عادي
68 مليار درهم الأصول

أرباح «ماجد الفطيم» النصفية تقفز 74% إلى 1.7 مليار درهم.. والإيرادات 19 ملياراً

10:03 صباحا
قراءة 4 دقائق
دبي: «الخليج»

سجلت «ماجد الفطيم»، زيادة قوية في إيرادات النصف الأول 2023، بنسبة 5% لتصل إلى 18.9 مليار درهم، وارتفاعاً في أرباحها قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 13% على أساس سنوي لتصل إلى 2.1 مليار درهم. وخلال الفترة، بلغ صافي الأرباح 1,7 مليار درهم بنمو 74% على أساس سنوي. وشهدت الشركة نمواً على مستوى جميع وحدات الأعمال، مدعوماً بجهودها التشغيلية، وارتفاع مؤشرات أداء الاقتصاد الإماراتي بوجه عام. وتواصل الشركة الحفاظ على ميزانية عمومية قوية، بأصول تقدر قيمتها بنحو 68 مليار درهم.

وقال أحمد جلال إسماعيل، الرئيس التنفيذي لشركة «ماجد الفطيم القابضة»: «نجحت الشركة في تحقيق التوازن بين النمو الاستراتيجي وتحقيق الأرباح، وفق إطار تنفيذي مسؤول. ومن خلال جهودنا لدفع أهدافنا المحددة على مستوى محفظة الأعمال وتركيزنا المتواصل على إنجاز التميز التشغيلي والإنتاجية، نجحنا في تحقيق نمو مستدام، بالتوازي مع تحقيق الأرباح، وتقديم القيمة لمساهمينا».

وأضاف إسماعيل: «أسهمت مرونة وقوة اقتصاد دولة الإمارات، بدور بارز في تحقيق تلك النتائج الطموحة، وذلك إضافة إلى جهودنا لإطلاق كامل إمكانات منظومة أعمالنا، وهو ما انعكس بشكل إيجابي على الأداء المالي القوي للشركة في النصف الأول من العام الجاري. وستواصل الشركة تقدمها نحو تعزيز خياراتها الاستراتيجية لإيجاد القيمة التي تلبّي مختلف تطلعات عملائنا في جميع أنحاء المنطقة».

  • العقارات

وسجّلت ماجد الفطيم العقارية، زيادة في صافي الإيرادات بلغت نسبتها 39% على أساس سنوي لتصل إلى 3.4 مليار درهم، فيما ارتفعت الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 22% ووصلت إلى 1.7 مليار درهم، مدفوعة بأنشطة مراكز التسوق في دولة الإمارات وأداء مشروع التطوير العقاري «تلال الغاف». وارتفع الإقبال على زيارة مراكز التسوق بنسبة 12%، مدفوعاً بمول الإمارات الذي سجل أعلى نسبة إقبال على الإطلاق في النصف الأول من العام الجاري.

وسجلت مبيعات المستأجرين نمواً بنسبة 7%، وشكّلت مساهمة مراكز التسوق في دولة الإمارات النسبة الأكبر من هذا النمو. كما حافظت الفنادق على ثباتها مع ارتفاع معدلات الإشغال والإيرادات لكل غرفة فندقية متاحة بنسبة 3% و2% على التوالي.

وواصل مشروع «تلال الغاف» مبيعاته القوية خلال النصف الأول من العام الجاري، وتضمن ذلك، مبيعات قياسية للفلل الفاخرة في حي «لاناي آيلاند»، والانتهاء من تشييد 916 وحدة سكنية، ما أسهم بقوة في تحقيق النمو المستدام لأعمال العقارات.

  • التجزئة

على إثر انخفاض قيمة العملات في نطاق وجود أعمال الشركة، انخفضت بالتالي الإيرادات الإجمالية بنسبة 2% لتصل إلى 14.1 مليار درهم، ما أدى إلى انخفاض الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 7%.

وفي الأسواق التي حافظت على ثبات عُملاتها، سجلت أعمال التجزئة نمواً في الإيرادات بنسبة 8%، وسجلت الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك زيادة نسبة 5%. فيما حافظت مبيعات التجزئة عبر القنوات الرقمية على أدائها القوي، مسجلة زيادة بنسبة 13% في الإيرادات لتصل إلى 1.2 مليار درهم في النصف الأول من عام 2023.

وخلال الفترة نفسها، افتتحت ماجد الفطيم 5 متاجر جديدة في جميع أنحاء المنطقة، من بينها متجران في مصر للعلامة التجارية «سوبيكو» القائمة على مفهوم البيع منخفض الكلفة والجمع بين أسلوب السوبر ماركت التقليدي ومخازن البيع بالجملة. وتؤكد هذه الجهود مواصلة الشركة، تلبية الطلب المتزايد من العملاء على التجارب الرقمية والقنوات المتعددة.

  • التسلية والترفيه

وسجلت الشركة زيادة في الإيرادات بنسبة 4% لتصل إلى 822 مليون درهم، وارتفاعاً في الأرباح بنسبة 39% قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك لتصل إلى 46 مليون درهم. ويرجع ذلك في الأساس إلى انتظام العروض السينمائية وقوة المحتوى الترفيهي.

وتواصل الأعمال الترفيهية للشركة توسيع حضورها في جميع أنحاء المنطقة. ففي يونيو 2023، تم افتتاح «سنو أبوظبي» أول حديقة ثلجية داخلية في العاصمة ورابع وجهة ثلجية للشركة، ما يؤكد التزام «ماجد الفطيم» بتقديم تجارب مبتكرة تناسب العائلات والزوار من جميع أنحاء المنطقة.

  • الأزياء

وسجلت ماجد الفطيم للأزياء إيرادات بقيمة 473 مليون درهم بنسبة زيادة قدرها 31%، وسجلت الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك نمواً بنسبة 300% لتصل إلى 12 مليون درهم.
وافتتحت ماجد الفطيم للأزياء «أسلوب الحياة» 11 متجراً جديداً في النصف الأول 2023، كما أدخلت فئتين جديدتين ضمن محفظة أعمالها وهما، الأثاث الفاخر والجمال. ففي شهر يناير، تم افتتاح أول متاجر الأثاث الإيطالي الفاخر «بولترونا فراو» في المنطقة. وفي شهر مايو، تم افتتاح أول متاجر العلامة التجارية الشهيرة «شيسيدو» خارج آسيا. وتستكمل هذه العلامات التجارية أعمال محفظة «أسلوب الحياة» الحالية المكونة من ثماني علامات تجارية رائدة وعلامتين تجاريتين محليتين، ما يوفر فرصاً إضافية لمضاعفة معدلات نمو الشركة على أساس سنوي.

  • الاستدامة

وواصلت الشركة التركيز على تحقيق معدلات نمو مسؤولة في الاستدامة، ومنها التخلص التدريجي من المواد البلاستيكية أحادية الاستخدام، مدعومة بالحوافز الضريبية التي تقدمها حكومة دولة الإمارات، حيث سجلت ماجد الفطيم انخفاضاً بنسبة 82% في استهلاك هذه النوعية من المواد والأدوات البلاستيكية.

وكانت الشركة قد أصدرت بنجاح صكوكاً خضراء بقيمة 500 مليون دولار في يونيو من هذا العام، وسيتم توجيه عائدات الإصدار إلى تمويل المشاريع الخضراء المؤهلة بموجب إطار التمويل الأخضر لعام 2019. ويعد هذا هو الإصدار الرابع للشركة في أسواق رأس المال الخضراء، ما يؤكد التزامها بالتمويل المسؤول وأهدافها الشاملة في مجال الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية.

وفي شهر يونيو 2023، حصل مول الإمارات على شهادة الريادة في الطاقة والتصميم البيئي (لييد) من الفئة البلاتينية، وأصبح أكبر مول في العالم يتلقى هذا الاعتماد، وحافظت الشركة على تصنيف «منخفض المخاطر» في ما يتعلق بالحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية من مؤسسة «ساستيناليتيكس».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mrxwny5u

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"