عادي
ضمن مجمّع لتكنولوجيا الزراعية في «كيزاد»

«القابضة» (ADQ) تطلق مشروعاً زراعياً بتقنيات متقدمة لتعزيز الأمن الغذائي

12:37 مساء
قراءة 3 دقائق
image
  • مشروع مستدام لزراعة الطماطم والخيار في أبوظبي على مدار العام
  • بيوت محمية بأنظمة تبريد فعّالة للحد من الانبعاثات الكربونية وتقليل استهلاك المياه

أبوظبي: «الخليج»

أعلنت «القابضة» (ADQ)، تعاونها مع شركة سيف هافين سليوشن الهولندية (Safe Haven Solutions)، المتخصصة في تقديم الحلول الزراعية الذكية والملائمة للظروف المناخية، لإطلاق مشروع إنشاء بيوت محمية عالية التقنية ومؤتمتة بالكامل في مجمّع «القابضة» (ADQ) للتكنولوجيا الزراعية في كيزاد، على مساحة تبلغ 10 هكتارات كمرحلة أولى، بهدف زيادة المحاصيل الغذائية المستدامة، وتعزيز الأمن الغذائي في دولة الإمارات.

وتمّ تصميم المشروع بما يتوافق مع مفاهيم الاستدامة، حيث ستعمل البيوت الزراعية المحمية بنظام تبريد فعّال يقلّل من الانبعاثات الكربونية ويحدّ من استهلاك المياه، ما يتيح زراعة محصولي الطماطم والخيار على مدار العام في بيئة خالية من الكربون وخاضعة للتحكّم، فيما ستشهد المرحلة الثانية بدء الإنتاج التجاري ومضاعفة المساحة المزروعة إلى 20 هكتاراً.

وبالاستفادة من سلسلة التوريد المحلية القصيرة عبر مجمّع التكنولوجيا الزراعية، سيكون بإمكان المستهلكين الحصول على منتجات عالية الجودة تبقى طازجة لمدّة أطول، كما ستتيح مرحلة توسيع المشروع ضبط الإنتاج بما يتماشى مع حجم الطلب في السوق المحلي الأمر الذي سيسهم في الحد من هدر الطعام. كما سيتعاون خبراء الإنتاج النباتي في «سيف هافين سليوشن» مع الباحثين والمهندسين الزراعيين المحليين لتشجيع تطوير التقنيات التي تتلاءم بشكل مثالي مع ظروف المناخ والنموّ في البيئة المحلية، في حين ستتيح منشآت التدريب إمكانية نقل المعرفة إلى الكفاءات الإماراتية، وتطوير جيل جديد من المزارعين المتخصصين.

حلول التكنولوجيا الزراعية

وقال غيل أدوتيف، الرئيس التنفيذي لمحفظة الأغذية والزراعة في «القابضة» (ADQ): «انطلاقاً من مهمتنا في تعزيز الزراعة المستدامة في إمارة أبوظبي، تأتي شراكتنا مع «سيف هافين سليوشن» بهدف الاستثمار في حلول التكنولوجيا الزراعية، ودعم إمكانات دولة الإمارات لرفع معدلات الإنتاج الزراعي المحلي. ومن هذا المنطلق، فإن مجمّع التكنولوجيا الزراعية، يمثل مركزاً لمشاريع البحث والتطوير واسعة النطاق، في بيئة داخلية عالية التقنية وخاضعة للتحكّم»، مؤكداً أن «القابضة» (ADQ) تتطلع من خلال هذه الشراكة إلى الارتقاء بقدراتها في زراعة المنتجات الطازجة في إمارة أبوظبي بصورة مستدامة تلبّي حاجة المجتمعات المحلية.

ومن جانبه قال عبدالله الهاملي، الرئيس التنفيذي لقطاع المدن الاقتصادية والمناطق الحرة - مجموعة موانئ أبوظبي: «يسعدنا الترحيب بشركة سيف هافين سليوشن في منطقة كيزاد، حيث سيسهم تواجدها في دعم تطور مجمّع التكنولوجيا الزراعية المبتكر الذي يضم بنية تحتية راسخة، ومساحات مرنة ومنشآت مثالية تساعد شركاءنا على تصميم المشاريع وتسهيل إنتاج المحاصيل الغذائية الأساسية وتخزينها وتوزيعها، بما يعود بالفائدة على القطاع الزراعي المتنامي في دولة الإمارات».

أهمية قصوى

إلى ذلك قال الدكتور نديم محمد أسلم، الشريك المؤسس في شركة سيف هافين سليوشن: «تحظى الزراعة المستدامة بأهمية قصوى في ظلّ جهودنا المتواصلة لتعزيز الأمن الغذائي حول العالم والتقليل من البصمة البيئية، نحن واثقون بأنّ مجمّع التكنولوجيا الزراعية، مدعوماً بتقنياتنا المبتكرة سيساعد على ترسيخ أسس القطاع الزراعي المستدام لدولة الإمارات، تماشياً مع مساعي «القابضة» (ADQ) الهادفة إلى ضمان توفير غذاء صحيّ وكافٍ للأعداد المتنامية من السكان على مدار العام».

ونظراً للاعتماد الكبير في دولة الإمارات على واردات المحاصيل الزراعية من الخارج، وتوقّعات زيادة الاستهلاك السنوي للدولة من الفواكه والخضراوات بنسبة 18% بين عامي 2019 و2026، أصبح تعزيز الاكتفاء الذاتي الزراعي إحدى الأولويات المهمة على الأجندة الوطنية.

ويُمثّل تعاون «القابضة» (ADQ) مع شركة سيف هافين سليوشن الهولندية، مشروعاً جديداً يتمّ إطلاقه في مجمّع التكنولوجيا الزراعية في كيزاد، حيث بدأت «القابضة» (ADQ) المرحلة التشغيلية للمجمّع مع إطلاق مشروع الزراعة العمودية بالشراكة مع «زيرو» الإيطالية، المتخصّصة في التكنولوجيا عالية التأثير.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2u3nvm29

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"