عادي
ترأست اللجنة الوطنية لأهداف التنمية المستدامة

ريم الهاشمي: تنظيم «Cop28» يعكس الرؤى المستقبلية للدولة

21:31 مساء
قراءة 3 دقائق
جانب من اجتماع اللجنة
جانب من اجتماع اللجنة الوطنية لأهداف التنمية المستدامة
ريم الهاشمي
  • موضوع التنمية المستدامة يشغل حيزاً مهماً من أجندة الدولة
  • عبدالله لوتاه: مواصلة تعزيز جهود الإمارات بمجال الاستدامة
  • ماجد السويدي: دولتنا ملتزمة بتقديم الدعم لتحقيق أهداف التنمية

دبي: «الخليج»

بحثت اللجنة الوطنية لأهداف التنمية المستدامة، خلال اجتماع لها، مستجدات عملها ومبادراتها الهادفة لدعم توجهات الدولة في عام الاستدامة، وسبل تعزيز دور كافة الجهات بدعم جهود الدولة في استضافة مؤتمر الأمم المتحدة للأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغيّر المناخ «Cop28» الذي تستضيفه دولة الإمارات بمدينة إكسبو دبي في نوفمبر المقبل.

وأكدت ريم الهاشمي وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي، رئيسة اللجنة، أن تنظيم «Cop28» في دولة الإمارات، يعكس الرؤى المستقبلية للدولة بقيادة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله»، وتوجهات الحكومة بقيادة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله»، بتعزيز مشاركة الدولة في الجهود العالمية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، ومواجهة التحديات الكبرى للتغير المناخي، والمساهمة الفاعلة في ترسيخ منظومة عالمية شاملة للجميع لتحقيق الاستدامة وضمان مستقبل أفضل للأجيال القادمة.

وقالت إن دولة الإمارات تتبنى توجهاً واضحاً بمواصلة بناء شراكات مستدامة وفاعلة مع كافة دول العالم، وإن موضوع التنمية المستدامة يشغل حيزاً مهماً من أجندة الدولة، ما ينعكس في إعلان عام 2023 عام الاستدامة في الإمارات.

وأشارت إلى أهمية استضافة الدولة مؤتمر «Cop28» في ظل التغيرات المتسارعة التي يشهدها العالم، والتحديات الكبيرة التي تواجه جهود تحقيق أهداف الاستدامة، ومواجهة التغير المناخي، التي سيسعى المؤتمر لمناقشة سبل ابتكار الحلول لها، وبحث دور التكنولوجيا المتقدمة في دعم جهود العالم الهادفة لمواجهتها.

من جهته، أكد عبدالله ناصر لوتاه مساعد وزير شؤون مجلس الوزراء للتنافسية والتبادل المعرفي، نائب رئيس اللجنة الوطنية لأهداف التنمية المستدامة، أن اجتماع اللجنة شكل فرصة لمناقشة تطورات عمل اللجنة ومبادراتها، وجهودها لدعم توجهات الدولة في عام الاستدامة، ودورها في تنفيذ المشروعات والمبادرات التي تقودها الحكومة في هذا المجال.

وقال إن اللجنة حريصة على مواصلة العمل الجاد والحثيث لتعزيز جهود دولة الإمارات في مجال الاستدامة، وترسيخ دورها العالمي المتقدم في الجهود الهادفة لتسريع تحقيق أهداف التنمية المستدامة العالمية، ومواجهة تحديات التغير المناخي، مشيراً إلى أن حكومة دولة الإمارات عملت على تبني تحقيق التنمية المستدامة، وجعلت من ذلك معياراً لجودة الأداء من خلال إنشاء وحدة رصد التنمية المستدامة ضمن نظام أداء حكومة الإمارات.

وقال السفير ماجد السويدي المدير العام والممثل الخاص للدورة الثامنة والعشرين من مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP28): «ندرك جميعاً مدى أهمية أهداف التنمية المستدامة في الحفاظ على استدامة الكوكب، لكونها توفر إطاراً شاملاً يوجهنا نحو حماية البيئة، وتعزيز التعاون الدولي، والاستدامة البيئية، وتقديم رؤية طويلة المدى للتنمية المستدامة.

وأضاف أن هذه الأجندة تمثل مسؤولية مشتركة لمواجهة التحديات الملحة، وهو ما نتوقع حدوثه في مؤتمر الأطراف (Cop28)، مشيراً إلى أنه فيما يتعلق بتغير المناخ، نسلط الضوء على الهدف 13 من أهداف التنمية المستدامة، الذي وضعته الأمم المتحدة خصوصاً لهذا الموضوع إدراكاً لأهميته، ما يعكس الاعتراف العالمي بالحاجة الملحة لمكافحة هذا التحدي البيئي.

وقال: «تؤكد دولة الإمارات التزامها بتقديم الدعم لتحقيق أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر من أجندة التنمية المستدامة 2030. وبالأخص أهداف التنمية المستدامة المتعلقة بالقضاء على الفقر، ومعالجة الجوع، وتعزيز الصحة والرفاه والمساواة بين الجنسين، والتعليم الشامل للجنسين، وعقد الشراكات لتحقيق أهداف التنمية المستدامة».

حضر الاجتماع عبدالله ناصر لوتاه، وموزة إبراهيم الأكرف السويدي وكيل وزارة تنمية المجتمع، وشذا الملا الوكيل المساعد لقطاع التراث والفنون المكلف في وزارة الثقافة والشباب، وحنان أهلي مدير المركز الاتحادي للتنافسية والإحصاء، والسفير ماجد السويدي، وخلف الحمادي مدير إدارة الاستراتيجية والمستقبل في وزارة التغير المناخي والبيئة، وعبير العبدولي مدير إدارة تنسيق السياسات المالية في وزارة المالية، وعدد من ممثلي الجهات الحكومية الاتحادية الممثلة في اللجنة الوطنية لأهداف التنمية المستدامة، وممثلو فريق مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغيُّر المناخ «Cop28».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5d7pfkd7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"