عادي

268 ابتكاراً وبراءة اختراع لجامعة القاهرة

18:59 مساء
قراءة دقيقتين

القاهرة: «الخليج»

أعلنت جامعة القاهرة أنها أنجزت 268 مشروعاً ابتكارياً وبراءة اختراع، خلال العام الجاري، وذلك في إطار النهوض بالأبحاث والمشروعات العلمية.

وأوضحت الجامعة أن منظومة البحث العلمي شهدت تطوراً كبيراً على مختلف المستويات، بقيادة رئيسها د. محمد الخشت، وذلك بإدراج 79 عالماً منها ضمن قائمة «ستانفورد» الأمريكية لأفضل 2% من العلماء على مستوى العالم في مختلف التخصصات، في أحدث إصدار لها العام الحالي.

وأضافت الجامعة أن علماء منها شاركوا في عدد من الاكتشافات العلمية، مشيرة إلى إسهام فريق بحثي بكلية الهندسة في كشف ممر جديد للهرم الأكبر، واكتشاف آخر من كلية العلوم تمثَّل بسلحفاة نهرية عمرها أكثر من 70 مليون سنة بمدينة الخارجة، بالتعاون مع جامعات الوادي الجديد واليابان وإسبانيا، وهو أول كشف يسجل بمصر وشمال إفريقيا.

وأشارت جامعة القاهرة إلى أن المجلات العلمية التي تصدرها حققت تقدماً كبيراً على مدار العام، ومنها المجلة الدولية للعلوم البيطرية التي حصلت على المركز الثامن عالمياً في ترتيب الدوريات العلمية في التصنيف الحالي لقاعدة البيانات الدولية (سكوبس)، متصدرة بذلك إفريقيا والشرق الأوسط. وحصلت مجلة جامعة القاهرة للأورام، على أول معامل تأثير دولي لها بلغ 1.8 من مؤسسة «كلاریفت أناليتكس» العالمية لأول مرة، ونالت مجلة الاقتصاد والعلوم السياسية المعامل نفسه.

وأشارت الجامعة إلى فوز أساتذة فيها بـ 11 جائزة من جوائز الدولة في مصر: «النيل»، و«التقديرية»، و«التفوق»، و«التشجيعية»، وارتفاع معدل الاستشهادات الدولية ببحوثها بنسبة 43%.

وتصدرت جامعة القاهرة الجامعات والمراكز البحثية المصرية في عدد الأبحاث المنشورة دولياً، حسب مؤشر البحث العلمي، وفقاً لأحدث تصنيف لقاعدة البيانات الدولية «سكوبس».

وأكدت الجامعة تنفيذ 25 مشروعاً، بالتعاون مع الجهات المعنية بالبحث العلمي، و7 داخلية، و4 دولية بتكلفة إجمالية نحو 80 مليون جنيه.

وقالت الجامعة إنها حصلت على أكبر تمويل في تاريخها للمشروعات البحثية بقيمة 380 مليون جنيه.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/3z6dx8je

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"