عادي

«تيكوم» تطلق «in5 للعلوم» رابع حاضنة أعمال

17:08 مساء
قراءة 3 دقائق

دبي: «الخليج»

أعلنت مجموعة تيكوم، عن إطلاق حاضنة الأعمال in5 للعلوم بهدف تمكين ودعم الشركات الناشئة ورواد الأعمال واستقطاب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، وأفضل المواهب في شتى مجالات العلوم، تماشياً مع مستهدفات أجندة دبي الاقتصادية D33 والمبادرة الاستراتيجية للحياد المناخي 2050 ورؤية «نحن الإمارات 2031» والاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي.

ويأتي إطلاق حاضنة الأعمال in5 للعلوم تزامناً مع «عام الاستدامة» في دولة الإمارات واستعدادات الدولة لاستضافة مؤتمر الأطراف «COP28» في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، وبما يدعم جهودها في العمل المناخي. كما يتزامن الحدث مع ذكرى مرور عشر سنوات على تأسيس مجموعة تيكوم لحاضنة الأعمال in5، حيث ستوفر حاضنة الأعمال in5 للعلوم بالتعاون مع مجمع دبي للعلوم، بيئة أعمال داعمة وممكنة للشركات الناشئة ورواد الأعمال في كل مجالات العلوم والرعاية الصحية والاستدامة والصناعات المتقدّمة والطاقة.

تضم حاضنة الأعمال in5 حالياً ثلاثة مراكز متميزة لدعم وتمكين الشركات الناشئة ورواد الأعمال، وهي in5 للتكنولوجيا في مدينة دبي للإنترنت، وin5 للإعلام في مدينة دبي للإنتاج، وin5 للتصميم في حي دبي للتصميم. ومع إطلاق خدماتها المتخصّصة في قطاع العلوم، تهدف حاضنة الأعمال in5 إلى توفير كل المقومات والعناصر التي تمكن الشركات الناشئة ورواد الأعمال في مجالات العلوم من النمو والتطور والتوسع بأعمالهم على النطاق المحلي والإقليمي والعالمي، انطلاقاً من دبي، ما يرسخ مكانة الإمارة وجهة عالمية للاستثمار وريادة الأعمال.

وأكد ماجد السويدي، النائب الأول لرئيس مجموعة تيكوم – مدينة دبي للإعلام أن قطاع ريادة الأعمال يشكل رافداً أساسياً من روافد الاقتصاد العالمي، ومحركاً هاماً في اقتصاد المعرفة المستقبلي، وقال: «دبي سبّاقة في دعم وتمكين رواد الأعمال وأصحاب الأفكار المبتكرة وتهيئة البيئة الأمثل لإطلاق مشاريعهم الخاصة، لذا يسعدنا في ذكرى مرور عشر سنوات على تأسيس حاضنة الأعمال in5 الإعلان عن إطلاق حاضنة الأعمال in5 للعلوم، حيث ستوفر البيئة الداعمة والجاذبة للشركات الناشئة ورواد الأعمال في شتى مجالات العلوم تماشياً مع الاستراتيجيات والمبادرات الحكومية ذات الصلة، ما يسهم في ترسيخ مكانة دبي مركزاً عالمياً لريادة الأعمال وبيئة جاذبة لأصحاب الأفكار المبدعة من جميع أنحاء العالم».

من جانبه، قال مروان عبد العزيز جناحي، النائب الأول لرئيس مجموعة تيكوم – مجمّع دبي للعلوم: «يُعدّ قطاع العلوم من القطاعات المتنامية بشكل ملحوظ في دبي بفضل بيئة الأعمال التنافسية والأطر التنظيمية والتشريعية المرنة والمدعومة بالاستراتيجيات الحكومية في مجالات الاستدامة والرعاية الصحية والبحث والتطوير».

وأضاف: «يساهم مجمّع دبي للعلوم بدور بارز في دعم ونمو قطاع العلوم وبناء اقتصاد المعرفة في الدّولة من خلال استقطاب الشركات العالمية وأفضل المواهب المتميزة في مجالات علوم الحياة والرعاية الصحية والاستدامة. وستتيح حاضنة الأعمال in5 للعلوم لروّاد الأعمال فرص التواصل والتعاون مع شبكة عالمية من المطورين والباحثين في قطاع العلوم ما يعزز الابتكار والبحث والتطوير».

وقد بادرت حاضنة الأعمال in5 إلى تأسيس مجلس استشاري بقيادة نخبة من الخبراء الذي يمثلون كبار المديرين التنفيذيين في قطاع العلوم من مجموعة «Nexus Resilience» وشركة «Dii Desert Energy» ومجموعة «GMEX». وسوف تقدّم حاضنة الأعمال in5 للعلوم مجموعة من الفعاليات المحفزة على الابتكار والجلسات الحوارية، للتطرّق إلى أبرز المواضيع العلمية مع نخبة من قادة الفكر والمبتكرين في قطاع العلوم.

ويتيح التعاون مع مجمّع دبي للعلوم لحاضنة الأعمال in5 الوصول إلى أهم وأبرز الشركات العالمية والشركات، الصغيرة والمتوسطة، الإقليمية، ضمن مجالات علوم الحياة والرعاية الصحية والطاقة والبيئة والبحث والتطوير، للاستفادة من فرص إقامة شراكات جديدة والوصول إلى مرافق وموارد متخصّصة ومتطورة.

عقد من النمو في مجال ريادة الأعمال

تزوّد حاضنة الأعمال in5 الشركات الناشئة ورواد الأعمال في قطاعات التكنولوجيا والإعلام والتصميم بمنصّة فعّالة لتوسيع نطاق أعمالها وتقدم مجموعة من المزايا، بما في ذلك التوجيه والإرشاد وفرص الوصول إلى شبكة واسعة من المستثمرين. وقدّمت الحاضنة منذ إطلاقها في عام 2013 الدعم لأكثر من 750 شركة ناشئة، ونجحت في جذب رواد الأعمال الذين يمثلون أكثر من 50 جنسية حول العالم، بما في ذلك الهند وروسيا وفرنسا والمملكة المتحدة وغيرها.

ويُذكر من بين الشركات الناشئة التي حققت نجاحاً باهراً منصّة «Tabby» للشراء الفوري والدفع في وقت لاحق، وتطبيق توصيل الطعام «Munch:On» الذي استحوذت عليه شركة «Careem» في عام 2022، والشركة الإقليمية الشهيرة لبثّ المحتوى الموسيقي «Anghami».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2s9jz28b

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"