عادي

كتب الجغرافيا.. خرائط العالم بأسلوب تفاعلي للصغار

17:20 مساء
قراءة دقيقتين
خريطة العالم.. أعلام الدول
«العالم».. أطلس مصور للأطفال
الموسوعة الجغرافية
الأطلس المصوّر وأطلس الناشئة
الموسوعة الجغرافية
لطالما كانت مادة الجغرافيا منهاجاً يلازم الطلبة طوال سنوات الدراسة، ممثلة في أسماء العواصم، وخطوط الطول والعرض، والخرائط التي تحتاج إلى مفاتيح لقراءتها، إلى جانب الكثير من الأرقام والتعريفات.
وفي مهرجان الشارقة القرائي للطفل في دورته الـ 14، يستطيع الطلبة من الصغار واليافعين أن يجدوا منهاجاً ووسائل تفاعلية مبسطة تساعدهم على فهم مادة الجغرافيا، وقراءة أطلس بصور تفاعلية، وموسوعات لجغرافية العالم بأسلوب مبسط، إضافة إلى الإصدارات والوسائل التي تستخدم أسلوب «التعلم باللعب».
بالتجول داخل أروقة مهرجان الشارقة القرائي للطفل، يستطيع الزوار إيجاد «الأطلس المصوّر» في جناح «بيت الكتب للتجارة»، وهو أطلس مصور بطريقة مبسطة لخرائط العالم يساعد الأطفال على فهم الخرائط وقراءة مفاتيحها بسهولة.
ويعرض هذا الأطلس المخصص للأطفال من الفئة العمرية بين 9 إلى 12 عاماً، جولة مشوقة في خرائط رسمها الفنان الشهير أنتوني لويس، ويحفل الأطلس بخرائط ملونة تحمل الطفل إلى جميع بلدان العالم للتعرف إلى أماكن ساحرة.
وتحت عنوان «أطلس الناشئة»، تقدم «الدار العربية للعلوم» خرائط باستخدام أحدث تقنيات الكمبيوتر لإنشاء مرجع يزدحم بالمعلومات المفيدة بطريقة مرحة للاستخدام في المنزل والمدرسة، ويرافقه هدية (ملصق كبير لخريطة العالم). ولتعزيز المعلومات الواردة في الأطلس بطريقة سهلة الاستيعاب للناشئة، تم تزيين كل خريطة برسوم وصور ورموز ملونة.
ويمكن للمتجوّل في المهرجان، إيجاد كتاب «العالم»، وهو أطلس مصوّر للأطفال من مطبوعات «دار ثقافة للنشر والتوزيع»، يهدف إلى تعريف الأطفال والناشئة بجغرافيا العالم، ويحتوي الكتاب على صفحات مملوءة بالمعلومات والخرائط والرسوم الملونة عن مواقع كل قارات العالم على الأرض، ويتضمن نشاطات مسلية ومفيدة لزيادة معلوماتهم عن حضارات العالم.
وتعرض دار الشمال العالمية من لبنان، كتاباً باسم «الموسوعة الجغرافية»، وهو كتاب يتضمن أسلوباً جديداً في استكشاف العالم الطبيعي يقوم على تشجيع الأطفال على فهم الجغرافيا عبر نصوص دقيقة مباشرة ورسوماً بيانية واضحة.
الخريطة والأعلام ومعلومات جغرافية مفيدة في كتاب واحد يحمل اسم «خريطة العالم.. أعلام الدول»، عرضته «دار سما للنشر والإنتاج والتوزيع» الإماراتية، وهو إصدار مناسب للأطفال من عمر 3 سنوات حتى 12 عاماً، يتضمن الكثير من المعلومات التي تقدم ضمن مفهوم «التعلم باللعب»، ومن خلال الكتاب يتعرف الأطفال إلى مفهوم الخريطة وعلاقات الدول ببعضها، ومفهوم العلم واختلافه من دولة لأخرى، وكذلك معلومات جغرافية عن دول العالم مثل العاصمة والعملة واللغة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4y2wfhxn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"