عادي

انطلاق «عمّان السينمائي»

16:27 مساء
قراءة دقيقتين
انطلاق «عمّان السينمائي»
انطلاق «عمّان السينمائي»
عمّان: «الخليج»
انطلقت، مساء الثلاثاء، دورة مهرجان عمّان السينمائي الدولي الرابعة تحت شعار «حكايات وبدايات» وسط حضور عربي وعالمي حافل؛ وذلك بتسليط الضوء على استخدام الذكاء الاصطناعي في الفن والدعوة إلى تأييده بشروط.
وقالت الأميرة ريم علي رئيسة المهرجان ضمن كلمة الافتتاح في مركز الحسين الثقافي في عمّان: «تأتي هذه الدورة في وقت يهتز عالم الثقافة والفنون في جميع أنحاء العالم، بسبب انتشار الذكاء الاصطناعي والقضايا الأخلاقية التي يثيرها، وهو يستمد معلوماته من المحتوى الموجود على شبكة الإنترنت والذي ما يزال حتى يومنا هذا غريباً في مجمله».
وأضافت: «من المهم استخدام الذكاء الاصطناعي، لتعزيز رواة حكاياتنا، ودعمهم وليس لاستبدالهم، ولابد أن يعي ويفهم صنّاع الأفلام ذلك وأن يتعاملوا مع هذا الأمر».
وافتتح الفيلم الفلسطيني «أسبوع غزاوي» للمخرج باسل خليل عروض المهرجان السينمائية، متناولاً تداعيات جائحة «كوفيد- 19» بقالب الكوميديا السوداء.
وفيما اشتمل الحفل على فقرات غنائية وموسيقية قدمتها فرقة «أوكتاف» الأردنية، ترك الحديث عن الذكاء الاصطناعي في الفن أصداء متباينة لدى ضيوف المهرجان، فيما أعلنت الإدارة تخصيص ندوة بهذا الشأن ضمن الفعاليات المتواصلة حتى الثلاثاء المقبل.
ويشارك في المهرجان الذي يُركز على «أول فيلم» للمخرجين بصورة رئيسية 56 فيلماً من 19 دولة، 8 أفلام منها تتنافس على جائرة السوسنة السوداء لأفضل فيلم عربي روائي طويل، و8 أخرى على جائزة أفضل فيلم عربي وثائقي طويل، و18 فيلماً على جائزة أفضل فيلم عربي قصير، و8 أفلام على جائزة أفضل فيلم أجنبي وفق تقدير الجمهور فيما أُضيفت جائزة جديدة يقررها النقاد هذا العام.
ويستضيف قسم «موعد مع السينما الفرنسية - العربية» عدداً من النجوم والمتخصصين؛ بينهم الفنان السوري سامر المصري الذي يُعرض فيلمه «نزوح» ضمن المهرجان.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ywnuh7ey

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"