عادي

أصله عربي.. من هو منجي الباوندي الفائز بجائزة نوبل للكيمياء؟

18:00 مساء
قراءة دقيقة واحدة

أعلنت الأكاديمية السويدية الملكية للعلوم، أسماء الفائزين بجائزة نوبل في الكيمياء لعام 2023، والتي ضمت 3 علماء من بينهم الأمريكي من أصول عربية تونسية، منجي الباوندي.

وفاز منجي بالجائزة إلى جانب، أليكسي إيكيموف ولويس بروس عن اكتشاف وتركيب النقاط الكمومية، التي تضيء شاشات الكمبيوتر والتلفزيون، والصمام الثنائي الباعث للضوء (LED)، ويستخدمها الأطباء لرسم خرائط الأورام.

من هو منجي الباوندي؟

منجي الباوندي، الأستاذ في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، من مواليد عام 1961 في فرنسا، لأب تونسي هو عالم الرياضيات محمد صالح الباوندي، وعاش طفولته بين فرنسا وتونس قبل هجرة عائلته إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

يعد الباوندي أحد المشاركين الأصليين في مجال أبحاث النقاط الكمومية الغروية، ومن بين الكيميائيين الأكثر اقتباساً في العقد الماضي.

اكتسب حب العلم من والده الراحل محمد صالح الباوندي، الذي كان أستاذاً فخرياً للرياضيات بجامعة كاليفورنيا.

تخرج منجي الباوندي في جامعة هارفارد عام 1982، وحصل على درجة الدكتوراه في الكيمياء عام 1988 من جامعة شيكاغو؛ إذ تركزت دراسته حول العمل على النطاقات الساخنة لكاتيون ثلاثي الهيدروجين، والتي لعبت دوراً في فك رموز طيف انبعاث كوكب المشتري في عام 1989.

أطلق منجي الباوندي مختبره الخاص في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وتراوح أبحاثه من الأساسيات إلى التطبيقات في مجال البصريات الكهربائية وعلم الأحياء.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3978t8cv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"