عادي

42.8 مليون درهم أرباح «أرامكس» في النصف الأول

16:09 مساء
قراءة 6 دقائق
دبي: «الخليج»

 أعلنت «أرامكس» عن نتائجها المالية للنصف الأول المنتهي في 30 يونيو 2023. حيث سجلت الشركة إيرادات إجمالية بلغت 2.8 مليار درهم بانخفاض بنسبة 5% على أساس سنوي، وسجل صافي الدخل 42.8 مليون درهم في النصف الأول من عام 2023، مقارنة بـ 91.9 مليون درهم في النصف الأول من عام 2022 بتراجع 46.9%. 

 على الرغم من مجموعة التحديات التي تشوب الأسواق العالمية والتي من بينها انخفاض سعر صرف بعض العملات، أكدت أرامكس على مرونة نموذجها التشغيلي وقدرتها على مواصلة تحقيق الأرباح، حيث أعلنت الشركة عن تحقيقها إيرادات بقيمة 2.8 مليار درهم في النصف الأول من العام 2023، بانخفاض بنسبة 5% على أساس سنوي. 

 شهد قطاع خدمات الشحن على مستوى العالم انخفاضًا في أعداد الشحنات، الأمر الذي أدى بالتالي إلى انخفاض إيرادات الشركة في الربع الثاني من العام 2023 بنسبة 8%. ومع ذلك، وعند استثناء تأثير سعر صرف العملات، تكون إيرادات أرامكس قد انخفضت خلال الربع الثاني من العام الجاري بنسبة 5%. 

 كما حافظت أرامكس على هامش ربح إجمالي قوي بنسبة 25% خلال النصف الأول والربع الثاني من العام 2023، وذلك على الرغم من انخفاض إجمالي نسبة الربح بواقع 3% في النصف الأول و9% خلال الربع الثاني على أساس سنوي، ما يعكس جدوى نهج أرامكس في مواصلة الاستثمار في المبادرات التي تعزز الكفاءة التشغيلية وتحسن التكلفة على مستوى الدورة الاقتصادية.

وواصلت الشركة مرونتها في إدارة التكاليف، حيث نجحت في خفض المصروفات الإدارية والعمومية ومصروفات البيع بنسبة 3% على أساس سنوي خلال الربع الثاني من العام 2023، فيما شهدت المصروفات الإدارية والعمومية ومصروفات البيع العضوية- التي يستثنى منها منصة «ماي يو إس»، انخفاضًا ملحوظًا بنسبة 12% خلال نفس الفترة.

 وسجلت الشركة صافي أرباح بقيمة 42.8 مليون درهم في النصف الأول من العام 2023، مقارنة بـ91.9 مليون درهم إماراتي في النصف الأول من العام 2022، وبانخفاض مماثل بنسبة 57% للربع الثاني من العام 2023. ويعزى هذا الانخفاض إلى التأثير السلبي الناجم عن الانخفاض في الإيرادات والذي انعكس بدوره على صافي الأرباح، بالإضافة إلى مصاريف الفوائد المرتبطة بصفقة الاستحواذ على منصة «ماي يو إس» وبما يتماشى مع استراتيجية أرامكس الرامية إلى المحافظة على ميزانية عمومية قوية.

 وحافظت أرامكس على ميزانية عمومية قوية حيث بلغت نسبة صافي الدين 2.6 ضعفًا من الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك واستهلاك الدين، بالإضافة إلى رصيد نقدي قوي بلغ 502 مليون درهم بحلول 30 يونيو 2023.

 وفي تعليقه على هذه النتائج المالية، قال عثمان الجده، الرئيس التنفيذي لشركة أرامكس: «نجحت أرامكس خلال فترة النصف الأول من العام 2023 في تسجيل أداء مالي قوي اتسم بالمرونة، وذلك على الرغم من التحديات المستمرة للبيئة الاقتصادية على مستوى العالم، وارتفاع التكلفة وانخفاض الأسعار ضمن قطاع خدمات الشحن وتراجع عدد الشحنات عالميًا والتقلبات في أسعار صرف العملات».

وأضاف الجده: "ندرك بصفتنا مزودًا رائدًا للخدمات اللوجستية أهمية الحاجة إلى وجود المزيد من المرونة والقدرة على التكيف مع مختلف ظروف السوق دائمة التغير، وسنواصل الاستثمار بشكل استراتيجي في أحدث التقنيات وفي تحسين مستوى كفاءة عملياتنا التشغيلية وتعزيز قائمة عروضنا وخدماتنا لتلبية الاحتياجات المتنوعة والمتغيرة لكافة شرائح العملاء. ويظهر ذلك جليًا من خلال تحسين مستوى الإنتاجية ضمن خدمات الشحن السريع، ومضاعفة حجم شبكتنا لمواقع استلام وتسليم شحنات وطرود العملاء في المنطقة. وسنواصل مساعينا لإعادة توجيه أعمالنا نحو قطاعات تحقق هوامش ربحية أعلى، مثل القطاعات الاقتصادية المتخصصة وزيادة خدماتنا المقدمة للشركات، حيث ينصب تركيزنا على الارتقاء بجودة الإيرادات وتحقيق النمو الاستراتيجي الذي يحقق قيمة أعلى لمساهمينا على المدى الطويل."

واختتم الجده: "يجسد حضورنا الجغرافي المتوازن أحد عوامل نجاحنا، ويمثّل ركيزة أساسية لأدائنا، حيث سجلنا أداءً قويًا في أسواقنا الرئيسية، ومن بينها منطقة دول مجلس التعاون الخليجي، التي أسهمت بنسبة 39% من إجمالي الإيرادات، فيما يستمر النمو في الأسواق الخارجية في أوروبا وأمريكا الشمالية يساهم في تعزيز إيراداتنا."

  • قطاع خدمات الشحن الدولي السريع 

بلغت الأرباح الإجمالية لقطاع خدمات الشحن السريع الدولي في النصف الأول من العام الجاري 372 مليون درهم، بنسبة زيادة على أساس سنوي 1%. فيما ارتفع هامش إجمالي الربح إلى 33% مستفيدًا من منصة "ماي يو إس"، وعوامل أخرى من بينها تحسن تكلفة النقل وإجراءات تعزيز الكفاءة التشغيلية.

وتعامل قطاع خدمات الشحن السريع الدولي خلال فترة الربع الثاني من عام 2023 مع إجمالي 5.5 مليون شحنة، وشهد انخفاضًا سنويًا بنسبة 7% بما يتماشى مع الأداء العام لهذا القطاع على مستوى العالم. وعلى الرغم من ظروف السوق الصعبة، إلا أنه قد ظهرت مؤشرات إيجابية على الاستقرار، من بينها النمو الملحوظ بنسبة 2% في تدفقات الشحنات خلال الربع الثاني من العام 2023 مقارنة بالربع الأول من هذا العام، ما يشير إلى وجود اتجاه مشجع للقطاع في مرحلة ما بعد الجائحة.

  • قطاع الشحن المحلي السريع  

واجهت الإيرادات والأرباح الإجمالية لقطاع خدمات الشحن المحلي السريع ضغوطًا خلال فترة النصف الأول والربع الثاني من العام على أثر تقلبات سعر صرف العملات الأجنبية. وعند استثناء تأثير أسعار الصرف، تكون إيرادات هذا القطاع قد سجلت نموًا بنسبة 3% خلال الربع الثاني من العام 2023. وتم تسجيل هامش ربح إجمالي بنسبة 21% خلال الربع الثاني وبنسبة 23% خلال النصف الأول من العام 2023، ما يؤكد على التزام أرامكس بتحسين الأداء حتى في ظل تقلبات أسعار صرف العملات.

وتعامل قطاع خدمات الشحن المحلي السريع خلال فترة الربع الثاني من العام 2023 مع إجمالي 24.2 مليون شحنة، ما يمثل نموًا ثابتًا بنسبة 1% على أساس سنوي. وعند استثناء منطقة أوقيانوسيا، حيث يجري العمل حاليًا على تنفيذ خطة لإعادة الهيكلة، يكون عدد الشحنات ضمن قطاع خدمات الشحن المحلي السريع قد نما بنسبة 2% في الربع الثاني من العام 2023 مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، مدفوعًا بشكل أساسي بالأداء القوي في عدد الشحنات في دول مجلس التعاون الخليجي ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا ودول آسيا.

  • قطاع خدمات الشحن

على الرغم من انخفاض الإيرادات بنسبة 17% في الربع الثاني من العام 2023، فقد سجّل قطاع خدمات الشحن أداءً قويًا، بنسبة زيادة وصلت إلى 7% في إجمالي الربح لفترة النصف الأول من العام.

وتأكيدًا على مرونة نموذج عمل أرامكس وقدرتها على تحقيق الكفاءات التشغيلية، تحسن هامش الربح الإجمالي بواقع ثلاث نقاط مئوية، ووصل إلى 16% في كل من الربع الثاني والنصف الأول من العام 2023.

جدير بالذكر أن هذا العام شهد انخفاض أسعار الشحن البحري على مستوى العالم بشكل أكبر، ما أدى إلى تحول في عدد الشحنات من الشحن الجوي إلى الشحن البحري. وقد سجلت أرامكس نموًا ملحوظًا في عدد الشحنات ضمن خدمات الشحن البحري، وتراجعًا في عدد الشحنات ضمن خدمات الشحن الجوي خلال فترة الربع الثاني من العام 2023، مدفوعة أيضًا بالتراجع الذي شهدته خدمات تأجير طائرات الشحن في الربع الثاني من العام 2023 مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، فيما استقرت أعداد الشحنات ضمن خدمات الشحن البري نسبيًا خلال فترة الربع الثاني من هذا العام، ما يشير إلى قوة وكفاءة أسطول شاحنات أرامكس في دول مجلس التعاون الخليجي ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وفيما تواصل أرامكس تعزيز عروضها لخدمات الشحن والاستفادة من فرص النمو المتاحة، ستحافظ الشركة على التزامها بتقديم حلول شحن فعّالة وموثوقة لعملائها.

  • الخدمات اللوجستية وحلول إدارة سلسلة التوريد

انخفضت إيرادات قطاع الخدمات اللوجستية وحلول إدارة سلسلة التوريد بنسبة 5% في كل من النصف الأول والربع الثاني من العام 2023. وعند استثناء تأثير سعر صرف العملات، تكون إيرادات هذا القطاع قد سجلت نموًا بنسبة 2% في الربع الثاني من العام 2023. واستقر هامش الربح الإجمالي للخدمات اللوجستية عند 15% في الربع الثاني من 2023، بما يتوافق مع متوسط هامش الربح الإجمالي المسجل في العام 2022 وفي الربع الأول من العام 2023. وقد أثّر الانخفاض في نسبة إشغال المراكز اللوجستية خلال الربع الثاني من عام 2023، مقارنة بمتوسط الهامش المسجل خلال عام 2022، على هامش الربح الإجمالي، والذي من المتوقع أن يتعافى خلال الربعين المتبقيين من هذا العام حيث تلحظ الشركة ارتفاعاً في نسبة الإشغال ضمن مراكزها اللوجستية الجديدة.

وحظي أداء قطاع الخدمات اللوجستية وحلول إدارة سلسلة التوريد خلال الربع الثاني من العام 2023 بدعم قطاع التصنيع، حيث فازت أرامكس بعقد رئيسي في ولاية هيوستن الأمريكية خلال الربع الثاني، كما افتتحت الشركة منشآت جديدة في المملكة العربية السعودية والهند، وتواصل التركيز على تحقيق إيرادات عالية الجودة والدخول إلى القطاعات عالية النمو مثل التصنيع والتجزئة.

وبالإضافة إلى ما سبق، حققت أرامكس في المتوسط معدل إشغال بنسبة 82% عبر 784 ألف متر مربع من المرافق اللوجستية الخاصة بها خلال الربع الثاني من هذا العام، ما أدى إلى تحسين الكفاءة التشغيلية وتلبية متطلبات العملاء بشكل فعّال.

وفيما تواصل أرامكس تقدمها نحو المستقبل، ستظل الشركة ملتزمة بدفع نموها المستدام وتبني الابتكار وتقديم حلول وخدمات لوجستية استثنائية لعملائها في جميع أنحاء العالم.
 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdekx38c

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"