبد الكريم جويطي، الذي يرى أن المبدع يكتب نصاً واحداً بصيغ متعددة.
ويكتب صابر خليل عن غفور غلام سفير الأدب الأوزبكي، ويقدم هيثم حسين قراءة في رواية (الحاجز) للفرنسي جان كريستوف روفان، ويتناول وجيه حسن أدب الأطفال (إيقاظ للوعي وإثراء للخيال)، ويبيّـن إبراهيم أحمد أردش أن طارق عبدالفضيل يقدم المونودراما الروائية، وتكتب رويدا محمد عن تجربة عبدالمنعم الرفاعي، الذي يمثل نموذجاً للشعر الأردني المعاصر، ويحاور أشرف قاسم الشاعر حسن شهاب الدين، الذي عمل على تطوير القصيدة البيتية، ويكتب وفيق صفوت مختار عن الدكتورة إيمان سند، التي ترى أن الموهبة وحدها لا تصنع كاتباً متميزاً للأطفال، ويحاور أحمد اللاوندي الشاعر عبدالرحيم الخصار، الذي ترجمت أشعاره إلى لغات عدة، ويتناول حجاج سلامة سيرة د. الطاهر مكي الذي رفد المكتبة العربية بإرث منفرد، ويقدم أحمد حسين حمدان إضاءة على القصة الإماراتية، التي ترسم واقعيتها ورمزيتها على نحو متعدد، ويتتبع د. سعيد بكور متاهات «ألف ليلة وليلة» ( عوالم من السحر السردي).
ونقرأ في باب (فن. وتر. ريشة)؛ الموضوعات الآتية: دالندا الحسن تقاوم طمس الهوية بإحياء التراث– بقلم محمد العامري، أحمد الطيب العلج ترك ذاكرة مسرحية تميزه– بقلم د. أسامة خضراوي، الشارقة تشهد فعاليات مهرجانَي (أيام الشارقة)، و(المسرح الخليجي)، ثقافة المقاومة.. خورفكان والغزو البرتغالي – بقلم عبدالعليم حريص، ناصر خمير.. الأديب الروائي المخرج– بقلم د. مرام محمود ثابت.
وتضمّن العدد مجموعة من المقالات، وهي: المسؤولية المجتمعية في وطننا العربي– بقلم د. محمد صابر عرب، الثقافة والفن.. حاجة إنسانية– بقلم د. حاتم الفطناسي، من وحي ثقافة الإبداع– بقلم نبيل أحمد صافية، قراءة في رواية (ضلك على الدروب)– بقلم اعتدال عثمان، تألق الرواية النسائية الشبابية المعاصرة– بقلم حاتم صادق خربيط، ثقافة احترام الوقت– بقلم أنيسة عبود.
وجاءت مقالة مدير التحرير نواف يونس؛ تحت عنوان (حفيدات «شهرزاد» يتألقن روائياً)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mxubd3fa

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"