عادي

بالصور | لصوص يداهمون مقبرة أحمد شوقي وينهبون محتوياتها

22:52 مساء
قراءة دقيقتين

«الخليج» - متابعات

أثارت صور متداولة على مواقع التواصل الاجتماعي، أظهرت العبث بمحتويات مقبرة «أمير الشعراء» أحمد شوقي في القاهرة، التساؤلات حول حقيقة هدم المقبرة.

وطالب مثقفون الحكومة المصرية بالتدخل لإنقاذ مدفن «أمير الشعراء».

وأظهرت اللقطات التي بثها المصور والمدوّن المصري محمد عبد الملك، الدمار الذي ألحقه المخرّبون بمحتويات المقبرة من أبواب ونوافذ وتركيبات خشبية داخلية، ويقع المدفن في منطقة مقابر السيدة نفيسة في القاهرة.

ووفق ما ذكر عبدالملك عبر صفحته الشخصية على «فيس بوك» نقلاً عن شهود عيان، فيبدو أن لصوصاً سطوا على المدفن بهدف سرقة محتوياته من الرخام.

وناشد مثقفون الحكومة المصرية، «التدخل وإنقاذ المدفن». ودعا أستاذ النقد الأدبي الحديث بأكاديمية الفنون بمصر، الدكتور شوكت المصري، في مقطع فيديو، بثه عبر صفحته على «فيس بوك»، الحكومة ل«التدخل العاجل لإنقاذ المدفن».

وكتب الشاعر الدكتور السيد العيسوي، مسؤول النشاط الثقافي بمتحف أحمد شوقي، وعضو لجنة النشر بهيئة الكتاب، الصور المنشورة، معبّراً عن حزنه الشديد تجاه تلك المأساة.

وعلَّق الدكتور في الأدب والنقد، عبر حسابه الشخصي في «فيس بوك»: «المكان: مقبرة أحمد شوقي، حوش حسين باشا شاهين (عائلة صهره) مقابر السيدة نفيسة، طريق الأوتستراد».

وطالب ب«فتح تحقيق عاجل في ما يحدث في هذا المكان، ورفع الأمر للمسؤولين والبرامج الإعلامية»، مؤكداً أن «هذا المكان مدفن أحمد شوقي وأسرته وأسره صهره».

وقال: «للأسف أحفاد أحفاده يعيشون خارج مصر منذ زمن في كندا وأمريكا، منذ سافرت حفيدة شوقي مع زوجها خارج مصر، وهخم بعيدون عن الأحداث بحكم اغتراب الأجيال».

وأضاف: «ما تم هو تحطيم أو سرقة كل الشواهد التي حول قبر أمير الشعراء، فقط شاهد قبره سليم».

https://www.facebook.com/permalink.php?story_fbid=pfbid0cGAHTBVD5rdLvSy…

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yrh9d7tn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"