عادي
التدقيق ب 14470 منتجاً عبر البيع الإلكتروني

زيارات تفتيشية على 140 ألف منتج بأسواق أبوظبي

23:45 مساء
قراءة دقيقتين
خلال إحدى الزيارات التفتيشية

أبوظبي: عماد الدين خليل

نفذ مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة، زيارات تفتيش ميدانية على أكثر من 140 ألف منتج مقيد في أسواق أبوظبي بمنافذ البيع والمراكز التجارية على مستوى الإمارة، خلال العامين الماضيين 2021 و 2022، إضافة إلى التحقق من أكثر من 18 ألفاً و800 منتج معبأ مسبقاً في المصانع والأسواق.

وشملت الزيارات خلال العامين الماضيين التفتيش على 14 ألفاً و470 منتجاً عبر منصات البيع الإلكترونية المختلفة، منها التفتيش على أكثر من 7300 منتج مقيد خلال العام الماضي 2022، وأكثر من 7170 خلال2021، للتأكد من نوعية المنتجات وجودتها التي يتم تداولها عبر المنصات المختلفة.

وأوضح المجلس أن الزيارات الميدانية التفتيشية تستهدف التأكد من مطابقة المنتجات للاشتراطات الإلزامية في الدولة، من خلال التركيز على 4 محاور رئيسية تشمل التأكد من عدم تداول منتجات مسحوبة، وحصول المنتجات المقيدة المعروضة على شهادات المطابقة، وتوفر المعلومات الإيضاحية للمنتجات، وأخذ عينات للمنتجات المقيدة وفحصها في المختبرات للتأكد من سلامتها.

ووفّر المجلس خلال العام الماضي قاعدة بيانات لعدد 178 جهة تقييم وتنفيذ 622 خدمة معايرة للقطاعين الحكومي والخاص و101 خدمة مقارنات بينية فحص الجدارة وتقديم 32 استشارة مترولوجية فنية و9 دورات تدريب فني و10 قدرات قياس ومعايرة وتنفيذ أكثر عن 14,000 عملية تحقق مترولوجي على أدوات قياس قانونية.

ووسّع المجلس أيضاً نطاق طرق الفحص المعتمدة لتشمل 275 طريقة معتمدة واعتماد 30 طريقة جديدة لفحص الأغذية والإنشاء والمياه وقام بنشر 3 أوراق علمية وتقديم 12 استشارة فنية و7 دراسات وأبحاث وتنظيم دورتي تدريب متخصصة وإجراء 799 فحص جدارة لمواد الإنشاءات، والبيئة، والطبية، والكيميائية.

وأكد أنه تمكن خلال الفترة الماضية من تحقيق إنجازات ملموسة ساهمت في دعم قطاعات الاقتصاد الحيوية في أبوظبي كتقليل معدلات وقت الإنتاج وتعزيز التنافسية للمنتجات المحلية في الأسواق العالمية، والحد من عمليات الغش التجاري، والتأكد من دقة الموازين التجارية لحقيق العدالة التجارية، وجودة المنتجات المعروضة في الأسواق بالإضافة إلى إعداد وتطبيق برامج المطابقة واستمرارية تطوير البنية التحتية للمترولوجيا، والتأكد من دقة أدوات القياس المستخدمة في كافة القطاعات الحيوية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/vzvrsks7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"