عادي

من هم المتوجون بنوبل للآداب في السنوات العشر الأخيرة؟

16:21 مساء
قراءة 3 دقائق
جائزة نوبل
جائزة نوبل
«الخليج» - متابعات
تمنح الأكاديمية السويدية جائزة نوبل في الأدب سنوياً للمؤلفين من ذوي المساهمات البارزة في مجال الأدب.
وبناء على وصية مخترع الديناميت رجل الأعمال السويدي ألفريد نوبل، يتمّ منح الجائزة «للشخص الذي أنتج في مجال الأدب العمل الأكثر تميزاً في اتجاه مثالي».
وحتى تاريخه، مُنحت 117 جائزة أدبية، كما لم تُمنح لأحد تسع مرات.
ومنحت هذا العام جائزة نوبل للآداب لعام 2023 الخميس، في استوكهولم للكاتب المسرحي النرويجي يون فوسه عن «مسرحياته المبتكرة»، على ما أعلنت اللجنة القائمة على المكافأة العريقة.
وكرّمت الأكاديمية السويدية الكاتب البالغ 64 عاماً «لمسرحياته المبتكرة وأعماله النثرية التي تعطي صوتاً لما لا يمكن البوح به».
فمن الفائزون بجائزة نوبل خلال العقد الأخير؟
  • 2022
حصلت الفرنسية آني إرنو على الجائزة، وفسرت لجنة التحكيم بالجائزة سبب فوز إرنو بسبب «ما أظهرته من شجاعة وبراعة في اكتشاف الجذور والبُعد والقيود الجماعية للذاكرة الشخصية».
  • 2021
فازم الروائي عبدالرزاق جرنة المولود في تنزانيا والمقيم في بريطانيا بجائزة نوبل للآداب، صاحب رواية «باراديس»، يتميز بسرد للأحداث «يخلو من أي مساومة لآثار الاستعمار ومصير اللاجئين العالقين بين الثقافات والقارات».
وفسرت لجنة الجائزة فوزه بـ«سرده المتعاطف والذي يخلو من أي مساومة لآثار الاستعمار ومصير اللاجئين العالقين بين الثقافات والقارات».
  • 2020
فازت الأمريكية لويز غلوك بالجائزة، لأن «لها صوتها الشعري الذي لا لبس فيه والذي يجعل الوجود الفردي عالمياً بالجمال الصارم».
  • 2019
فاز الألماني بيتر هاندكه بنوبل للآداب «لعمله المؤثر الذي اكتشف ببراعة لغوية محيط وخصوصية التجربة الإنسانية».
  • 2018
فازت الروائية البولندية، أولغا توكارتشوك، بجائزة نوبل للآداب لعام 2018، وتم تأجيل الإعلان عن الفائز بالجائزة بسبب الفضيحة التي هزت لجنة التحكيم.
ووصفت لجنة التحكيم نتاج الروائية الفائزة بقولها: «إن الخيال الروائي الممزوج بالشغف المعرفي الجامح الذي يتجاوز الحدود هو شكل من أشكال الحياة».
  • 2017
فاز الكاتب البريطاني كازوو إيشيغورو، المعروف خصوصاً بكتابه «ذي ريماينز أوف ذي داي» (بقايا النهار) بجائزة نوبل للآداب لعام 2017، على ما أعلنت أكاديمية نوبل السويدية الخميس.
وكتبت الأكاديمية في حيثيات قرارها أن إيشيغورو (62 عاماً)، «كشف في روايات مشحونة بعواطف قوية، الهاوية الكامنة تحت شعورنا الوهمي بالتواصل مع العالم».
  • 2016
فاز المغني الأمريكي بوب ديلان بجائزة نوبل للآداب، وتزامن الاختيار المفاجئ مع يوم إعلان وفاة الممثل والكاتب المسرحي الإيطالي داريو فو، الذي حصل على جائزة نوبل في الآداب عام 1997.
وقالت سارة دانيوس، سكرتيرة مؤسسة نوبل، إن اللجنة اختارت ديلان لأنه «شاعر عظيم ضمن التقليد الشعري للناطقين بالإنجليزية».
  • 2015
فازت البيلاروسية سفيتلانا أليكسييفيتش بالجائزة «لكتاباتها متعددة الألحان، والنصب التذكاري الذي شيدته في كتبها للمعاناة والشجاعة في عصرنا».
وتجدر الإشارة إلى أن الفائز بجائزة نوبل يحصل على قلادة مصكوكة من قبل شركة مينتفيركت في السويد ودار صك العملات في النرويج منذ عام 1902. وهي علامة تجارية مُسجلة لمؤسسة نوبل. تحمل كل قلادة صورة ألفرد نوبل على الوجه الأمامي للقلادة.
  • 2014
توج الكاتب الفرنسي باتريك موديانوبجائزة نوبل للآداب، ليصبح بذلك الكاتب الفرنسي الخامس عشر الذي يفوز بهذه الجائزة الرفيعة.
وفي بيان لها آنذاك، قالت الأكاديمية السويدية: «إن موديانو كرم بفضل فن الذاكرة الذي عالج من خلاله المصائر الإنسانية الأكثر عصياناً على الفهم، وكشف عالم الاحتلال».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2nvhyvne

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"