عادي

«سي أم إيه سي جي أم» الفرنسية تعتزم شراء «بولور» بـ 5.5 مليار دولار

21:48 مساء
قراءة دقيقتين
شعار الشركة على إحدى حاوياتها

أعلنت مجموعة الشحن الفرنسية «سي أم إيه سي جي أم» عن التزامها بشراء «بولور لوجيتسكس» التي تديرها عائلة مقابل مشروع بقيمة 5 مليارات يورو (5.5 مليار دولار).

ومنحت «سي أم إيه سي جي أم» مجموعة «بولور» خياراً لبيعها الأعمال اللوجستية، التي حققت أكثر من 7 مليارات يورو من العائدات العام الماضي وتوظف 13500 شخص. وكانت الشركتان قد أعلنتا عن محادثات حصرية بشأن الصفقة في 18 إبريل/ نيسان.

وسيسمح شراء ثاني أكبر أعمال «بولور» من قبل «سي أم إيه»، والتي شرعت في فورة استحواذ بعد تحقيق أرباح كبيرة خلال الوباء، بتعزيز محاولتها لتقديم خدمات النقل الشاملة وإدارة سلسلة التوريد.

وقالت الشركة: «إن الصفقة ستجعلها من أفضل خمسة لاعبين في مجال الخدمات اللوجستية العالمية».

تقليص نطاق تكتل «بولور»

وسيؤدي الانفصال عن الوحدة إلى تقليص نطاق تكتل الملياردير فينسينت بولور بشكل كبير، والذي باع أعماله في مجال الموانئ والخدمات اللوجستية في إفريقيا العام الماضي لشركة الشحن «أم إس سي غروب» مقابل 5.7 مليار يورو.

ولا تزال المجموعة تمتلك «بولور إنرجي»، وهي موزع للمنتجات البترولية في فرنسا، لكنها تحول تركيزها بشكل متزايد إلى وسائل الإعلام. وهي أكبر مساهم في عملاق الإعلام الفرنسي «فيفندي»، موطن مجموعة «كنال بلس» للتلفزيون المدفوع، وتملك حصة 18% في مجموعة يونيفرسال ميوزيك. و«فيفندي» بصدد شراء مجموعة النشر والتجزئة الفرنسية «لاغاردير».

وقال بولور إن سعر الصفقة سيصل إلى 4.65 مليار يورو قبل حساب الدين والنقد في تاريخ الانتهاء.

شهدت «سي أم إيه سي جي أم»، التي تسيطر عليها عائلة سعادة، ارتفاعاً في أرباحها في العامين الماضيين بسبب ارتفاع أسعار الشحن وسلاسل التوريد المشبعة.

(رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ms8pxyem

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"