عادي

18 برنامجاً علمياً في جامعة القاهرة الدولية الجديدة

16:46 مساء
قراءة دقيقتين

القاهرة: «الخليج»

قال د.محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، إن جامعة القاهرة الدولية الجديدة، المقرر افتتاحها خلال الفترة المقبلة، تضم 18 برنامجاً علميا دولياً، بالتعاون مع أرقى الجامعات العالمية في فرنسا وأمريكا والصين وأسبانيا واليابان وألمانيا، حيث تعمل الجامعة على فكرة البرامج الدولية مع الجامعات الأجنبية والمعتمدة دولياً.

وأوضح د.الخشت، خلال ترؤسه الاجتماع التنفيذي للانتهاء من التجهيزات الأكاديمية لجامعة القاهرة الدولية، أن جامعة القاهرة الدولية تعد حدثاً مهماً للغاية، لأن إنشاء فرع دولي لها، ووضع حجر الأساس عام 2018، كان تحقيقاً لحلم قديم، وقد أعلنت الجامعة عند وضع حجر الأساس أن جامعة القاهرة الدولية سوف تكون جامعة برامج، وكانت الفكرة جديدة في ذلك التوقيت، وقد أخذتها جامعات أخرى وطبقتها، مشيراً إلى أنه تم إنجاز جامعة القاهرة الدولية رغم الظروف والتحديات التي أدت لبطء العمل بالمشروع خلال جائحة كورونا، وعقبات سلاسل الإمداد العالمية.

وأكد أن جامعة القاهرة الدولية تتضمن العديد من المشروعات التعليمية الأخرى، منها إنشاء قصر العيني الجديد، والذي بدأ بالفعل بإنشاء أكبر مجمع طبي للأطفال في الشرق الأوسط، فهي تجمع بين نظام البرامج والكليات، فقد بدأت إجراءات إنشاء ثلاث كليات جديدة، هي: كلية الروبوتات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي، وكلية الطاقة والطاقة المتجددة، وكلية علوم وتكنولوجيا الفضاء.

وأشار إلى أن الجامعة الدولية لا تهدف لأن تكون فرعا أجنبيا لجامعة خارجية في مصر، حتى لا تكون لهذه الجامعة الأجنبية السيادة والنسبة الأكبر، موضحا ان جامعة القاهرة الدولية تسير بفكرة البرامج الدولية المشتركة مع الجامعات الأجنبية والبرامج المعتمدة دوليا، وتمثل خطوة كبيرة للدخول في عصر جديد وفق مفهوم تخريج طالب دولي.

وقال ان البرامج التي تدرس بها برامج دراسية دولية ومحتواها معتمد دوليا، كما أنها إحدى حلقات الرؤية التجديدية لجامعة القاهرة العريقة، التي تقوم على مفهوم سد الفجوة المعرفية وتخريج طلاب دوليين يتمتعون بنفس مستوى طلاب الجامعات العالمية المتقدمة، والشهادات الحاصلين عليها شهادات دولية يمكنهم العمل بها في أي مكان بالعالم وتعطيهم فرصا أكبر في التوظيف على المستوى الوطني والإقليمي والعالمي.

وأضاف أنها أول جامعة دولية لجامعة حكومية في مصر يرجع العائد منها للجامعة وللدولة المصرية، وبالتالي فهو مختلف عن أفرع الجامعات الأجنبية. ويوجد بها منح مجانية جزئية وكاملة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p9cwbfx

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"