عادي

«موديز» ترفع توقعات النمو الأمريكي في 2023 وتخفضه للصين 2024

13:20 مساء
قراءة دقيقتين
موديز ستنظر في نزع التصنيف الأعلى لديها من أمريكا

رفعت وكالة موديز للتصنيف الائتماني توقعاتها لنمو الاقتصاد الأمريكي لعام 2023، الجمعة، لكنها خفضت تقديراتها للصين في العام المقبل، قائلة إنه في الوقت الذي يتراجع فيه خطر الركود في الولايات المتحدة، فإن التحديات التي تواجهها الصين تتصاعد.

وقالت «موديز» في تقرير لها «لقد رفعنا توقعاتنا لنمو اقتصاد الولايات المتحدة إلى 1.9% في عام 2023 من 1.1% في توقعاتنا لشهر مايو». وأبقت الوكالة على توقعاتها للنمو لعام 2024 عند 1% قائلة إن أسعار الفائدة المرتفعة ستكون بمثابة مكبح للاقتصاد.

وقالت موديز «نعتقد أنه سيكون من الصعب على مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) تحقيق انخفاض مستدام في التضخم إلى هدفه البالغ 2% إذا استمرت الظروف الاقتصادية الحالية».

وذكر التقرير في المقابل أن الصين تواجه «تحديات نمو كبيرة» ناجمة عن ضعف ثقة الشركات والمستهلكين وسط حالة من عدم اليقين الاقتصادي والسياسي واستمرار مشكلات القطاع العقاري والأعمار الكبيرة للعمالة.

وأبقت الوكالة على توقعاتها للنمو لهذا العام في الصين عند 5%، لكنها خفضت توقعاتها لعام 2024 إلى 4% من 4.5% سابقاً. وتصنف الوكالة الصين عند A1 مع نظرة مستقبلية مستقرة، وهي أقل بأربع درجات من أعلى درجة AAA في الولايات المتحدة.

وقالت «موديز» في تقريرها، «تشير البيانات الواردة من الصين إلى أن التعافي الاقتصادي من سياسة القضاء على كوفيد-19، التي استمر تطبيقها لفترة طويلة، لا يزال ضعيفاً إذ يبدو أن التعافي الذي صاحب إعادة الفتح في مارس وإبريل ومايو يتباطأ».

وأضافت «نعتقد أن انخفاض ثقة المستهلكين يعوق إنفاق الأسر، وأن عدم اليقين الاقتصادي والسياسي سيواصل تأثيره على قرارات الشركات». (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4c5ct4m7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"