عادي
التوزيعات 73.16 مليار ريال

31.8 مليار دولار أرباح «أرامكو» الفصلية بانخفاض 19%

12:09 مساء
قراءة دقيقتين
شعار «أرامكو السعودية» داخل منشأة نفطية في خريص بالسعودية (رويترز)
أعلنت شركة «أرامكو» السعودية، الثلاثاء أنها حققت صافي ربح 31,87 مليار دولار في الربع الأول من 2023 مقارنة بـ39,5 مليار دولار في نفس الفترة من 2022 بتراجع قدره 19,25 في المئة، على خلفية تراجع أسعار النفط.
وارتفعت الأرباح الصافية 3.75 في المئة عنها في الربع الأخير من العام الماضي. وكان محلل توقع أن تحقق الشركة أرباحاً صافية قدرها 30.6 مليار دولار في الربع الأول، وذلك بحسب بيانات رفينيتيف.
وارتفع سهم الشركة 5% خلال التداولات، وذلك بدعم سياسة التوزيعات الجديدة المرتبطة بالأداء، ولتفوق النتائج على التوقعات.
وأعلنت أرامكو عن توزيعات أرباح نقدية على المساهمين عن الربع الأول بقيمة 73.16 مليار ريال (19.5 مليار دولار).
وقالت إن حصة السهم من التوزيع تبلغ 0.3024 ريال، فيما التوزيعات نحو 241.93 مليار سهم.
انخفاض أسعار النفط
وأعلنت الشركة السعودية العملاقة في بيان أنّ صافي أرباحها بلغ 119,54 مليار ريال (31,87 مليار دولار) في الأشهر الثلاثة الأولى من السنة، مقارنة بـ148,03 مليار ريال (39,5 مليار دولار) في الفترة ذاتها من العام الماضي، حين تسببت حرب أوكرانيا في ارتفاع قياسي في أسعار الخام.
وأرجعت «هذا الانخفاض بشكل أساسي إلى انخفاض أسعار النفط الخام».
ورغم هذا التراجع تمثل أرباح أرامكو في الربع الأول أكثر من ثلاثة أرباع الأرباح التي حققتها الشركات الخمس الكبرى في قطاع النفط مجتمعة (بي بي وشل البريطانيتان وإكسون موبيل وشيفرون الأمريكيتان وتوتال إنرجي الفرنسية) خلال نفس الفترة والبالغة 40,5 مليار دولار.
من جهته، قال رئيس أرامكو وكبير إدارييها التنفيذيين أمين الناصر بحسب بيان الشركة: «نمضي قدماً في توسيع قدراتنا، وتظل توقعاتنا على المدى الطويل بدون تغيير. ونعتقد أن النفط الخام والغاز سيظلان مكونين أساسيين في مزيج الطاقة العالمي خلال المستقبل المنظور».
وتابع «تعكس النتائج الموثوقية العالية المستمرة لأرامكو السعودية، والتركيز على التكلفة والقدرة على الاستجابة لظروف السوق».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mr2d5ndu

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"