عادي
استمرار القصف على بيلغورود وإجلاء الآلاف

ضربات روسية مكثفة تستهدف تدمير مطارات عسكرية في أوكرانيا

23:55 مساء
قراءة 4 دقائق
4
4

شن الجيش الروسي ضربات ليلية على مطارات عسكرية أوكرانية، وتصدى لمحاولة أوكرانية لعبور نهر دنيبر، وقصف القوات الأوكرانية في خيرسون، وأسقط 5 مسيرات فوق شبه جزيرة القرم، فيما استمر القصف الأوكراني على بيلغورود الروسية، حيث تم إجلاء الآلاف، وأعلن الأمن الروسي إحباط أعمال تخريبية ممولة من المخابرات الأوكرانية.

ضربة روسية على مطارات عسكرية

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، الأحد، أن قواتها نفذت الليلة قبل الماضية ضربة جماعية بأسلحة عالية الدقة بعيدة المدى تطلق من الجو، على أهداف في مطارات عسكرية أوكرانية. وأكدت أن الضربة حققت هدفها وتمت إصابة مواقع قيادة ونقاط رادار ومعدات طيران أوكرانية، إضافة إلى مرافق تخزين أسلحة وذخائر.

وأفادت الوزارة بتعرض ورشة لتجميع الطائرات بدون طيار أوكرانية بالقرب من مدينة دنيبروبيتروفسك، للإصابة بأسلحة عالية الدقة تطلق من الأرض.

كما أفادت بالتصدي لوحدات أوكرانية حاولت عبور نهر دنيبرو قرب منطقة خيرسون، والوصول إلى جزيرتي فيليكي وبوكيفسكي، حيث تم تدمير زورقين ومركبتين والقضاء على 37 عنصراً من القوات الأوكرانية وإصابة 23 آخرين.

لكن السلطات الأوكرانية، قالت إن طفلة في الثانية قتلت وجرح 22 شخصاً في هجوم جوي في دنيبرو ليل السبت.

تبذل القوات الأوكرانية محاولات مستميتة للتسلل والتمركز على الجزر الموجودة وسط النهر لكن الجيش الروسي يتصدى لها في كل مرة.

اعتراف بواحدة فقط

أعلنت كييف الأحد أن صواريخ روسية ضربت مطاراً قرب مدينة كروبيفنيتسكي بوسط أوكرانيا. وقال الناطق باسم سلاح الجو الأوكراني يوري إغنات إن القوات الروسية أطلقت «ستة صواريخ وخمس مسيّرات هجومية». وأضاف «للأسف لم تُدمّر كلها. من بين الستة، دمر سلاح الجو أربعة فيما أصاب اثنان المطار قرب كروبيفنيتسكي». ولم يقدّم تفاصيل إضافية. 

مقتل 600 جندي

قالت وزارة الدفاع الروسية إن قواتها قتلت نحو 600 جندي أوكراني خلال 24 ساعة، بينهم 200 على محور دونيتسك، و240 على محوري جنوب دونيتسك وزابوريجيا. وتم تحييد 4 مجموعات تخريب واستطلاع أوكرانية على محور كوبيانسك وأخرى على محور كراسني ليمان. فيما استمرت العمليات القتالية النشطة التي تنفذها فصال هجومية من قوات «أحمد» الخاصة الشيشانية على محور مارينكا التكتيكي، ووحدات من الفيلق الأول للجيش الروسي في بلدة أفدييفكا في دونيتسك. وذكرت الوزارة أنه تم تدمير مدافع هاوتزر مختلفة الطرز على المحاور كافة، و5 مستودعات ذخيرة في دونيتسك وزابوريجيا. واعتراض صواريخ ستوركم شادو بريطانية الصنع وهيمارس أمريكية الصنع وإسقاط 21 مسيرة أوكرانية.

إسقاط مسيرات فوق القرم

قال سيرغي أكسيونوف حاكم القرم، الأحد، إن خمس مسيرات أُسقطت فوق مدينة دجانكوي الواقعة في شبه الجزيرة وإنه جرى التشويش على أربع ولم تصب أهدافها. وأضاف أنه لم تقع خسائر بشرية، لكن النوافذ تحطمت في عدة منازل. وذكر أن مسيرة لم تنفجر عُثر عليها فوق أرض أحد المنازل مما تسبب في إجلاء 50 شخصاً بشكل مؤقت من المنطقة.

عرض لمبادلة أسيرين

قالت مجموعة من المقاتلين الروس المؤيدين لأوكرانيا الأحد، إنها أسرت جنديين روسيين خلال قتال في منطقة بيلغورود الروسية، وعرضت صفقة تبادل خلال اجتماع مع حاكم المنطقة. ونشر ما يسمى «فيلق حرية روسيا» و«فيلق المتطوعين الروس» بياناً مشتركاً على تلغرام.

ولم يتسن لرويترز التحقق بشكل مستقل من صحة هذا التقرير. 

استهداف بيلغورود 

استهدفت القوات الأوكرانية منطقة شيبيكينسكي في مقاطعة بيلغورود الروسية ب 519 قذيفة، خلال 24 ساعة. وأفاد حاكم مقاطعة بيلغورود فياتشيسلاف غلادكوف، في منشور عبر «تلغرام»، أنه نتيجة للقصف الأوكراني لقيت سيدتان مصرعهما في قريتي نوفايا تافولجانكا وبيزلودوفكا، كما أصيب شخصان آخران. وأشار إلى تضرر العديد من المنشآت الإدارية والتجارية في مدينة شيبيكينو، أما في قرية غرافوفكا فتم تسجيل 11 ضربة أوكرانية، ألحقت الأضرار بمنزلين. وفي قرية بيزليوديفكا، تم تسجيل 19 ضربة، أسفرت عن تضرر مركبتين، بينما تعرضت قرية موروم للقصف 52 مرة، باستخدام مدافع الهاون، ما ألحق أضراراً جسيمة في المبنى الإداري والمدرسة ورياض الأطفال. 

وقصفت قرية زيبوروفكا ب 20 قذيفة من طراز «غراد»، كما قصفت قرية نوفايا تافولزانكا ب 102 قذيفة ما بين ضربات بالمدفعية وقذائف الهاون، أسفرت عن تضرر 60 أسرة. 

 وأشار غلادكوف الأحد إلى إجلاء مئات الأطفال بعيداً عن الحدود، حيث رافق السبت نحو 600 طفل من بلدتي شيبيكينو وجريفورون بالمنطقة إلى مدينتي ياروسلافل وكالوجا البعيدتين عن الحدود الأوكرانية. وأردف أنه جرى نقل أكثر من أربعة آلاف إلى أماكن إقامة مؤقتة في المنطقة.

إحباط أعمال تخريبية 

أفاد جهاز الأمن الفدرالي الروسي بمقاطعة تشيليابينسك، بأنه ألقى القبض على شخص يشتبه بمحاولته إضرام النار في شعبة تجنيد وكذلك تخريب خطوط سكة حديد بالمنطقة. وقال المصدر: «تمكن عناصر الأمن الفدرالي بالتعاون مع الشرطة في المقاطعة، من منع تنفيذ محاولة إحراق مبنى لشعبة تجنيد وتسجيل المتطوعين في مدينة ماغنيتوغورسك، وكذلك محاولة تخريب قسم من سكة حديد جنوب الأورال». وأشار إلى القبض على شخص يشتبه بضلوعه في هاتين المحاولتين، وقال إن المعتقل عمل بتوجيه من المخابرات الأوكرانية مقابل مكافأة مادية. 

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5n93vxze

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"