عادي
في جلسة استضافتها مكتبات الشارقة العامة

لبنى القاسمي: الفرص متاحة أمام الإماراتية للإسهام في التنمية

21:25 مساء
قراءة دقيقتين
خلال الجلسة
لبنى القاسمي متحدثة في الجلسة

الشارقة:«الخليج»

استضافت مكتبات الشارقة العامة، بمناسبة يوم الإماراتية، الوزيرة السابقة الشيخة لبنى القاسمي، في جلسة حوارية بعنوان «المرأة في مرايا العصر الحديث»، يوم الثلاثاء، في «استراحة السحب» بمدينة خور فكان، وتحدثت فيها عن دور المرأة في مجتمع الإمارات، والفرص التي أتاحتها الدولة وقيادتها للمرأة، لتثبت نفسها وترسخ دورها عبر التفوق في التعليم والالتحاق بالعمل والمشاركة في النهوض بأسرتها ومجتمعها ووطنها.

وقالت الشيخة لبنى «فخورة بدور المرأة وتمكينها في الإمارات عامة وفي إمارة الشارقة خاصة، حيث تحظى فيها بدعم صاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وأحاديثه في مناسبات مختلفة تؤكد التوجه نحو توفير الإمكانيات التي تحقق التوازن بين النجاح المهني للمرأة وحفاظها على دورها الطبيعي وواجبها تجاه أطفالها وأسرتها»

وأضافت «وجود المرأة في أعلى المناصب في دولة الإمارات يجسد ثمار نهج القائد المؤسس المغفور له الشيخ زايد، طيّب الله ثراه، الذي كان أول من حفّز على تشجيع تعليم المرأة وتمكينها للمشاركة في بناء الوطن. كما أن وجود المرأة في أعلى المناصب يقدّم رسائل مهمة عن دولة الإمارات، التي يتكامل فيها تمكين المرأة مع ما تحققه من إنجازات في مجالات مختلفة، مثل استكشاف الفضاء والاقتصاد والبيئة والتعليم».

وشاركت الشيخة لبنى قصصاً من رحلتها التعليمية التي قادتها إلى دراسة هندسة الكمبيوتر، خياراً فضّلته على دراسة الطب، وأوصلها إلى أن تصبح أول مهندسة كمبيوتر في الإمارات، ورأت في ذلك التخصص قيمة مضافة ساعدتها على تطوير مهاراتها في التواصل وتنمية روح الابتكار والقيادة، أثناء عملها في جامعة الإمارات، أو في موانئ دبي، أو عند تولِّيها حقائب وزارية جعلتها أول إماراتية في الحكومة.

ودعت الشباب والفتيات إلى الاهتمام بالعمل في القطاع الخاص، والتأهل لقيادة الشركات والمشاريع الناشئة، وارتياد مجالات دراسة تتلاءم مع توجه التنمية. وأشارت إلى أن الإماراتية قادرة على العمل في أي قطاع تختاره، بما في ذلك قطاع هندسة البترول. ولفتت إلى أن قطاعاً مهماً لتصنيع أجزاء من محركات الطائرات في الإمارات يستوعب 70% من المهندسات الإماراتيات.

وأوضحت أن مفهومها لشخصية المرأة القيادية، يتلخص في الاستعداد لاكتساب المهارات القيادية ونقلها إلى الأجيال الجديدة، وتأسيس فرق العمل القادرة على تحمل المسؤولية ومواصلة مسيرة النهوض والبناء.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ua98s2k7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"