عادي
تنظمها بالتعاون مع شركة توتال للطاقات

«أبوظبي للثقافة والفنون» تفتح باب المشاركة في جائزة التصميم المستدام

16:27 مساء
قراءة 3 دقائق

أعلنت مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، عن فتح باب تقديم طلبات الترشح لجائزة التصميم المستدام لعام 2023، والتي تنظمها بالتعاون مع شركة توتال للطاقات، بهدف تسليط الضوء على إنجازات الشباب والاحتفاء بابتكاراتهم في مجالات التصميم المتعددة مع التركيز بشكل خاص على الممارسات المستدامة.

تستقبل الجائزة طلبات المشاركة حتى تاريخ 20 أكتوبر 2023، حيث يجب أن تتعلق مقترحات التصميم بمجالات الهندسة المعمارية والتصميم الداخلي والمناظر الطبيعية، والتي تتناول ثلاثة محاور رئيسية خاصة بالاستدامة الاقتصادية والبيئية والاجتماعية. كما ينبغي أن تعكس التصاميم الالتزام بالاستدامة بالاعتماد على نهج وممارسات مبتكرة، إضافة إلى تشجيع المشاركين على النظر في الجوانب التالية ضمن كل ركيزة من ركائز الاستدامة: الاستدامة الاقتصادية حيث تتطلب المشاركة في محورها مناهج مبتكرة لتصاميم تسلط الضوء على الجوانب الاقتصادية للاستدامة بما في ذلك فعالية التكلفة وكفاءة الموارد والجدوى على المدى الطويل، وقد تشمل الأمثلة التصميمات التي تعمل على تحسين استخدام الموارد، إلى تقليل استهلاك الطاقة والمساهمة في التنمية الاقتصادية المستدامة.

وعلى صعيد الاستدامة البيئية، يجب أن تعكس التصاميم مدى الالتزام بتخفيض الأثر البيئي والحفاظ على الموارد الطبيعية، ويمكن أن يشمل ذلك الاعتماد على الطاقة المتجددة، واستخدام المواد المستدامة، وتنفيذ استراتيجيات فعالة لإدارة النفايات أو تعزيز التنوع البيولوجي والتوازن البيئي.

1

ويحظى محور الاستدامة الاجتماعية باهتمام وتقدير كبير، باعتباره إحدى أهم الركائز الرئيسية للاستدامة، وهو يشجع على تعزيز الترابط الاجتماعي والشراكات المجتمعية في تحسين جودة حياة الأفراد، إلى جانب إيجاد الحلول للتصدي للتحديات التي تواجه مجتمعاتنا الإنسانية. إذ يتوجب على مقدمي الطلبات المشاركة وإرسال مقترحات لتصميمات تركز على الرفاهية والأثر الاجتماعي الإيجابي على الأفراد والمجتمعات، والتي تشمل إمكانية الوصول والشمولية والحفاظ على الثقافة، إلى جانب المشاركة المجتمعية.

عرفت الجائزة سابقاً باسم «منحة التصميم»، ويعود تأسيسها إلى عام 2014 حيث تتمثل أهدافها في رعاية الإمكانات وتحفيز الإبداع لدى المصممين والمهندسين المعماريين الناشئين في جميع أنحاء دولة الإمارات، في حين باتت تعرف اليوم باسم «جائزة التصميم المستدام من توتال للطاقات» وتواصل دورها في توفير منصة استثنائية للمواهب الشابة تتيح لهم عرض مهاراتهم والمساهمة في تعزيز التصاميم والهندسة المعمارية المستدامة.

ويتوجب على المشاركين تقديم مقترحات التصاميم مع كافة المتطلبات، مع استعراض الأفكار والحلول المبتكرة في معالجة تحديات الاستدامة، كما ستتاح الفرصة أمام مقدمي الطلبات إرسال تصاميم مستقبلية أو أعمال قيد التنفيذ أو مشاريع مكتملة بهدف تسليط الضوء على تنوع وإمكانات التصميم المستدام.

وتلتزم مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون بالترويج ل «جائزة التصميم المستدام من توتال للطاقات» عبر منصات مختلفة، حيث تم تحديث موقعها الإلكتروني الرسمي admaf.org بمعلومات الاتصال ونموذج جديد لتقديم الطلب، بما يضمن للمهتمين بالمشاركة في الجائزة سهولة الوصول والاطلاع على مزيدٍ من المعلومات، وتقديم مقترحات التصميم الخاصة بهم.

وتدعو مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون الشباب الإماراتي الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 35 عاماً، ولديهم اهتمام كبير وتجارب متميزة في مجالات العمارة والتصميم والتصميم الداخلي والمستدام والهندسة المعمارية المستدامة إلى المشاركة في تقديم طلبات الترشح للجائزة عبر مختلف منصات التواصل الاجتماعي، حيث تهدف بذلك إلى إلهام وتشجيع المصممين والمهندسين المعماريين الطموحين على اغتنام هذه الفرصة لعرض مواهبهم والمساهمة في التنمية المستدامة لدولة الإمارات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/29c3832y

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"