عادي
«مرحبا» و«بلو» بطلا الجينيز الإماراتي الفرنسي

«شيزا» بطلاً لكأس رئيس الدولة للخيول العربية في فرنسا

20:11 مساء
قراءة 3 دقائق
خلال تتويج أبطال كأس رئيس الدولة
  • هند العتيبة: الحدث يعزز الدبلوماسية ويمد جسور التواصل مع العالم

سجلت سلسلة سباقات كأس صاحب السموّ رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة بنسختها الثلاثين، انطلاقة قوية في أولى جولاتها التي شهدها مضمار لونغ شامب الفرنسي في باريس، ضمن مهرجان سباقات الإمارات جينز الفرنسية.

وتحظى سلسلة سباقات الكأس الغالية بدعم واهتمام سموّ الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس الدولة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير ديوان الرئاسة، دعماً لإعلاء ورفعة شأن الخيل العربي الأصيل والحفاظ على هذا الإرث الأصيل واستدامة خطط رعايته واقتنائه في دول العالم كافة، امتداداً لرؤية ونهج المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، وذلك بتنظيم اللجنة العليا المنظمة لسباقات الكأس بالتعاون مع الهيئة العليا لسباقات الخيل الفرنسية «فرانس جالوب».

ونجح الجواد «شيزا» البالغ من العمر 5 سنوات للمالك عبدالله بن فهد العطية، بإشراف المدرب فرانسوا روهوت وقيادة الفارس كريستوف سوميلون في الفوز بلقب سباق المحطة الفرنسية لكأس رئيس الدولة للخيول العربية للفئة الأولى وذلك بفارق عنق عن الجواد «عابس» للمالك وذنان ريسينغ، بإشراف المدرب ألبان دي ميول وقيادة الفارس ميكائيل برزالونا.

واستطاع «شيزا» تحقيق انتصاره الرابع من 5 مشاركات، حيث تمكن من قطع مسافة السباق البالغة 2000 متر عشبي بزمن 2:16:83 دقيقة في السباق المخصص للمهور والمهرات من عمر أربع سنوات فما فوق، والذي شهد مشاركة 10 خيول تمثل نخبة مرابط الخيل العربي في فرنسا وأوروبا.

وفي المقابل تمكن المهر «مرحبا يا سنافي» للمالك الإماراتي جابر عبدالله من التتويج بلقب الإمارات جينيز الفرنسي للمهور للفئة الأولى الذي أقيم لمسافة 1600 متر، بمضمار لونغ شامب، وذلك بإشراف المدرب اندريا شوتز وقيادة الفارس ميكائيل برزلونا.

ويبلغ مجموع جوائز السباق 650 ألف يورو، ويقام برعاية كأس رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة. ونجح البطل في قطع مسافة السباق بزمن 1:38:56 دقيقة.

كما نجحت المهرة «بلو روز سن» ليوغادا سنتوريون في حصد لقب الإمارات جينيز الفرنسي للمهرات للفئة الأولى الذي أقيم لمسافة 1600 متر في مضمار لونغ شامب، بإشراف المدرب كريستوف هيد وقيادة الفارس أوريلين ليميتر، وتبلغ مجموع جوائز الشوط 550 ألف يورو، ويقام برعاية كأس رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة، وقطعت البطلة مسافة السباق بزمن 1:38:24 دقيقة.

وحضر السباق وشارك في تتويج الفائزين في الكرنفال الإماراتي الفرنسي، فيصل الرحماني مشرف عام سلسلة سباقات كأس رئيس الدولة للخيول العربية الذي توج أبطال كأس رئيس الدولة للخيول العربية بجانب سباقي الإمارات جينيز الفرنسي للمهور والمهرات، بحضور الملاك والمدربين والفرسان المتفوقين في السباقات الثلاثة، كما حضر السباقات وتتويج الفائزين أحمد الملا نائب رئيس بعثة سفارة دولة الإمارات لدى فرنسا، والمقدم وليد السلامي، نائب الملحق العسكري، والنقيب مصبح الساعدي، الملحق الشرطي، والدبلوماسيون وأعضاء السفارة.

وأكدت هند مانع العتيبة سفيرة الدولة لدى الجمهورية الفرنسية، أهمية ومكانة كأس رئيس الدولة للخيول العربية التي تعزز من الدبلوماسية العامة والتواصل بين دولة الإمارات وفرنسا، ودورها المهم في تجسيد أوجه التعاون في المشهد الثقافي والرياضي، مبينة أن الحدث سجل نجاحات كبيرة في الأعوام السابقة، ويواصل رحلة حصاد الإنجازات في العام الحالي، لما يمثله من مناسبة كبيرة وعزيزة على الجميع وارتباطه باسم غالٍ على قلوبنا، بجانب مكانته التاريخية في سباقات الخيل العربية على الصعيد العالمي.

وقال فيصل الرحماني: «الكأس الغالية في نسختها الثلاثين، تمكنت من تقديم صورة باهرة مع افتتاحية جولاتها الأوروبية والعالمية من سباقات الإمارات الجينز الفرنسية، والذي يمثل أعرق سباقات الخيل في فرنسا والعالم، الجولة الافتتاحية كانت مميزة، وقدمت سباقات مثيرة شهدت مشاركة نخبة الخيول سواء على صعيد كأس رئيس الدولة للخيول العربية التي جاءت حافلة بالقوة والسرعة والندية في التنافس، أو على صعيد سباقات الإمارات جينيز الفرنسي التي تعكس المكانة المرموقة للكأس الغالية ورعايتها المستمرة لهذا الحدث العريق».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5yc8d6sm

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"