عادي
500 مشارك يمثلون 18 دولة يتنافسون في ست مسابقات متنوعة

انطلاق تحدي تكنولوجيا المعلومات العالمي للشباب من أصحاب الهمم بأبوظبي

20:07 مساء
قراءة 3 دقائق
2AK7Y1155

أبوظبي: عبد الرحمن سعيد

انطلقت صباح الأربعاء، بمركز أبوظبي الوطني للمعارض «أدنيك»، منافسات الجولة النهائية من مسابقة تحدي تكنولوجيا المعلومات العالمي للشباب من أصحاب الهمم 2023، التي تقام للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث تستقطب 500 مشارك يمثلون 18 دولة، منها 16 حضورياً ودولتان عبر الاتصال المرئي، يجتمعون للتنافس في ستة مجالات متنوعة. وتنظم المسابقة مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم وبالتعاون مع وزارة الصحة والرعاية الاجتماعية في كوريا الجنوبية وشركة «إل جي إلكترونيكس»، ويتوّج الطلاب الفائزون بالتحدي يوم الجمعة المقبل في حفل التكريم.

وأكد عبدالله عبد العالي الحميدان، الأمين العام للمؤسسة، أن دولة الإمارات تولي اهتماما واسعاً بأبنائها من مختلف الفئات ولاسيما أصحاب الهمم، لضمان تمكينهم واندماجهم في المجتمع واستغلال طاقاتهم في العمل والبناء، حيث أصدرت القانون الاتحادي رقم (29) لسنة 2006 الذي يضمن حقوقهم في كل المجالات الصحية، والتعليمية، والمهنية، والاجتماعية. كما أطلقت السياسة الوطنية لتمكينهم لتحقيق مشاركتهم الفاعلة والفرص المتكافئة لهم في ظل مجتمع دامج، وسياسة حمايتهم من الإساءة، التي تهدف إلى مكافحة جميع أشكال الإساءات التي قد يتعرض لها أصحاب الهمم، فضلاً عن إطلاق صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة حفظه الله، الاستراتيجية الشاملة لأصحاب الهمم في إمارة أبوظبي 2020-2024، لجعل الإمارة مدينة دامجة ومهيّأة وممكنة لأصحاب الهمم.

وأضاف: إن استضافة أبوظبي هذه المسابقة للمرة الأولى تأتي استكمالاً للنجاحات التي تحققت في رعاية مختلف فئات أصحاب الهمم ليشكّلوا مع أقرانهم من خارج تلك الفئة نموذجاً جاداً وفاعلاً ومنتجاً، يتناسب مع مسيرة النهضة الشاملة التي تشهدها الدولة، ويرفع شأن دولتنا ليضعها في مصافّ الدول المتقدمة في تقديم الرعاية والخدمات الشاملة لأبنائها، وهو دلالة على الرقي والتطور الحضاري

وأعرب الحميدان، عن أمله بأن يكون هذا التجمع العالمي بداية لتعاون وتكوين صداقات بين جميع المشاركين من أصحاب الهمم، متمنياً لهم جميعاً طيب الإقامة وحسن المشاركة والتنافس الشريف في هذا التحدي،.

فيما قال إن كيو كيم، رئيس لجنة تنظيم جائزة الابتكار العالمية في التصميم والتكنولوجيا (GITC) «نحن متحمسون للغاية لأن نكون قادرين على عقد المرحلة النهائية على الأرض في دولة الإمارات العربية المتحدة، والمشاركة عبر الاتصال المرئي. وتقدم جائزة GITC وفعالياتها الجانبية فرصة لنا جميعاً لتوسيع معرفتنا وتجربتنا، والوصول إلى ما هو خارج عقبات حياتنا، وهذا العام، لدينا شبان يمثلون بنغلاديش وكمبوديا والصين وإثيوبيا ومصر والهند وإندونيسيا وكينيا ولاوس وماليزيا ومنغوليا ونيبال وباكستان والفلبين وتايلاند والإمارات، وفيتنام وجمهورية كوريا».

وأضاف «أود أن أعبر عن خالص امتناني لمؤسسة زايد العليا، وبلدنا المضيف، حكومة أبو ظبي ودولة الإمارات. وتستمر النهائيات الكبرى للتحدي على مدار يومي الخميس والجمعة، حيث تتميز بسلسلة من المنافسات المثيرة، ويعرض اليوم الأول مسابقتين بارزتين: السيارة الذكية الإبداعية الإلكترونية، حيث تقيّم مهارات المشاركين في برمجة السيارات ذاتية القيادة باستخدام برنامج Scratch، والمحتوى الإلكتروني، حيث ينشئ المشاركون مقاطع الفيديو إبداعياً عن موضوعات معينة.

ويقدم اليوم الثاني أربع تحديات: eToolPpt لتقييم مهارات إنشاء وتحرير الشرائح، وeTool Excel لتقييم الكفاءة في وظائف البيانات والحسابات والتحرير تحت ظروف معينة، وeLifeMap لقياس القدرة على استخدام الإنترنت لمواجهة التحديات اليومية، وeCreativeIOT لتقييم القدرة على تحسين حياة ذوي الإعاقة، بتكنولوجيا المعلومات أو الأفكار المبتكرة. ويختتم الحدث بتكريم الفائزين في 27 أكتوبر.

ويصاحب التحدي العالمي منتدى الشمول والابتكار (INI)، إضافة قوية إلى الحدث في هذه الدورة، يعقد في اليوم الثاني (26 أكتوبر)، مع التركيز على «التضمين الرقمي وحقوق الإنسان»، يوفر المنتدى منصة للحوار البنّاء والتفكير الجماعي بين المسؤولين الحكوميين، والخبراء، والممثلين من مختلف الدول.

ويُظهر أهمية سدّ الفجوة الرقمية، خاصةً في أعقاب الثورة الصناعية الرابعة، وضمان المشاركة العادلة للأفراد أصحاب الهمم في العصر الرقمي، ويعقد ثلاث جلسات رئيسية الأولى: حديث دائري يتناول بعمق تفاصيل التضمين الرقمي وحقوق الإنسان، والثانية: تفكير تركز على المعالم والإنجازات التي تحقّقت خلال التحدي. والثالثة تتناول المسارات والاستراتيجيات المستقبلية للتضمين والتمكين الرقمي.

كما يصاحب التحدي معرض رائد تنظمه مؤسسة زايد، الأول في تاريخ التحدي، يضيء على المواهب والابتكارات ومساهمات أصحاب الهمم في التكنولوجيا والذكاء الصناعي، تهدف إلى تعزيز الوعي والتقدير ودمج هؤلاء الأفراد في المجتمع الأوسع.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3969aury

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"