عادي
بإجمالي إيرادات تبلغ 242 مليون درهم

148 مليون درهم أرباح «الواحة كابيتال» بتراجع 26% في الربع الأول

13:57 مساء
قراءة 3 دقائق
أبوظبي: «الخليج»
أعلنت «الواحة كابيتال» تحقيق أرباح صافية بقيمة 148 مليون درهم خلال الربع الأول 2023، بتراجع 26%، مقارنة مع الربع الأول 2022، وتمثل الأرباح الصافية عائداً على حقوق الملكية بنسبة 8.1%.
وحققت الشركة إجمالي إيرادات خلال الربع الأول 2023 بقيمة 242 مليون درهم، بتراجع 13%، مقارنة بـ 278 مليون درهم، خلال العام الماضي، في حين ارتفع إجمالي مصروفاتها بنسبة 32% على أساس سنوي إلى 62 مليون درهم، وأدى ارتفاع معدلات الفائدة إلى زيادة التكاليف التمويلية إلى 32 مليون درهم، ارتفاعاً من 26 مليون درهم خلال الربع الأول 2022.
  • الاستثمارات
وحققت شركة الواحة للاستثمار التي تنشط في إدارة عدد من صناديق الأسهم والائتمان في الأسواق الناشئة، صافي عوائد استثمارية بقيمة 238 مليون درهم، وأرباحاً صافية بقيمة 226 مليون درهم خلال الربع الأول 2023. وسجّلت وحدة الاستثمارات الخاصة، صافي عوائد استثمارية بقيمة 18 مليون درهم، وصافي خسائر بقيمة 23 مليون درهم، إثر خسائر تقييمات القيمة العادلة في عدد من أصولها. أما «الواحة لاند»، فحققت صافي عوائد استثمارية بقيمة 12 مليون درهم، وأرباحاً صافية بقيمة 8 ملايين درهم.
  • وحدة الأسواق العامة
وحققت وحدة الأسواق العامة، إجمالي صافي إيرادات بقيمة 238 مليون درهم خلال الربع الأول، ودخلاً صافياً بقيمة إجمالية بلغت 226 مليون درهم، لاسيّما وأن صناديق الائتمان والأسهم الرئيسية حققت عوائد إيجابية رغم استمرار الظروف غير المواتية والتقلبات المستمرة في الأسواق العالمية، حيث واصلت سجل نجاحاتها وإنجازاتها من الأداء المتميّز لسنوات عدة.
وارتفع إجمالي عائدات «صندوق الواحة كابيتال للاستثمار في الأسهم بأسواق الشرق الأوسط وشمال إفريقيا» بنسبة 4.6% مقارنة بـ -0.5% وفقاً للمؤشر المرجعي. ووصلت العوائد التراكمية للصندوق إلى 299.1% منذ إطلاقه في عام 2014، مقابل عائد المؤشر المرجعي «ستاندرد آند بورز» المركّب للأسواق العربية البالغة نسبته 58.8%.
بدوره، حقق «صندوق الواحة للاستثمار في أدوات الائتمان بأسواق وسط وشرق أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا»، عائداً إجمالياً بنسبة 2.7%، بما يتماشى مع مؤشره المرجعي. ووصلت العوائد التراكمية للصندوق إلى 186.0% منذ إطلاقه في عام 2012، مقابل مؤشر «جي بي مورغان» المرجعي لسندات الشركات في الأسواق الناشئة في أسواق وسط وشرق أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا الذي بلغ عائده 40.4%.
أما «صندوق الواحة الإسلامي للدخل الثابت»، فقد حقق عائداً إجمالياً بنسبة 1.8% (إجمالي الرسوم)، مقارنة مع العائد الذي حققه المؤشر المرجعي والبالغ 1.9%. ووصلت العوائد التراكمية للصندوق الذي يستثمر بشكل رئيسي في الصكوك الدولية والأسهم المتوافقة مع مبادئ الشريعة الإسلامية، إلى 61.1% (إجمالي الرسوم) منذ إطلاقه في 2020.
  • تحقيق عائدات مجزية
وقال أحمد خليفة المنصوري، المدير التنفيذي للعمليات في الواحة كابيتال: «أظهرت النتائج المالية للشركة خلال الربع الأول 2023 أداءها القوي منذ بداية العام الجاري، كما أبرزت قدرتها على تحقيق عائدات مجزية رغم استمرار حالة عدم اليقين على مستوى مشهد الاقتصاد الكلي العالمي. وسجّلت محفظة أصولنا المُدارة نمواً كبيراً لترتفع قيمتها إلى 8.6 مليار درهم خلال الربع الأول 2023، مقارنة بـ 6.5 مليار درهم بنهاية العام الماضي، ويعود هذا النمو الرائع إلى تزايد ثقة المستثمرين بقدرتنا على تحقيق عوائد مغرية، رغم الظروف غير المواتية في الأسواق الدولية».
وأضاف: «تجاوز حجم الأصول المدارة لدينا لمصلحة أطراف ثالثة عتبة 3.9 مليار درهم، ما يوفر لنا منصّة قوية لمواصلة توسيع نطاق محفظة منتجاتنا وزيادة دخلنا من الرسوم بشكل أكبر».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdf4jr2x

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"