عادي

خدمات علمية لذوي الهمم في جامعة القاهرة

20:17 مساء
قراءة دقيقتين

القاهرة: «الخليج»

أكدت جامعة القاهرة، أن مركز خدمات ودعم ذوي الهمم، نجح في تقديم العديد من الخدمات السمعية والبصرية للطلاب ذوي الهمم، إلى جانب تدريبهم على التعامل مع الوسائل التكنولوجية الحديثة، بما يتناسب مع قدراتهم، وذلك بهدف تمكينهم من كل وسائل التعلم، وكفالة حقوقهم، لمساعدتهم على الاندماج في المجتمع.

وأوضحت الجامعة أن المركز يوفر الكتب والمستلزمات التعليمية المطبوعة بطريقة «برايل» لخدمة الطلاب من ذوي الإعاقة البصرية، ويقدم خدمات الدعم المباشر لكافة الطلاب ذوي الهمم في مختلف الكليات.

وقالت د. جيهان المنياوي، المشرف العام على مركز خدمات ودعم ذوي الإعاقة بجامعة القاهرة، في تقرير إلى الدكتور محمد الخشت رئيس الجامعة، إن المركز يعمل وفق رؤية الجامعة على تحقيق مبدأ دمج الطلاب ذوي الهمم والقدرات الخاصة في المجتمع الجامعي، ونشر ثقافة الدمج.

وأشارت إلى أن المركز قام بتنفيذ العديد من الدورات التدريبية لدمج الطلاب ذوي الهمم في عملية التحول الرقمي، ضمن خطة الجامعة الشاملة وتطوير المستوى التعليمي والأكاديمي للطلاب، حيث يعمل المركز على تذليل كافة المعوقات، التي قد تعترض الطلاب ذوي الهمم والإعاقات المختلفة أثناء العملية التعليمية.

وأوضحت أنه تم تدريب عدد من الطلاب من ذوي الإعاقة الذهنية والسمعية والحركية على استخدام الحاسبات الآلية، وتدريب طلاب آخرين من ذوي الإعاقة البصرية على كيفية التعامل مع البرنامج الصوتي، وبرنامج معالج النصوص.

وأضافت د. جيهان المنياوي أن دور مركز خدمات ودعم ذوي الإعاقة يعمل على نشر ثقافة استخدام لغة الإشارة في المجتمع الجامعي للتواصل الإيجابي والبناء مع الطلاب ذوي الإعاقة السمعية، حيث تم وضع خطة شاملة لتغطية كل كليات الجامعة، وتم البدء في تنفيذها من خلال فريق عمل من المركز.

وتضمنت الخطة عقد عدد من ورش العمل بعنوان «أساسيات لغة الإشارة» استفاد منها 80 طالباً من كليات العلاج الطبيعي، والتمريض، والتربية للطفولة المبكرة، والتربية النوعية، إلى جانب تنظيم محاضرات علمية، حول لغة الإشارة، والمصطلحات الإشارية في تخصص طب الأسنان.

وتستهدف هذه المحاضرات تمكين أطباء الأسنان من فهم لغة المرضى من ذوي الهمم، وامتلاك القدرة للتعامل الصحيح معهم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/2p82aa8x

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"