عادي
في زيارة لوفد رفيع المستوى برئاسة ريم الهاشمي

الإمارات تناقش الشراكة الاستراتيجية مع البرازيل

01:19 صباحا
قراءة 3 دقائق
ريم الهاشمي عقب توقيع إحدى مذكرات التفاهم

ترأست ريم بنت إبراهيم الهاشمي، وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي، وفد دولة الإمارات رفيع المستوى إلى جمهورية البرازيل الاتحادية يومي 14 و15 يونيو/ حزيران الجاري، بهدف مناقشة الشراكة الاستراتيجية بين الإمارات والبرازيل في مختلف المجالات.

تأتي هذه الزيارة في أعقاب الزيارة التي قام بها الرئيس البرازيلي/ لولا دا سيلفا، إلى الإمارات في 15 إبريل/ نيسان الماضي، والتي كانت أول زيارة رسمية له إلى الشرق الأوسط منذ انتخابه في بداية العام.

التقت ريم الهاشمي خلال الزيارة بمسؤولين كبار، من بينهم سيلسو أموريم كبير مستشاري الرئاسة البرازيلية، ورودريغو أوتافيو باتشيكو رئيس مجلس الشيوخ الاتحادي والكونغرس الوطني، وجيرالدو ألكمين نائب الرئيس وزير التنمية والصناعة والتجارة، ومارينا سيلفا وزيرة البيئة وتغيّر المناخ.

وتمت مناقشة التعاون عبر المجالات الرئيسية، بما في ذلك الطاقة المتجددة والعلوم والتكنولوجيا والتنمية المستدامة والعمل المناخي والطيران والفضاء والأمن الغذائي والزراعة، والنقل والخدمات اللوجستية.

ورحبت ريم الهاشمي بمصادقة الكونغرس البرازيلي على اتفاقية التعاون وتيسير الاستثمار، وعلى اتفاقية التعاون والمساعدة المتبادلة في الشؤون الجمركية، كما التقت بالسفيرة ماريا لورا دي روشا، الأمين العام للشؤون الخارجية البرازيلية، والسفير أندريه أرانا كورييا دولاغو، نائب وزير المناخ والطاقة والبيئة، وكارلوس دوارتي، نائب وزير الخارجية لإفريقيا والشرق الأوسط، وسيدني ليو روميرو، مدير قسم الشرق الأوسط في وزارة الخارجية،.

ووقعت البحرية البرازيلية مع مجموعة «إيدج»، إحدى مجموعات التكنولوجيا والدفاع المتقدمة الرائدة في العالم، اتفاقية شراكة وتعاون استراتيجية لتطوير صواريخ بعيدة المدى ومضادة للسفن، بحضور ريم الهاشمي، وصالح السويدي سفير الدولة لدى البرازيل، وكبار الشخصيات من البحرية البرازيلية، بقيادة الأدميرال خوسيه أوغوستو فييرا دا مينيزيس قائد الأسطول البحري، ومنصور الملا العضو المنتدب والرئيس التنفيذي ل «إيدج»، في حدث شهد أيضاً الاحتفال بيوم البحرية البرازيلية في العاصمة برازيليا.

وألقت ريم الهاشمي كلمة افتتاحية أمام منتدى الأعمال الإماراتي - البرازيلي، حيث أشادت بالعلاقات الثنائية المتنامية، مشيرة إلى تجاوز التجارة الثنائية غير النفطية بين البلدين في عام 2022 الأربعة مليارات دولار حيث نمت بنسبة 32٪ مقارنة بالعام السابق، وشددت على أهمية مواصلة استكشاف الفرص التجارية والاستثمارية الواعدة في أسواق كلا البلدين، وتوطيد العلاقات بين الشعبين.

وتركزت المناقشات خلال الزيارة على المفاوضات بشأن اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة «CEPA» بين الإمارات والسوق المشتركة للجنوب «الميركوسور»، وناقش الجانبان أيضاً الجهود المبذولة لدفع التعاون بين دولة الإمارات ومجموعة «بريكس».

كما التقت ريم الهاشمي مع ألكسندر سيلفيرا وزير الطاقة، حيث تم التوقيع على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الطاقة المتجددة بين وزارة الطاقة والبنية التحتية ووزارة المناجم والطاقة البرازيلية.

واستعرض الجانبان، خلال المحادثات التي حضرها العديد من الشركات الإماراتية، مثل مبادلة وجهاز أبوظبي للاستثمار ومصدر وموانئ دبي العالمية، مجالات تعزيز التجارة والاستثمار. ومع استضافة دولة الإمارات للمؤتمر الثامن والعشرين للأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغيّر المناخ «COP28» هذا العام، عبّر البلدان عن التزامهما المشترك بالعمل معاً، لمواجهة تحديات تغير المناخ وبناء مستقبل مستدام للأجيال القادمة، ورحبت الإمارات بالإعلان عن استضافة البرازيل للدورة الثلاثين «COP30» في عام 2025.

وأقام صالح السويدي مأدبة عشاء على شرف ريم الهاشمي وسونيا غواجاجارا وزيرة السكان الأصليين، حيث أكدت ريم الهاشمي التزام الإمارات بقيم التسامح والتعايش، وشددت على أهمية الاطلاع على معارف وقيم الشعوب الأصليين للاستفادة منها في تحقيق التنمية المستدامة، وحماية التنوع البيولوجي.

وتماشياً مع حرص دولة الإمارات على تعزيز التقدم في العلوم والتكنولوجيا، زارت جامعة برازيليا وأعلنت عن تبرع الإمارات بمبلغ مليوني دولار أمريكي لترميم المكتبة المركزية فيها.

وحضرت ريم الهاشمي اجتماعين مع روبرتو كامبوس نيتو محافظ البنك المركزي البرازيلي، وتاتيانا روسيتو، سكرتيرة الشؤون الدولية في وزارة المالية، وأكدت اهتمام الإمارات بتعزيز العلاقات الاقتصادية مع الشركاء، وألقت محاضرة عن السياسة الخارجية لدولة الإمارات في معهد ريو برانكو، الأكاديمية الدبلوماسية البرازيلية. (وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/uh5xcx2h

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"