عادي

«الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار» و«الجامعة الأمريكية» يتعاونان لإثراء البحث العلمي

19:58 مساء
قراءة دقيقتين
الشيخة بدور مع حسين المحمودي، وهيرونغ زينغ، أثناء توقيع المذكرة
الشيخة بدور مع الدكتور تود لورسن والبروفيسور زينغ
الشيخة بدور أثناء اجتماعها مع وفد المعهد

الشارقة:«الخليج»

وقع «مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار» و«الجامعة الأمريكية في الشارقة» مذكرتي تفاهم مع «معهد شنغن للتكنولوجيا المتقدمة» التابع ل«الأكاديمية الصينية للعلوم»، لتعزيز الجهود الثنائية والتعاون والتبادل العلمي والمعرفي، ترسيخاً للالتزام المشترك للأطراف الثلاثة، بتطوير قطاع البحث العلمي، والدراسات الأكاديمية، والتكنولوجيا، والابتكار.

وجاء توقيع المذكرتين، خلال زيارة الوفد الصيني إلى المجمع، حيث أقيمت مراسم التوقيع بحضور الشيخة بدور القاسمي، رئيسة مجلس إدارة المجمع، ورئيسة «الجامعة الأمريكية»، وعدد من المسؤولين البارزين من الجانبين، حيث وقع حسين المحمودي، المدير التنفيذي للمجمع، والدكتور تود لورسن، مدير الجامعة، والبروفيسور هيرونغ زينغ، المدير التنفيذي ل«معهد شنغن» على الاتفاقية الخاصة بمؤسسته، إيذاناً بانطلاقة هذا التعاون الجديد والواعد بين الجهات الثلاث.

وكان وفد المعهد، قد زار قبل توقيع الاتفاقيتين مقر الجامعة، حيث التقى الدكتور تود لورسن، والدكتور محمد الترهوني، وكيل الجامعة ومسؤول الشؤون الأكاديمية بالإنابة. كما ناقش سبل التعاون الممكنة مع «كلية الهندسة»، التي مثلها الدكتور فادي أحمد العلول، عميد الكلية، والدكتور لطفي رمضان، عميد الكلية المشارك، والدكتور عمران ذو القرنين، رئيس قسم علوم وهندسة الحاسوب.

ويعد «معهد شنغن للتكنولوجيا المتقدمة» من أبرز المعاهد المتخصصة بالبحوث التكنولوجية المتطورة، التي تشمل الذكاء الاصطناعي والروبوتات والتكنولوجيا الحيوية والإلكترونيات وتكنولوجيا المعلومات، وهي المجالات التي تركز عليها «كلية الهندسة» أيضاً.

وفي وقت لاحق، زار الوفد «مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار»، تضمنت جولة على مباني المجمع ومرافقه العالمية، برفقة حسين المحمودي، الذي أضاء على أبرز مرافق المجمع ومنها مختبر الشارقة المفتوح للابتكار «سويلاب»، الذي يشكل مورداً مهماً لمشاريع البحوث والتطوير. واختُتِمت فعاليات الزيارة باجتماع مع الشيخة بدور القاسمي، وتوقيع الاتفاقيتين.

وقالت الشيخة بدور «نحتفي اليوم بهذا التعاون بين مركزين رائدين في الابتكار، فتعزيز التعاون والعلاقات البنّاءة بين المؤسسات ذات التفكير المماثل، يشكل محور رؤيتنا المشتركة نحو مستقبل مزدهر يستند إلى التكنولوجيا والابتكار وأفضل الأبحاث الأكاديمية، التي سيدعمها الطرفان بشكل شامل. وبهذه الشراكة، نهدف إلى الاستفادة من القدرات الجماعية لمؤسساتنا، وإلهام طلابنا وروّاد الأعمال لإطلاق المشاريع الرائدة التي ستشكل مستقبل التكنولوجيا وريادة الأعمال والبحث الأكاديمي».

وبموجب المذكرتين، ستنظم المؤسسات الثلاث مؤتمرات، وندوات، ومخيّمات، وبرامج تدريبية، ودورات ومحاضرات مشتركة، وسيتبادل المعهد والجامعة المواد والمحتوى والإصدارات ذات الاهتمام المشترك، وسيعملان على تطوير المشاريع البحثية المشتركة، بالإضافة إلى تنظيم برامج التبادل على مستوى الكلية والطلاب والكوادر الإدارية، إلى جانب برامج تعليمية دولية مشتركة، في حين سيتبادل المجمع و«معهد شنغن» الخبرات في التكنولوجيا الجديدة والناشئة.

وتحدد مذكرة التفاهم إطاراً شاملاً للتنسيق بين الجانبين، بهدف تنظيم الأنشطة والتعاون في الابتكار وريادة الأعمال والتكنولوجيا، واستكشاف فرص مشاريع البحث والتطوير المشتركة. كما تمهد لدعم الشركات الناشئة التي تسعى إلى الاستفادة من المجمع.

وسيمتد التعاون ليشمل تطوير «مركز الذكاء الاصطناعي» في المجمع الذي سيسهم في تطوير البحوث في الذكاء الاصطناعي، واستكشاف فرص تأسيس «مركز التطوير» التابع للمعهد في المجمع.

وتشكل مجالات التعاون خطوة كبيرة لقطاع التكنولوجيا والابتكار المحلي والعالمي، حيث تهدف إلى تقديم حلول عملية لصناعة التغيير في العالم بتعزيز الابتكار وريادة الأعمال.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/myy9ea6p

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"