عادي

ترميم وتطوير عدد من المواقع الأثرية بالقاهرة

19:56 مساء
قراءة دقيقتين

القاهرة: «الخليج»

أوشكت وزارة السياحة والآثار المصرية، على الانتهاء من أعمال ترميم وتطوير عدد من المواقع الأثرية بالقاهرة التاريخية، من ضمنها معبد بن عزرا اليهودي، وحصن بابليون، ومنطقة سور مجري العيون، وقلعة صلاح الدين الأيوبي. ويتم تنفيذ أعمال الترميم الدقيق في عدد من هذه المشروعات من خلال الإدارة المركزية للترميم بالمجلس الأعلى للآثار.

وتفقد د.مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار تلك المواقع للوقوف على سير العمل بها، حيث أكد أن الأعمال تجري على قدم وساق تمهيداً لافتتاح هذه المواقع، خلال الفترة المقبلة.

وقال العميد هشام سمير، مساعد وزير الآثار لمشروعات الآثار والمتاحف، إن أعمال الترميم بمعبد بن عزرا، تضمنت درء الخطورة وعزل الأسطح ومعالجة الطبقات اللونية من تأثير العوامل الجوية المختلفة، ومعالجة الشروخ، وتنظيف الوحدات النحاسية والحديدية وأعمدة الرخام، فضلاً عن أعمال ترميم الزخارف الأثرية والمكتبة، ورفع كفاءة شبكة الكهرباء والإضاءة وتأهيل الموقع العام ورفع كفاءة خدمات الزائرين له.

وأضاف أنه تم الانتهاء من ترميم وتطوير الجزء الجنوبي من حصن نابليون، الموجود أسفل الكنيسة المعلقة، والمسمى ببوابة عمرو، وذلك بعد الانتهاء من أعمال المرحلة الأولى، التي شملت تنظيف جميع واجهات الحصن الخارجية والداخلية، وإزالة كافة الاتساخات والأتربة والبقع العالقة بالأحجار، وتطوير منظومة الإضاءة، ما أسهم بشكل أساسي في إظهار الجمال المعماري للحصن والوظيفة الأصلية للمبنى.

وشملت أعمال ترميم مشروع تطوير سور مجري العيون، صيانة السواقي الخشبية المقامة أعلى المبنى، وإزالة التعديات على السور والحرم الأثري، ومعالجة وتنظيف الأحجار، وإزالة طبقات السناج والاتساخات، وصيانة الأشغال الخشبية والأرضيات بالممرات الداخلية، وتأهيل السلالم وتغشية الفتحات، ورفع كفاءة محيط الأثر.

1
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3f74v8xm

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"