«نباتوبيديا»

00:02 صباحا
قراءة دقيقتين

طبيب بيطري، عاشق للنباتات، خصوصاً ما نعتبرها في المنطقة نباتات داخلية، يعرف كيف يستمتع بوقته عندما يمارس هوايته التي لا تبدو سهلة أبداً، على من لا يعرف خباياها، وتبدو شديدة الصعوبة والإرهاق لمن يعرفها جيداً.
 محمد علي الطبيب المصري الذي يسكن الرياض، أحال بيته غابة استوائية بما تحمله من نباتات بمختلف أصنافها النادرة والعادية.
البيطري أسس موسوعة نباتية على الإنترنت أطلق عليها اسم «نباتوبيديا»، لتكون مرجعاً لكل من يحتاج إلى مرجع عربي للعناية بنباتات الزينة الداخلية، وما أكثر حاجتنا إلى مثل هذه الموسوعات، إذ تعاني المكتبة العربية من ندرة الكتب التي تتحدث عن الزراعة، خصوصاً عن العناية بالنباتات الداخلية، بما يتناسب وطبيعة أجوائنا في المنطقة.
لم يمنعه انشغاله بعمله عن ممارسة هوايته التي أحبها بصدق، ولم تمنعه أسرته عن تخصيص وقت لمتابعيه عبر وسائل التواصل الاجتماعي، فقرر أن يخصص لهم أوقاتاً ليست بالقليلة، يرد فيها على الاستشارات والأسئلة، ويصنع محتوى مبنياً على أسس علمية، مستنداً إلى تجاربه مع كل نبات وكل موضوع يعنى بالزراعة الداخلية.
من خلاله، عرفنا الكثير عن هذه الهواية التي عشقناها، ومن خلال تجاربه، لم نضطر لتجربة ما يفشل، وأعدنا استكشاف معلوماته بما يتناسب وطبيعة منازلنا ونباتاتنا، حتى باتت بيوتنا أجمل، فيها الكثير من الأخضر المنعش.
أسس قناة على «يوتيوب» يشرح فيها الكثير من المواضيع التي ترهق المبتدئ في عالم تربية النباتات الداخلية، وتشجع الهاوي والمحترف على اكتساب مزيد من العلم وخوض مزيد من التجارب، والتعرف إلى عوالم جديدة في هذا المجال، بداية بالنباتات السهلة التي لا تحتاج إلى العناية الكبيرة، وصولاً لتلك التي تحتاج إلى عناية خاصة في ما يتعلق بالضوء والرطوبة وكمية الماء وطرق التجذير والمكاثرة والحصول على النباتات الجديدة من نباتات موجودة في البيوت، بعضها يتجاوز سعر الورقة الواحدة منه ال100 دولار.
 الطبيب يفند الكثير من الشائعات التي انتشرت مع اهتمام شريحة كبيرة من المجتمع بالنباتات، ويعطي بدائل حقيقية عن هذه الشائعات التي أدت إلى خسارة الكثير من النباتات بسبب الممارسات الخاطئة التي انتشرت عبر الإنترنت ومارسها كثيرون باعتبارها معلومات علمية، ما أدى إلى خسارة نباتاتهم.
مثل هذا الشخص الذي لا يبغي شكراً ولا مقابل، يستحق الشكر والتكريم، فشكراً لك ولأمثالك على كل ما تقدمونه كي تكون حياتنا أجمل.
[email protected]

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mahnfnz9

عن الكاتب

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"