عادي

«الناشر الأسبوعي» تتناول تجارب جديدة لصنّاع الكتاب

00:33 صباحا
قراءة دقيقتين

تناولت مجلة «الناشر الأسبوعي» في عدد أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، تجارب جديدة لصنّاع الكتاب، عبر استطلاع تحدث فيه ناشرون جدد عن رؤيتهم لصناعة الكتاب، وأحلامهم وخططهم، وقصص بداياتهم ونجاحهم.

وكتب الرئيس التنفيذي لهيئة الشارقة للكتاب، رئيس التحرير، أحمد بن ركاض العامري افتتاحية العدد «أوّل الكلام» تحت عنوان: «دار المخطوطات في الشارقة»، قال فيها «صفحة مضيئة جديدة في كتاب الشارقة، خطّها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، في زيارته لدار المخطوطات في إمارة الشارقة، في 14 من سبتمبر/ أيلول 2023»، مضيفاً «كانت بذرة هذه الدار بدأت باسم دار المخطوطات الإسلامية في جامعة القاسمية، في السابع من سبتمبر/ أيلول 2017. وحرص سموّه على إهدائها مجموعات من المخطوطات بمختلف التخصصات، من مقتنياته الخاصة. وهو بذلك يشكّل نموذجاً للعطاء من جهة، ويقدّم درساً بليغاً من جهة ثانية، مفاده بأن لا احتكار للمعرفة بكل صنوفها، لأن الحاكم الحكيم يؤمن بحق الإنسان بالمعرفة، مثل حقه بالهواء، وأن لا بناء من غير المعرفة».

وأكد أحمد العامري أن شغف صاحب السمو حاكم الشارقة بالمخطوطات، يأتي «انطلاقاً من شخصية الحكيم المثقف والباحث المؤرخ والمؤلف. ولهذا كانت البذرة الأولى لدار المخطوطات قبل ست سنوات، والآن غدت شجرة وارفة المعارف تحت اسمها الجديد دار المخطوطات برئاسة سموّه، لأن ما فيها جزء منه، كما قال الحاكم الحكيم في كلمته الشهر الماضي. كما تم تعديل اسم الدار حتى تكون شاملة لكلّ المعارف والتخصصات واللغات والمصادر».

واشتمل العدد ال 60 من «الناشر الأسبوعي» على مقالات ودراسات عن الروائية الإسبانية ألمودينا غرانديس، وجماعة البوم الأدبية في أمريكا اللاتينية، والشاعرة البولندية إيفا ليبسكا، والشاعر الإيطالي أدريانو سباتولا، والروائي المكسيكي خوان بيورو.

وتضمن باب «مراجعات» قراءات في كتب صادرة باللغات العربية والإسبانية والفرنسية والإنجليزية.

وكتب مدير التحرير، علي العامري زاويته «رقيم» تحت عنوان: «الأندلسية أديبة روميرو»، جاء فيها «لم يَبُح الكنز الأندلسي بكل أسراره ومكنوناته بعد، لكنه يُواصل سحرَه ودرسَه وعظمتَه التي لا تنضب».

وتناول جهود أستاذة التاريخ الأندلسي، ذات الجذور العربية الأندلسية، أديبة روميرو، التي قال عنها: «لها دور فاعل ومهم في علم المخطوطات، بين البحث والدراسة والتحقيق والحفظ، فضلًا عن المحاضرات والندوات والمؤتمرات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mr4bnr5e

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"