عادي

حكم الجمع بين صيام القضاء والعشر الأوائل من ذي الحجة

18:48 مساء
قراءة دقيقة واحدة
حكم الجمع بين صيام القضاء والعشر الأوائل من ذي الحجة

أكدت دار الإفتاء المصرية عبر موقعها الرسمي، أنه يجوز للمسلم الجمع بين صيام القضاء والعشر الأوائل من ذي الحجة.

وردت على سؤال وردها بشأن حكم الجمع بين صيام القضاء والعشر الأوائل من ذي الحجة، أي هل يجوز للمسلم أن يصوم بنية قضاء ما عليه من أيام شهر رمضان، وفي الوقت نفسه بنية صيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة فيأخذ الأجرين، بجواز الجمع بينهما؟

وأكدت دار الإفتاء أن المسلم ينوي نية صوم النافلة مع الفرض، فيحصل بهاتين النيتين على الأجرين كاملين، مشيرة إلى أنه يجوز إدراج صوم النافلة تحت صوم الفرض، لكن لا يجوز العكس، فلا يجوز للمسلم أن يدرج نية الفرض تحت النافلة.

وقال الدكتور عمرو الورداني، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية ومدير إدارة التدريب، إنه من الممكن أن يصوم المسلم الأيام العشر من ذي الحجة بنية قضاء رمضان؛ وذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إنه ما من أيام أحب إلى الله عز وجل من هذه الأيام»، فإن صام المسلم الأيام التي عليه في ذي الحجة يتحقق القضاء ويتحقق له ثواب صيام ذي الحجة.

ونبّه الورداني إلى أن الصائم في هذا الوقت يحصل على الثوابين، لأنه صام هذه الأيام تنفيذاً لأمر النبي صلى الله عليه وسلم، وصام ما عليه في هذا اليوم، مشيراً إلى أن هذه بركة من بركات النبي، صلى الله عليه وسلم، وسعة من سعة الأمة التي كتبها الله عليها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc878mxp

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"