عادي

جائزة «كنز الجيل» تغلق باب الترشح

15:28 مساء
قراءة دقيقتين

أبوظبي: «الخليج»

أغلقت جائزة «كنز الجيل» في مركز أبوظبي للغة العربية، المتخصصة في الشعر النبطي والدراسات والبحوث التي تتناوله، باب الترشيحات لدورتها الثانية التي شهدت تزايداً متنامياً في عدد المشاركات، إذ تلقت الجائزة 264 ترشيحاً في ستة فروع من 27 دولة من بينها 17 دولة عربية و10 دول أخرى، وبنسبة نموّ قدرها 13% مقارنة بالدورة الأولى التي شهدت 234 مشاركة.

وشهدت هذه الدورة مشاركة دول جديدة من حول العالم بما في ذلك الصين، وجزر القمر، ودومينيكا، وليبيا، والفلبين، وقطر، وروسيا، وتونس، وتركيا، والمملكة المتحدة، وقد تصدَّرت الإمارات، وتلتها مصر، ثم الجزائر، والسعودية، وعُمان، والكويت، واليمن وسوريا، قائمة المشاركات العربية. فيما جاءت أعلى المشاركات للغات الأخرى من تركيا، ثم الهند، وتلتها الولايات المتحدة الأمريكية، ثم المملكة المتحدة، وهولندا، وروسيا، والصين.

ومن جهة ثانية، اختتمت لجنة القراءة والفرز في الجائزة اجتماعها برئاسة د. علي سعيد الكعبي، لتقييم طلبات الترشح للجائزة، وأجرت اللجنة مشاوراتها لتقييم المشاركات وفقاً لمعايير الجائزة وشروطها وأحكامها، وضمّت اللجنة كلاً من سعيد حمدان الطنيجي، المدير التنفيذي لمركز أبوظبي للغة العربية؛ والدكتورة عائشة الشامسي، أكاديمية وناقدة وشاعرة إماراتية ؛ وعيسى سيف المزروعي، نائب رئيس لجنة المهرجانات والبرامج الثقافية في أبوظبي؛ وعبد الرحمن النقبي، مدير إدارة الجوائز الأدبية في المركز أبوظبي للغة العربية.

وقال الدكتور علي سعيد الكعبي: «تجسّد الجائزة التزام الإمارات بالحفاظ على الموروث الثقافي الإماراتي والعربي الغني وإحيائه والاحتفاء به من خلال الإضاءة على التقاليد العريقة والموروث المتصل بالشعر النبطي وقيمه الأصيلة».

وأضاف: «تهدف الجائزة إلى تخليد الأعمال الشعرية للأب المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيّان «طيّب الله ثراه» والترويج لها حول العالم، وإثراء الذائقة العالمية بالشعر النبطي واستمرارها عند الجيل الجديد. ولا شك في أننا نحرز تقدّماً كبيراً نحو تحقيق ذلك الهدف. إذ لاقت الجائزة اهتماماً متنامياً خلال الفترة التي سبقت الإعلان عن دورتها الثانية، واتسع نطاقها لتصل إلى عشّاق الشعر العربي في جميع أنحاء العالم وتحقّق الإقبال العالمي الذي شهدناه هذا العام».

وجاءت أعلى المشاركات ضمن فروع الجائزة بفرع «المجاراة الشعرية» بعدد مشاركات وصل إلى 133 مشاركة تمثل 51% من إجمالي الترشيحات للجائزة، يليه في المرتبة الثانية فرع «الفنون» الذي سجل 80 مشاركة استحوذت على نسبة 30% من إجمالي الترشيحات. تلتها فروع «الدراسات والبحوث» و«الإصدارات الشعرية»، ثم فرع «الترجمة» تلاه فرع «الشخصية الإبداعية».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4n7fehkv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"