عادي

بوزي سيموندس تحصد الجائزة الكبرى لـ«أنغوليم»

16:09 مساء
قراءة دقيقة واحدة
بوزي سيموندس تحصد الجائزة الكبرى لـ«أنغوليم»
بوزي سيموندس
حصلت البريطانية بوزي سيموندس على الجائزة الكبرى لمهرجان أنغوليم الفرنسي الدولي للقصص المصورة في افتتاح هذا الحدث المرموق الذي تستمر دورته الحادية والخمسون إلى الأحد.
وباتت مؤلفة «جيمّا بوفري»، البالغة 78 عاماً، أول بريطانية وخامس امرأة منذ 50 عاماً تحصل على هذه الجائزة التي تُعدّ الأهمّ في مجال الفن التاسع.
ولم تتمكن الفائزة من الحضور شخصياً «بسبب قوة قاهرة»، على ما أعلن مدير دار «دونويل غرافيك» التي تنشر مؤلفاتها في فرنسا جان بيار فرومانتال، لِتَسَلُّم الجائزة في مدينة أنغوليم الواقعة في غرب فرنسا.
وقرأ فرومانتال رسالة من المؤلِفة جاء فيها: «لقد سررت، وفوجئت، وذُهلت، وسعدت بشدة بالحصول على هذا التكريم».
وأضافت، «إنه لشرف وسرور أن أنضمَّ إلى مجموعة الفائزين السابقين».
وتنافست سيموندس مع الأمريكي دانيال كلويس ومع الفرنسية كاترين موريس التي وصلت إلى المرحلة النهائية للسنة الخامسة توالياً، من دون أن تتمكن من الفوز بالجائزة.
ولا تزال الشرائط المصورة تحظى بإقبال جيد في فرنسا؛ إذ بيعت 75 مليون نسخة من كتبها عام 2023، بحسب معهد «جي إف كا». ومع أن هذا الرقم يقلّ عمّا سجّل في العام السابق، يشكّل ضعف ذاك الذي سجّل عام 2014، وزاد النصف عما كان عليه عام 2019. ويُعزى ذلك إلى الارتفاع الكبير في الطلب على قصص المانغا المصوّرة في سنوات ما بعد الجائحة.
ويولي مهرجان أنعوليم اهتماماً كبيراً بهذه القصص المصورة اليابانية؛ إذ خصص معرضين لهيرواكي سامورا وموتو هاجيو، إحدى أبرز الرسامات اليابانيات في هذا المجال.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/2hzb5ant

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"