عادي

بالفيديو | مشهد مذهل يوثق رضاعة حوت من أمه في المحيط الهادئ

14:56 مساء
قراءة دقيقتين
مشهد مذهل يوثق رضاعة حوت من أمه في المحيط الهادئ

متابعات: الخليج
يتطاير الحليب في أعماق المحيط الهادئ قبالة سواحل كولومبيا، بينما يحاول صغير الحوت الرضاعة من أمه في مشهد مذهل ونادر يأمل العلماء أن يساهم في الحفاظ على الحوت الأحدب.
وشوهد الحوت الصغير الذي يبلغ وزنه 900 كيلوغرام، يرتفع إلى السطح ليتنفس في خليج كوبيكا، وقالت عالمة الأحياء ناتاليا بوتيرو، التي قام فريقها في مؤسسة Macuaticos، بتصوير المشهد المذهل بين الأم وصغيرها في أغسطس الماضي، لم يتم التقاط مثل هذه اللحظات بالكاميرا إلا مرتين من قبل.
وقالت في العرض العام الأول للفيديو في ميديلين الشهر الماضي: «على الرغم من عقود من الجهود التي بذلها آلاف الباحثين، فإن ساعات العمل والتعاون وتسجيلات الرضاعة نادرة للغاية».
وأضافت «من وجهة نظر علمية، هذه خطوة مهمة، لكنها أيضا من أجل الحفاظ على البيئة».
وأصبح هذا الإنجاز ممكناً بفضل المستشعرات التي تم تركيبها لبضع ساعات فقط على الجزء الخلفي من الحوت.
وتضمن النظام كاميرا وGPS، بالإضافة إلى جهاز لتسجيل الأصوات التي تصنعها الحيتان.
وبعد إطعامها لعدة أشهر قبالة شبه جزيرة أنتاركتيكا ومضيق ماجلان في تشيلي، تقوم آلاف الحيتان برحلة طويلة كل عام إلى المياه الدافئة في المناطق الاستوائية لتتكاثر على امتداد المحيط الهادئ من كوستاريكا إلى بيرو.
ومن يونيو إلى نوفمبر، تستضيف المياه قبالة كولومبيا الحيتان الحدباء - الحيتان العملاقة التي يمكن أن تنمو حتى طول 17 مترا (55 قدماً) وتزن حوالي 40 طناً وتقطع حوالي 8.500 كيلومتر في كل موسم تكاثر، ووفقاً للاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة، فإن أعداد الحدباء آخذة في الارتفاع.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ycyy9bbr

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"